تزوجت مرتين إحداهما من الإعلامي مصطفى الأغا لمدة 60 يومًا.. قصة حياة الفنانة السورية سلمى المصري وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

تزوجت مرتين إحداهما من الإعلامي مصطفى الأغا لمدة 60 يومًا.. قصة حياة الفنانة السورية سلمى المصري وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

سلمى المصري؛ فنانة سورية شهيرة، بدأت مسيرتها الفنية في أوائل السبعينيات، وتميزت بموهبة فنية فريدة وجمال مريح وحضورٍ لافت، حتى أن الفنان دريد لحام والذي شكلت معه ثنائيًا ناجحًا لقبها بـ “حبلاسة الشام”، لأنها كل ما تكبر تحلى على حد تعبيره.

الفنانة سلمى المصري ليست خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية، فقد درست القانون لكنه لم تعمل به، وشغفت بالفن في سنٍ صغيرة، فبدأت مشوارها الفني طفلة من خلال برامج الأطفال، ومنها إلى شاشة السينما، حيث شاركت في فيلم “مقلب من المكسيك” عام 1972.

في رصيد المصري أكثر من 120 عملًا ما بين السينما والمسرح والإذاعة والتليفزيون، يعرفها المشاهد العربي من خلال مسلسلات: “أنا وعائلتي”، “الفصول الأربعة”، باب الحارة في جزئيه العاشر والحادي عشر.

سلمى المصري
الفنانة السورية سلمى المصري-يوتيوب

نشأة الفنانة سلمى المصري

وُلدت الفنانة سلمى المصري في التاسع من شهر يناير عام 1958 في العاصمة السورية دمشق، لعائلة دمشقية بينما عائلة والدتها من أصول كردية، فهي حفيدة عازف العود السوري الشهير عمر النقشبندي، والشقيقة الكبرى للفنانة مها المصري.

تربت المصري في دمشق القديمة، ودرست في مدارسها، ورغم شغفها بالفن في سنٍ صغيرة، ومشاركتها في الأنشطة الفنية المدرسية والتمثيل في برامج الأطفال، التحقت بعد الحصول على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، بجامعة دمشق/ كلية الحقوق، لكنها اكتفت بنيل الشهادة ولم تعمل في المحاماة واستكملت مشوارها الفني لتصبح واحدة من نجمات سوريا اللامعات.

المصري بدأت مشوارها الفني عام 1972 أمام دريد لحام ونهاد قلعي في السينما، وانتسبت لنقابة الفنانين السوريين في 20 نوفمبر 1976.

البداية الفنية للفنانة سلـمى المصري

بدأت الفنانة سلمى المصري مشوارها الفني كممثلة في برامج الأطفال في بداية السبعينيات، وفي عام 1972 شاركت كمراهقة في فيلم “مقلب من المكسيك” أمام الفنانين دريد لحام ونهاد قلعي، وقد تنبأ لها الأول بمستقبل فني واعد.

يقول دريد لحام في أحد الحوارات التليفزيونية عن المصري: “أول لقاء لي بهذه الفنانة الأمورة كان في فيلم (مقلب من المكسيك) وكانت لا تزال طفلة حينها وفي أول تجربة لها”.

ويتابع: “عندما شاهدت أداءها العفوي قلت: هذه الفتاة بالتأكيد سيكون لها إن شاء الله شأن كبير في الدراما”، وأضاف: “وعندما تتواجد في موقع تصوير لا تجد عندها متطلبات خصوصًا مثل بقية النجوم أبدًا، فهي هنية، رضية، متواضعة، وحضورها أيضًا آسِر وتشع فرحًا على كل من هم حولها”.

وقد شبهها لحام بثمار شجرة “الحبلاس”، فقال: “في الشام، كان عندنا فاكهة هكذا مثل (الزعبول) صغيرة لونها أصفر يقولون لها “حبلاس”، وهذا “الحبلاس” ميزته أنه كلما كبر يحلى، وسلمى هكذا كلما كبرت تحلى من أجل هذا أنا أسميها (حبلاسة الشام)”.

ما بعد فيلم “مقلب من المكسيك”، انطلقت المصري بسرعة الصاروخ، تشارك في السينما والمسرح والتليفزيون، فشاركت في مسرحية “الملك لير”، كما شاركت في مسلسلي “نمر العدوان” و”العريس”، وفيلمي “الاتجاه المعاكس” و”الخاطئون” عام 1975.

مها المصررري
الفنانة سلمى المصري وشقيقتها الصغرى الفنانة مها المصري-إنترنت

أعمال الفنانة سلمى المصري في التليفزيون

شاركت الفنانة سلمى المصري في عشرات المسلسلات السورية، تنوعت ما بين الكوميديا والتراجيديا والأعمال التاريخية وأعمال البيئة الشامية، مسلسلاتها ما بين عامي 1976 و1980، ضمت: “راس غليص”، “دليلة والزيبق”، “فوزية”، “زنوبيا ملكة تدمر”، “شجرة الدر”، “الكواكبي”، “الدروب الضيقة”.

وشاركت في الفترة ما بين عامي 19981 و1990 شاركت في مسلسلات: “وراء الجدران”، “الأجنحة”، “بلاط الشهداء”، “دروب لا تلتقي”، “عرار وعمير”، “الهجرة إلى الوطن”، “الحريق”، “عيون ترقب الزمن”.

شاركت الفنانة سلمى المصري في مسلسل “حمام القيشاني” بأجزائه الخمسة حيث أدت شخصية “امتثال”، كما كانت واحدة من نجمات سلسلة “مرايا” الناقدة للفنان القدير ياسر العظمة، كما شاركت في مسلسل العائلة الشهير “الفصول الأربعة” بجزأيه، حيث جسدت شخصية “فاتن”.

إلى جانب ما سبق شاركت في الفترة ما بين عامي 1991 و2000 في مسلسلات: “الخشخاش”، “طرائف أبي دلامة”، “بنت الضرة”، “العوسج”، “مذكرات عائلة”، “الطير”، “الحقد الأبيض”، “لوين”، “جلد الأفعى”، “الجمل”، “عائلتي وأنا”.

أما في الفترة ما بين عام 2001 إلى عام 2010، فقد شاركت المصري في مسلسلات: “صلاح الدين الأيوبي”، “حروب عائلية”، “بقعة ضوء”، “صقر قريش”، “أبناء القهر”، “قبل الغروب”، “ذكريات الزمن القادم”، “عشتار”، الحجاج”، “هومي هون”، “عالمكشوف”، “العدول”، “أشواك ناعمة”.

كما شاركت في مسلسلات: “كسر الخواطر”، “غزلان في غابة الذئاب”، “أيام الولدنة”، “كوم الحجر”، “هارون”، “ظل امرأة”، “سيرة الحب”، “يوم ممطر آخر”، “رياح الخماسين”، “وجه العدالة”، “رفيف وعكرمة”، “حارة ع الهوا”، “مرسوم عائلي”، “فتافيت”، “آخر صفقة حب”، “الخبز الحرام”.

وفي الفترة ما بين عامي 2011 و2020 شاركت في مسلسلات: “وين ما طقها عوجة”، “عريس دليفري”، “عائلة أبو حرب”، “العشق الحرام”، “ما بتخلص حكايتنا”، “رفة عين”، “حارة الطنابر”، “المفتاح”، “أبواب الحقيقة”، “ياسمين عتيق”، “نساء من هذا الزمن”، “طاحون الشر”، “سوبر فاميلي”، “زنود الست”، “وجوه وراء الوجوه”.

كما شاركت في مسلسلات: “غيوم عائلية”، “الحب كله”، “حارة المشرقة”، “العراب: نادي الشرق”، “العراب: تحت الحزام”، “عطر الشام” بأجزائه الأربعة، “صدر الباز”، “تنذكر وما تنعاد”، “الرابوص”، “رائحة الروح”، “ناس من ورق”، “ترجمان الأشواق”، “باب الحارة: حارة الصالحية”، “بروكار”، “بنات الماريونت”.

سلمى المصري
الفنانة سلمى المصري في مسلسل عطر الشام

أعمال الفنانة سلـمى المصري في السينما والمسرح

شاركت الفنانة سلمى المصري في عددٍ من الأفلام السينمائية، نذكر منها: فيلم “مقلب من المكسيك” عام 1972، فيلمي “الاتجاه المعاكس” و”الخاطئون” عام 1975، فيلم “المتبقي” عام 1995، فيلم “الآباء الصغار” عام 2006، فيلم “الهوية” عام 2007، فيلم “العشاق” عام 2008، فيلم “دمشق-حلب” عام 2018.

كما شاركت المصري في عددٍ من المسرحيات، أبرزهم: مسرحية “الملك لير”، مسرحية “زواج على ورق طلاق”، مسرحية “لأ”، مسرحية “شقائق النعمان”، مسرحية “كاسك يا وطن”.

أيضًا للفنانة سلمى المصري عدة مشاركات في الإذاعة، أبرزها المشاركة في المسلسل الإذاعي الشهير “حكم العدالة”.

اقرأ أيضًا: تزوّجت رجلين وأنجبت 3 أبناء.. القصة الكاملة للفنانة مها المصري شقيقة سلمى المصري وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)‏

الحياة الشخصية للفنانة سلمى المصري

تزوجت الفنانة سلمى المصري من المخرج السوري شكيب غنام عام 1976، وهو يعتبر من أهم رواد الدراما والسينما السورية، وقد أنجبت منه ولديها “داني” و”هاني”، وتوفاه الله عام 1993 تاركًا المصري أرملة تبلغ من العمر 34 عامًا.

عاشت الفنانة سلمى المصري دور الأم والأب في حياة ولديها، وقد كبر الصغيرين، ليحصل هاني على إجازة في إدارة الأعمال ويعمل في الإمارات العربية المتحدة، أما داني فيعمل في الإخراج وهو متواجد في دمشق ومتزوج وله ابنة أسماها على اسم والدته.

أبناء شكيب غنام
داني وهاني ولدي الفنانة سلمى المصري والمخرج الراحل شكيب غنام

في منتصف التسعينات تزوجت الفنانة سلمى المصري من الإعلامي السوري مصطفى الأغا، لكن الزواج لم يدم سوى 60 يومًا، ولم يثمر عن أبناء، وعن هذه التجربة تقول: “لست نادمة، ولكن عندما تزوجت مصطفى الآغا كنت أعيش أزمة نفسية بسبب وفاة زوجي الأول وظروفي العائلية الصعبة. فوالدتي ماتت في الفترة نفسها، وبعض إخوتي سافروا إلى كندا وآخرون إلى السعودية، وكنت في حاجة إلى من يساندني لكي أستمر”.

وتابعت: “في لحظات الضعف يبحث الإنسان عمّن يقف إلى جانبه وتكون خياراته خاطئة، وربما أنا تسرعت في زواجي الثاني، لأنني لم أكن متوازنة نفسيًا، ومن بعدها لم أكرر تجربة الزواج لأني لم أصادف الشخص المناسب، وأولادي لا علاقة لهم بهذا القرار، بل هم يريدون راحتي، خصوصًا أنهم كبروا وأصبح داني رب عائلة”.

أزواج سلمى المصري
المخرج الراحل شكيب غنام، الفنانة سلمى المصري، الإعلامي مصطفى الأغا

مشاركتها في باب الحارة

لا يعرف كُثر أن الفنانة سلمى المصري كانت المرشحة الأولى لأداء شخصية “أم عصام” في مسلسل البيئة الشامية الشهير باب الحارة، لكنها في ذلك الوقت لم تصل إلى تسوية مادية مرضية، بالإضافة إلى اعتراضها على بعض المشاهد في المسلسل، ومنها المشهد الذي قالت فيها “أم عصام” لـ “أبو عصام”: “فشرت”.

المصري شاركت كضيفة شرف في الجزء العاشر من المسلسل، بعد أن أصبح باب الحارة في يد شركة قبنض وليس شركة ميسلون، كما تشارك في الجزئيين القادمين الحادي عشر والثاني عشر، حيث تُجسد شخصية “أم منصور” وعن ذلك صرحت للاندبندنت عربية:

“أنا أحببت دوري في الجزء العاشر، الذي شاركت فيه كضيفة، ومشاهدي كانت ماستر مع أن مساحة الدور لم تكن كبيرة. لكن هناك اتفاق بيني وبين القيمين على العمل بأن يكون الجزآن 11 و12 من بطولتي، ولا أعرف كيف ستتطور الشخصية في الجزء المقبل”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق