بروفيسور تركي يتوقع موعد عودة الحياة إلى طبيعتها بعد تراجع كورونا

بروفيسور تركي يتوقع موعد عودة الحياة إلى طبيعتها بعد تراجع كورونا

مدى بوست – فريق التحرير

توقع البروفسور التركي، أوغور شاهين، المدير التنفيذي لشركة “بيونتيك” الألمانية، أن يكون الشتاء المقبل موعداً لعودة الحياة إلى طبيعتها تدريجياً بعد تراجع كورونا.

وقال شاهين في مقابلة مع وكالة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، إن اللقاح سيقلل من احتمال انتقال كورونا بين الناس بنسبة 50 بالمائة.

ووفق البروفيسور التركي فإنه من المقرر البدأ بتوزيع اللقاحات مطلع العام المقبل، في حال استمرت الأمور كما هو مخطط له، أو في أواخر الشتاء الحالي.

بيونتيك - شركة ألمانية
بيونتيك – شركة ألمانية بروفيسور تركي يتوقع موعد عودة الحياة إلى طبيعتها بعد تراجع كورونا

300 مليون

وكشف أوغوز أن مسؤولي شركة “بيونتيك” يهدفون لتوزيع 300 مليون جرعة من اللقاح على الأقل حتى أبريل/ نيسان المقبل، مؤكداً أهمية الانتهاء من عملية التلقيح قبل خريف العام القادم.

العالم التركي، أوضح أن لقاح ” BNT162b1″ لأجل كورونا والذي قاموا بتطويره، خضع لتجربة 43 ألفا و538 شخصا في 6 بلدان مختلفة، مبيناً أن نتائج التجارب لم تظهر أية مخـ.اطر على السلامة.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قد هنأ الأحد، العالمين التركيين أوغور شاهين، وأوزلم توريجي، على جهودهما في تطوير لقاح لأجل إنهـ.اء فيروس كورونا.

مباركة تركية رسمية

وقالت مصادر دبلوماسية تركية إن الوزير التركي اتصل هاتفيا بالبروفيسور أوغور شاهين، المدير التنفيذي لشركة “بيونتيك” الألمانية، وزوجته الدكتورة أوزلم توريجي.

المصادر أوضحت أن أوغلو هنأ شاهين وتوريجي على جهودهما في إيجاد اللقاح الذي أصبح أملاً للبشرية للتخـ.لص من كورونا الذي انتشر في جميع أنحاء العالم.

ويبلغ شاهين من العمر (55 عاما) وزوجته أوزلم تبلغ (53 عاما)، وهما ألمانيان من أصول تركية وفق وكالة الأناضول.

تجربة ناجحة

وكان الاثنان قد أسسا إلى جانب أبناء مهاجرين أتراك، مع عالم الأو رام النمساوي كريستوف هوبر شركة “بيونتيك” عام 2008.

وكانت شركة فايزر الأمريكية قد أعلنت قبل أيام التوصل إلى لقاح تجريبي تبين أنه فعال بنسبة 90%.

وشركة بيونتيك الألمانية إلىجانب “فايزر” الأميركية تعتبران من أوائل شركات الأدوية التي تنشر بيانات ناجحة حول فيروس كورونا.

التجربة أجريت على 43 ألف و538 متطوعاً في 6 بلدان هي: تركيا وألمانيا والولايات المتحدة والبرازيل والأرجنتين وجنوب إفريقيا.

واعتبرت الشركة هذا اللقاح انتصاراً كبيراً في مكـ.افـ.حـ.ة كورونا التي تسببت بمـ.وت أكثر من مليون شخص، وضـ.ربـ.ت الاقتصاد العالمي، وغيّرت من مسار الحياة حول العالم.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق