نظام الأسد يقر بتطورات كبيرة في دمشق والجنوب السوري

نظام الأسد يقر بتطورات كبيرة في دمشق والجنوب السوري

مدى بوست – فريق التحرير

أقر نظام الأسد اليوم الأربعاء بتطورات جديدة في العاصمة دمشق تمثلت بإعلانه سقـ.وط قتـ.لى وجـ.رحى بسبب استهـ.داف إسرائيلي لمواقع له جنوب سوريا.

وقالت وكالة سانا إن 3 قتـ.لى لقوات الأسد سـ.قـ.طوا وجـ.رح آخرون، بقـ.صف إسرائيلي على مواقع عسكرية في محيط العاصمة ما أوقع خـسـ.ائر مادية.

وزعمت الوكالة أن الـ.دفـ.اعات الجوية التابعة لقوات الأسد تصـ.دت لبعض تلك الهـ.جـ.مـ.ات وأحـ.بـ.طتها.

محيط دمشق - أرشيفية  نظام الأسد يقر بتطورات كبيرة في دمشق والجنوب السوري
محيط دمشق – أرشيفية نظام الأسد يقر بتطورات كبيرة في دمشق والجنوب السوري

مصادر محلية أوضحت أن الغـ.ارات الإسرائيلية كانت على مواقع إيرانية في محيط مطار دمشق الدولي، واستدلت بأن قاطني المنطقة سمعوا أصوات الاستـ.هـ.داف بالتزامن مع توجه سيارات الإسعاف إلى تلك المنطقة.

توضيح إسرائيلي

المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي “أفيخاي أدرعي” قال في منشور له على فيسبوك إن إسرائيل شنــ.ت غـ.ارات جوية على مواقع تابعة لـ”فـ.يـ.لق القدس” وقوات الأسد جنوب سوريا.

المسؤول الإسرائيلي أوضح أن الخطوة تلك جاءت رداً على محاولة زرع عبـ.وات نـ.اسـ.فة قرب الحدود مع “الجولان”.

وأوضح أدرعي أن الغـ.ارات استـ.هـ.دفت مخازن ومقرّات قيادة ومجمعات عسكرية، بالإضافة إلى بطاريات دفـ.اع جوي.

تحميل الأسد المسؤولية

وحمل المتحدث الإسرائيلي نظام الأسد المسؤولية عن أي عمل ينطلق من أراضيه، مضيفاً أن الجيش الإسرائيلي في حالة تـ.أهـ.ب للتعامل مع أي سيناريو.

وفي هذا السياق قال أدرعي: إسرائيل ستواصل التحرك “وفق الحاجة” لضـ.رب التموضع الإيراني في سوريا الذي يشكل خـ.طـ.راً على الاستقرار الإقليمي، حسب وصفه.

وكانت مصادر إعلامية سورية قد كشفت عن تزويد إيران مؤخراً لنظام الأسد بمنظومة دفاع جوي محلي الصنع في خطوة اعتبرها ناشطون تحدياً لروسيا وإسرائيل المتوافقتان على خروج إيران بالكامل من سوريا.

فالعمليات الإسرائيلية التي كانت تستـ.هـ.دف مواقع إيرانية في سوريا كانت تقابل بضوء أخضر روسي رغـ.م تزويد موسكو لنظام الأسد بمنظومة دفاع جوي حديثة إلا أنها غير فعالة مع إسرائيل الحليفة لروسيا.

وتحدثت مصادر إعلامية عن نقل إيران أجزاء من منظومة دفاع جوي “صياد” محلية الصنع إلى داخل الأراضي السورية، بعد أشهر من إعلان طهران توصلها لاتفاق مع قوات الأسد بخصوص تعزيز الدفاعات الجوية لها.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق