موجة غضب واسعة تجاه قناة كراميش بسبب أغنية “الخدامة”.. والقناة تكتفي بالحذف دون الاعتذار! (فيديو)

موجة غضب واسعة تجاه قناة كراميش بسبب أغنية “الخدامة”.. والقناة تكتفي بالحذف دون الاعتذار! (فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

تعرضت قناة كراميش الموجهة للأطفال لموحة غضبٍ واسعة في اليومين الماضيين بعد طرح كليب “الخدامة”، غناء الطفلة “زينة عواد”، والذي يتحدث عن قصة عائلة مع خادمتهم الأجنبية التي تُحاول الهروب من المنزل.

واعتبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن الأغنية تُحرض على “العنـ.ـصرية” تجاه العاملات المنزليات، وإلى الإسـ.ـاءة إليهن وعدم تقدير حقوقهن، وأن الكليب بأكمله مادة غير مناسبة للأطفال.

من جهتها أصدرت قناة كراميش بيانًا مقتضبًا، تشير فيه إلى حذف الكليب عن القناة الرسمية الخاصة بهم على موقع يوتيوب استجابةً لضغط المشاهدين، دون أن توجه اعتذارًا أو تعترف بأن المادة سيـ.ـئة بشكلٍ عام وللأطفال بشكلٍ خاص.

قناة كراميش
الطلفة زينة عواد مغنية كليب “الخدامة”-يوتيوب

كليب “الخدامة”: ردود أفعال

شن رواد مواقع التواصل الاجتماعي هجـ.ـومًا حادًا على قناة كراميش الموجهة للأطفال، بسبب كليب “الخدامة”، الذي احتوى قدرًا كبيرًا من “العنـ.ـصرية والتـ.ـنمر” على العاملات المنزليات، وقد رصد مدى بوست جانبًا من ردود الأفعال.

الباحث القانوني الأردني عمر العجلوني غرد منتقدًا القناة، فكتب: “هذه القناة التي تشـ.ـوه وعي الأطفال يجب أن تحاسب على القيم الفاسدة التي تزرعها في عقولهم، مثل هذه الأغنية المليئة بقلة الاحترام والعنـ.ـصرية والتحـ.ـريض ضد العاملات المنزليات. وسقالله وهي موضة تسـ.ـليع الأطفال والتكسب من وراهم خالصة”.

بينما كتب حساب Hot News المعني بالنقد الفني: “بتصدقوا انو هالأغنية مرقت ع قناة خاصة بالأطفال؟، يعني حتى الاهل صار لازم يعملوا رقابة على محتوى القنوات الخاصة بالأطفال، مش كل شي لازم يحضروه، وإلا جيل يا لطيف رح يطلع من ورا هيك أعمال تحفة”.

وغرد عدنان حميدان معلقًا على حذف الكليب بالقول: “حذفت #قناة_كراميش الأغنية المسيئة للخادمات وقد برروا الحجب بسبب الهجمة عليهم وكنت أتمنى لو كان الحجب اعترافًا بوجود أخطاء تربوية في الكليب”.

قناة كراميش.. ما هي؟

كراميش هي قناة إنشادية مختصة بالأطفال؛ بدأت بثها في 15 فبراير 2009 من الأردن وضمّت بعض المنشدين أمثال: موسى مصطفى ومجاهد هشام وأحمد المنصوري ومحمد عدوي وعبد القادر صباهي وغيرهم. 

قدمت كراميش الكثير من الكليبات في بدايتها مثل: بابا عضلنجي، نام نام يلا نام، بالإضافة لتقديم عدة رسوم كرتونية وبعض الأعمال اليدوية والمعلومات الثقافية والنصائح الاجتماعية كالحفاظ على النظافة وغيرها وأيضًا الدروس الدينية كآداب الطعام.

اشتهرت قناة كراميش في البلدان العربية لبرامجها ذات المواضيع التربوية، كتقديم محتويات هادفة مثل: طيب ليه تعمل حريقة؟ (أمل قطامي)، الطماع (موسى مصطفى)، الغشاش (بشرى عواد + مجاهد هشام) والكثير من المواضيع.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق