ورث الموهبة عن والده الفنان أيمن زيدان وجمعته قصة حب بالفنانة المصرية نهى عابدين.. قصة حياة الفنان السوري حازم زيدان وأبزر محطات حياته (صور/ فيديو)

ورث الموهبة عن والده الفنان أيمن زيدان وجمعته قصة حب بالفنانة المصرية نهى عابدين.. قصة حياة الفنان السوري حازم زيدان وأبزر محطات حياته (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

حازم زيدان؛ فنان سوري شاب، ابن عائلة زيدان الفنية، فوالده هو الفنان القدير أيمن زيدان، وأعمامه الفنانين: شادي ووائل زيدان، هو خريج المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق قسم تمثيل دفعة 2010، واستكمل دراسته في مصر لدراسة الإخراج.

بدأ الفنان الشاب حازم زيدان مشواره الفني عام 1995، وكان ما يزال طفلًا صغيرًا، حيث شارك في مسلسل “يوم بيوم”، وبعد عامين شارك في مسلسل “أيام الغضب”، وكلا المسلسلين لوالده الفنان أيمن زيدان.

بعد أن تخرج من المعهد، استطاع زيدان الابن أن يشق طريقه بعيدًا عن دعم والده، فاشتهر بشخصية “طارق” من خلال مسلسل “أيام الدراسة وشخصية “جود” في مسلسل “العراب” بجزأيه، بالإضافة إلى عددٍ من التجارب في المسرح والسينما كان فيها ممثلًا ومخرجًا أيضًا.

حازم زيدان
الفنان السوري حازم زيدان-يوتيوب

نشأة الفنان حازم زيدان

وُلد الفنان حازم زيدان في 16 أبريل عام 1986، في العاصمة السورية دمشق، لعائلة تعود أصولها لبلدة صغيرة تسمى الرحيبة تقع ‏على بعد 50 كم شمال شرق دمشق.

والده هو الفنان القدير أيمن زيدان، أما والدته فهي الزوجة الأولى لزيدان، وهي سيدة من خارج الوسط الفني، ظل متزوجًا منها مدة 14 عامًا، وأنجب منها: غالب، حازم، نورة، نوار. والأخير توفي عام 2011 بعد معاناة مع مرض السرطان.

للفنان حازم زيدان أخت تُدعى “يمنى زيدان” من زواج والده بسيدة كويتية خارج الوسط الفني، وأخت أخرى تُدعى “جودي زيدان” من زواج والده بالفنانة السورية المعتزلة نورمان أسعد.

تربى زيدان الابن في أسرة فنية، كون والده قامة من قامات الفن السوري كممثل وكاتب ومخرج ومنتج، بالإضافة إلى اختلاطه بعميه الفنانين شادي زيدان ووائل زيدان، فتربى على حب الفن وتقديره، واستطاع أن يصبح ممثلًا وهو طفل في التاسعة من العمر.

درس زيدان الابن في مدارس دمشق حتى حصل على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، ثم اجتاز اختبارات القبول في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، والتحق بالمعهد وتخرج من قسم التمثيل عام 2010، وكان زملائه الفنانين: سامر اسماعيل، دانا مارديني، جوان الخضر، أيمن عبد السلام.

بعد أن تخرج من قسم التمثيل، توجه الفنان حازم زيدان إلى أكاديمية السينما في القاهرة، وهذه المرة للدراسة في قسم الإخراج، وبالفعل التحق بالأكاديمية وتخرج عام 2014، وهناك التقى بزوجته وأم ابنه الفنانة المصرية نهى عابدين.

أيمن زيدان
الفنان أيمن زيدان برفقة ولديه غالب وحازم في سن الطفولة-فيسبوك

البداية الفنية للفنان حازم زيدان

بدأ الفنان حازم زيدان مشواره الفني طفلًا في التاسعة، حيث شارك عام 1995 في مسلسل “يوم بيوم” إلى جانب والده، والسهرة التليفزيونية “الكاميرا الخفية” إلى جانب الفنان أيمن رضا، وبعد عامين شارك في مسلسل “أيام الغضب” إلى جانب والده أيضًا.

في مراهقته شارك زيدان الابن في مسلسل “هولاكو” من بطولة والده عام 2002، ثم توقف عن التمثيل عدة سنوات، وفي عام 2008 شارك في مسلسل “مواسم الخطر”، أول مسلسل يشارك فيه بعيدًا عن والده، لكنه لم يبتعد كثيرًا حيث شاركه في مسرحية “سوبر ماركت” ومسلسل “رصيف الذاكرة”.

عام 2009 جسد زيدان الابن شخصية “أحمد” في مسلسل “أصوات خافتة”، ثم شارك العام التالي في الفيلم السينمائي “مطر أيلول”، وفي الجزء السابع من مسلسل “بقعة ضوء”.

يعتبر الفنان الشاب حازم زيدان من الجيل المظلوم فنيًا، حيث تزامن تخرجهم من المعهد العالي للفنون المسرحية، مع الحراك الشعبي السوري الذي قوبل ببطش نظام الأسد، ما تسبب في سوء الأوضاع المعيشية في سوريا، وتأثر كل المجالات ومن بينهم صناعة الفن والدراما.

أعمال الفنان حـازم زيدان في التليفزيون

شارك الفنان حازم زيدان في عددٍ من المسلسلات السورية، نذكر منها مسلسلات: “أيام الدراسة”، “مغامرات دليلة والزيبق”، “سوق الورق”، عام 2011. وفي العام التالي، شارك في الجزء الثاني من مسلسلي “أيام الدراسة” و”مغامرات دليلة والزيبق”، بالإضافة إلى مسلسل “عمر”.

في عام 2014، شارك زيدان الابن في الجزء الثاني من المسلسل المصري “شارع عبد العزيز”، وفي عام 2015 شارك في مسلسل “العراب: نادي الشرق”، وفي العام التالي شارك في مسلسل “العراب: تحت الحزام”.

في عام 2017 شارك في مسلسل “الإمام”، وفي عام 2018 شارك في مسلسل “وهم”، وفي عام 2019 شارك في مسلسل “أحلى أيام” وهو الجزء الثالث من مسلسل “أيام الدراسة”.

يشارك الفنان حازم زيدان حاليًا في مسلسل البيئة الشامية الجديد “الكندوش”، من بطولة والده الفنان القدير أيمن زيدان، تأليف الفنان القدير حسام تحسين بيك” وإخراج المخرج سمير حسين.

اقرأ أيضًا: عمل في أحد المطاعم وميكانيكياً ثم أصبح عضواً بمجلس الشعب، قصة الفنان السوري أيمن زيدان إمبراطور الدراما العربية ‏‏(صور/ فيديو)‏

أعمال الفنان حـازم زيدان في السينما والمسرح وتقديم البرامج

للفنان حازم زيدان عدد من التجارب السينمائية كممثل، نذكر منها: فيلم “مطر أيلول” عام 2010، فيلم “أمينة” عام 2018، فيلم “غيوم داكنة” عام 2020، والذي فاز بجائزة القدس في مهرجان الاسكندرية السينمائي مؤخرًا.

وكمخرج له بعض التجارب السينمائية، مثل: الفيلم القصير “العين الساحرة” عام 2018، كما أخرج مسرحية “سوبر ماركت” عام 2015، وهي إعادة تقديم لمسرحية تحمل نفس الاسم من إخراج والده قدمها في التسعينيات.

في المسرح شارك زيدان في عدد من المسرحيات، مثل: مسرحية سوبر ماركت عام 2008، مسرحية مهاجر بريسان ومسرحية راجعين عام 2010، مسرحية “فابريكا” ومسرحية “برلمان” عام 2018، مسرحية “الحكايا الثلاث” عام 2019.

أيضًا للفنان حازم زيدان تجربة في تقديم البرامج، من خلال تقديم برنامج، من خلال البرنامج السينمائي “First cut” على الذي عُرض على قناة لنا.

حازم زيدان
الفنان حازم زيدان أثناء تسلم جائزة القدس لأفضل فيلم في مهرجان الاسكندرية السينمائي

الحياة الشخصية للفنان حازم زيدان

تعرف الفنان حازم زيدان إلى الفنانة المصرية الشابة نهى عابدين، عندما كانت تدرس في أكاديمية السينما في القاهرة، عندما التحق بها بعد تخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق.

نشأة قصة حب ما بين زيدان وعابدين طوال سنوات الدراسة، تخرجا بداية عام 2014، وفي أوائل أبريل من نفس العام أعلن الثنائي عن عقد قرانهما بشكلٍ مفاجئ، وفي نهاية العام كان قد رزقا بابنهما الأول “أيمن” الذي سمي تيمنًا باسم جده.

وكما أعلن الزواج بشكلٍ مفاجئ، أعلن الطلاق بنفس الكيفية في عام 2017، وأرجع زيدان أسباب الطلاق بسبب اختلاف البيئات والثقافات، بالإضافة إلى عدم استطاعته العيش في مصر، ولم تستطع عابدين العيش في سوريا، فكل منهما مرتبط ببلده ومشاريعه الفنية هناك.

وكشف زيدان أن ابنه الوحيد يعيش مع والدته في مصر، لأنه يحتاج إليها في مثل هذا السن، بينما التواصل بينهما يتم عبر الإنترنت، لصعوبة سفره إلى مصر، وأشار إلى أن ابتعاد ابنه عنه كان مؤلمًا في البداية لكنه تجاوز الأمر الآن.

نهى عابدين
الطفل أيمن حازم زيدان بين والده الفنان حازم زيدان ووالدته الفنانة نهى عابدين

دعم الفنان أيمن زيدان لابنه حازم

لا أحد يستطيع أن ينكر دور الفنان أيمن زيدان في تمهيد الطريق لابنه حازم، كما فعل مع شقيقه وائل وشادي، عبر منحهم أدوارًا صغيرة في أعماله الفنية، لكن في حالة حازم، فأصبح الدعم يأخذ شكلًا أقوى بعد أن تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق وأكاديمية السينما في القاهرة.

ويرى زيدان الأب أن ابنه يواجه اقصاءً متعمدًا، لذلك يحاول بشتى الطرق أن يدعمه بكل طريقة ممكنة، وقد أعلن ذلك صراحة في منشورٍ على فيسبوك، جاء فيه: “إلى ولدي حازم ما سأكتبه لك ليس مجرد كلمات بل ربما نصيحة تتاخم حدود الوصية”.

وتابع: “لا تبتئس. ..أعرف  أنك أنفقت من عمرك أربع سنوات في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، وبعدها أربع سنوات في أكاديمية السينما في القاهرة. وأعلم أنك كنت شغوفًا بالمعرفة ومؤمنًا بأن هذه المعرفة هي سلاحك الأساسي في معركتك مع القادم من الأيام”.

وأضاف: “ايمانك هذا لا يجب أن تزعزعه رداءة السائد ولا جحود أولئك الذين وقفت أنا معهم يومًا لكنهم خذلوني في التضييق عليك.. لا تقلق يا ولدي، قانون الحياة ربما يمر في نفق مظلم لكنه سينصف من يستحق.. دافع عن حلمك الذي أنفقت سنوات من عمرك من أجل أن تمتلك شرعيته.. حلمك وأحلام أصدقائك الخريجين ستنتصر يومًا.. ربما سيطول لكنه آت”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق