غير متزوج حتى الآن ويرى أن باب الحارة لا يساعد على النجومية.. قصة الفنان السوري جوان الخضر الذي جسد شخصية “برهان” في شارع شيكاغو (صور/ فيديو)

غير متزوج حتى الآن ويرى أن باب الحارة لا يساعد على النجومية.. قصة الفنان السوري جوان الخضر الذي جسد شخصية “برهان” في شارع شيكاغو (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

جوان الخضر؛ فنان سوري شهير، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية دفعة 2010، إلا أن مشواره الفني بدأ بمشاركته في مسلسل “صدق وعده”، عندما كان طالبًا في السنة الثالثة عام 2009، ثم مسرحية “منحنى خطر” عام 2011.

الفنان جوان الخضر يتميز بموهبة فنية واضحة وقدرة كبيرة على التطوير من أدائه من عملٍ إلى آخر، يحاول جاهدًا أن يستعيد بكافة الأدوات الفنية لتنمية موهبته، فيشارك في الورشات العالمية، كورشة عمل الأداء الصوتي مع المخرجة الأمريكية “ميري ديث”.

الخضر استطاع في فترة 10 سنواتٍ فقط أن يصنع اسمًا له وزن وقيمة، حيث اشتهر من خلال تجسيد شخصية “جواد” في مسلسل “شام عتيق”، كما شارك في إحدى خماسيات المسلسل الجر يء “صرخة روح”، وأخيرًا جسد شخصية “برهان” في شبابه في مسلسل شارع شيكاغو.

جوان الخضر
الفنان السوري جوان الخضر-فيسبوك

نشأة الفنان جـوان الخضر

وُلد الفنان جوان الخضر في 8 نوفمبر 1984، في مدينة القامشلي السورية الواقعة على الحدود التركية، لعائلة من أصولٍ كردية، والده السيد عبد الحكيم الخضر الذي رحل عن عالمنا في أغسطس عام 2018، ولجوان شقيقين هما: “آلان” و”شيروان”.

عاش الخضر جانبًا من حياته في مدينة القامشلي ثم انتقل إلى حي الأكراد الدمشقي، وبعد أن حصل على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرج عام 2010.

ضمت دفعة الفنان جوان الخضر مجموعة من الفنانين المتميزين، مثل: سامر اسماعيل، حازم زيدان، دانا مارديني، مجد مشرف، سومر العبد الله، أيمن عبد السلام، بالإضافة إلى الفنانة الراحلة سوزان سلمان.

اقرأ أيضًا: والده فنان تشكيلي معروف وزوجته صربية الجنسية، قصة الفنان السوري سامر إسماعيل الذي جسد شخصية الفاروق عمر بن الخطاب (صور/ فيديو)

البداية الفنية للفنان جوان الخضر

شغف الفنان جوان الخضر بالتمثيل في سنٍ صغيرة، وكان يمارس هوايته هذه من خلال الأنشطة المسرحية المدرسية، بالإضافة لتقديم العروض مع بعض الفرق المسرحية المحلية، ومن ثم المشاركة في العروض الخاصة بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

أول أعماله التليفزيونية، كانت عام 2009، عندما اختاره المخرج محمد عزيزية للمشاركة في المسلسل التاريخي “صدق وعده”، وكان ما يزال طالبًا في السنة الثالثة في المعهد، وحينها وقف أمام نجوم مثل: أيمن زيدان، عبد الرحمن أبو زهرة، عبد الرحمن آل رشي، خالد النبوي، سوسن بدر.

بعد التخرج شارك الخضر في مسرحية منحنى خطر عام 2011، من إعداد وإخراج الفنان عروة العربي، كما شارك في مسرحيات أخرى بعد ذلك مثل: ذيل الطاووس، الملك لير، مهاجر برسبان.

الفنان جوان الخضر لم يكتفي بالدراسة في المعهد العالي للفنون المسرحية، فقد استطاع في وقت قصير أن يشارك في عدة ورشات عمل منها: ورشة في الأداء الصوتي مع الخبيرة الأميركية “ميريديث مونك”، كما شارك المخرجة الهولندية “آنا ميكدلس” في تقديم بعض الأعمال المسرحية، وأيضًا تعاون مع المخرج المسرحي اللبناني روجيه عساف، ثم قدم مع فرقة “رين بو” الفرنسية إحدى مسرحيات شكسبير.

جوان الخضر
الفنان جوان الخضر-فيسبوك

أعمال الفنان جوان الخضر في التليفزيون والسينما

شارك الفنان جوان الخضر في عددٍ من المسلسلات السورية، ففي عام 2011 شارك في مسلسل “ملح الحياة”، وفي نفس العام قدم أداءً لافتًا في مسلسل آخر هو “شيفون”، كما جسد شخصية “عارف” في مسلسل “جلسات نسائية”.

عام 2012 شارك الخضر في مسلسل “سيت كاز”، وفي العام التالي شارك في المسلسل الذي رسخ نجوميته في الوطن العربي، عندما جسد شخصية “جواد” في مسلسل “ياسمين عتيق”، كما شارك أيضًا في الجزء الأول من مسلسل “صرخة روح”.

عام 2014 شارك في مسلسل “بواب الريح”، كما شارك في مسلسل “طوق البنات”، حيث جسد شخصية “حسان” في الأجزاء الثاني والثالث والرابع، وفي عام 2015 شارك في مسلسل “بانتظار الياسمين”.

في عام 2016 شارك في الجزء الثامن من مسلسل باب الحارة، حيث جسد شخصية “بشير الفران” التي اعتذر عنها الفنان أسامة حلال، كما شارك في مسلسل “عابرو الضباب”، وفي عام 2017 شارك في عدة مسلسلات بارزة، هم: “حكم الهوى”، “شوق”، “أزمة عائلية.

عام 2018 شارك الفنان جوان الخضر في مسلسلي “رائحة الروح” و”داوت الشك”، وفي عام 2019 شارك في مسلسلات: “كونتاك”، “شوارع الشام العتيقة”، “باب الحارة: حارة الصالحية”، “الحب جنون ج2”.

في عام 2020 شارك الخضر في مسلسلات: “يومًا ما”، “فارس و5 عوانس”، “الجوكر” الذي منع من العرض بعد الحلقة الأولى، كونه يسيء للجامعات والعملية التعليمية، وأخيرًا مسلسل “شارع شيكاغو”، حيث جسد شخصية “برهان” في شبابه، والتي جسدها الفنان “جمال قبش” في شيخوخته.

أما في السينما، فمشاركات الفنان جوان الخضر محدودة، حيث شارك في أفلام: فيلم “ليلى والذئب”، الفيلم القصير “مشمش”، فيلم “دم النخل”.

جوان الخضر وسلاف فواخرجي
جوان الخضر وسلاف فواخرجي من مسلسل شارع شيكاغو

المشاركة في مسلسل باب الحارة

الفنان جوان الخضر كان أحد المشاركين في مسلسل البيئة الشامية الشهير باب الحارة، فبعد اعتذار الفنان أسامة حلال عن دور “بشير الفران”، جسد الخضر الدور في الموسم الثامن ثم اعتذر عن التاسع ليجسده الفنان يزن السيد.

 ويرى الخضر أن شخصية بشير في الجزء التاسع لن تضيف إليه جديد بل ستأخذ من رصيده الفني، حيث صرح لمجلة لها عام 2017: “الشخصية ليست مؤثرة في الأحداث ولا تستحق أن أجتهد عليها”.

في حواره مع مجلة لها في نفس العام، قال أيضًا: “أتمنى ألا تضطرني الظروف لمعاودة العمل في باب الحارة”، لكن يبدو أن الظروف اضطرته بالفعل، فقد شارك في الجزء العاشر بشخصية جديدة كليًا هي شخصية “بسام”.

جدير بالذكر أن الفنان جوان الخضر صرح في مايو الماضي، أن الفنان أحيانًا يقبل بأعمالٍ قد يراها في ظروف أخرى دون المستوى، بسبب الحاجة إلى المال، ففي النهاية التمثيل مهنة الفنان ومنها يتحصل على قوت يومه.

الحياة الشخصية للفنان جوان الخضر

الفنان جوان الخضر غير متزوج حتى الآن، ويُرجع ذلك إلى القسمة والنصيب، حتى أنه يرفض التصريح عما إذا كان مرتبط عاطفيًا أم لا، مشيرًا إلى أنه لا يحب عرض حياته الخاصة للإعلام.

في إحدى الحوارات الصحافية، طُلب من الخضر الحديث عن نفسه، فقال: “كل ما يمكنني قوله إنني شخص «بيتوتي»، وأُفضّل البقاء في المنزل، وأحاول ممارسة معظم نشاطاتي في داخله، ولا أُغادره إلا لضرورات العمل”.

وتابع: “وهواياتي لا تقتصر على هواية محددة، ذلك أنني أجرّب كل شيء، فمثلاً لعبتُ كرة القدم، وكرة السلة، ومارست السبّاحة، كما أقرأ باستمرار، وأحب مشاهدة الأفلام، وفي الحقيقة، أشعر وكأنني مارست كل أنواع الرياضة في مرحلة ما من حياتي، وأنا من مواليد برج العقرب، وفضولي يدفعني لاكتشاف كل ما هو جديد”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق