البرلمان التركي يوافق على إرسال قوات إلى أذربيجان

البرلمان التركي يوافق على إرسال قوات إلى أذربيجان

مدى بوست – فريق التحرير

أقر البرلمان التركي مذكرة من رئاسة الجمهورية بشأن إرسال قوات تركية إلى أذربيجان، وفق تصويت جرى في الجمعية العامة للبرلمان اليوم الثلاثاء.

وأفادت وكالة الأناضول في تقرير لها أن ممثلي الأحزاب أدلوا بتعليقاتهم على المذكرة الرئاسية، التي حظيت بتأييد أحزاب “العدالة والتنمية” و”الحركة القومية” و”إيي” و”الشعب الجمهوري”.

لكن حزب الشعوب الديمقراطي اعـ.تـ.رض على المذكرة، بحـ.جـ.ة أنه “يعـ.ارض أي حراك عسكري ويؤيد لغة الحوار بين الشعوب والدول.

قره باغ - وكالات
قره باغ – وكالات البرلمان التركي يوافق على إرسال قوات إلى أذربيجان

مذكرة إلى البرلمان

وكانت الرئاسة التركية، قد أرسلت الإثنين الماضي مذكرة إلى البرلمان، للموافقة على إرسال جنود إلى أذربيجان، في إطار ضمان وقف إطـ.لاق الـ.نـ.ار الموقع مع أرمينيا.

وفي 10 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق ينص على وقف إطـ.لاق الـ.نـ.ار في إقليم “قره باغ”، مع بقاء قوات البلدين متمركزة في مناطق سيطرتها الحالية.

الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، اعتبر الاتفاق بمثابة نصر لبلاده، مؤكدا أن الانتصارات التي حققها الجيش أجـ.بـ.رت رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، على قبول الاتفاق مـ.كـ.رها.

اتفاق قره باغ

كما نص الاتفاق على استعادة أذربيجان السيطرة على كل من محافظة أغدام حتى 20 نوفمبر الجاري، ولاتشين حتى 1 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

والأحد، أعلن نائب الرئيس الأذربيجاني حكمت حاجييف، منح أرمينيا مهلة إضافية، حتى 25 نوفمبر الجاري، من أجل إخلاء مدينة كلبجار، بسبب ظروف الطقس في المنطقة.

وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، كان قد أعلن الثلاثاء، عقد لقاءات فنية بين الوفدين العسكريين التركي والروسي في العاصمة أنقرة، لبحث الإجراءات التي يخطط لتنفيذها عقب وقف إطـ.لاق الـ.نـ.ار في إقليم قره باغ بأذربيجان.

وأكد أكار في اجتماع مع قادة من الجيش عبر تقنية الاتصال المرئي، أن العمل المشترك مستمر مع الجانب الروسي بخصوص التطورات في قره باغ.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق