تزوج وفاء موصللي مدة 8 سنوات ورزق بطفل من رنا.. عمل بالنجارة في صغره ونشأ بأسرة فقيرة.. قصة الفنان السوري جمال سليمان

تزوج وفاء موصللي مدة 8 سنوات ورزق بطفل من رنا.. عمل بالنجارة في صغره ونشأ بأسرة فقيرة.. قصة الفنان السوري جمال سليمان

مدى بوست – فريق التحرير

استطاع الفنان السوري جمال سليمان أن يترك بصمة واضحة ومميزة عبر مسيرته في الفن، وشارك الفنان الكبير في عشرات الأعمال التي أبرزت موهبته الكبيرة.

ومثلما كانت البداية بتألقه في الأعمال السورية، استطاع أن يثبت جدارته في الدراما المصرية بعد بدايته القوية في مسلسل “حدائق الشيطان”، الذي أتقن فيه اللهجة الصعيدية، وقدم دورًا صعبًا بطريقة لاقت استحسان الجمهور والنقاد.

وتوالت أعمال جمال سليمان التي جعلت منه أحد أهم النجوم في الوطن العربي، وتحل اليوم ذكرى ميلاد جمال سليمان، وبهذه المناسبة يقدم موقع “مدى بوست”، أهم المعلومات عن الفنان السوري الكبير:

"تزوج مرتين وعمل بالنجارة في صغره ويستعد لـ"الطاووس".. قصة الفنان جمال سليمان
“تزوج مرتين وعمل بالنجارة في صغره ويستعد لـ”الطاووس”.. قصة الفنان جمال سليمان

جمال سليمان

جمال سليمان هو ممثل ومخرج سوري، ولد في 20 نوفمبر 1959 بدمشق، نشأ في عائلة فقـ.يرة مكونة من 9 أطفال، وكان هو الابن الأكبر الذي بدأ العمل صغيرًا ليساعد عائلته على أعـ.باء الحياة.

عمل في صباه بالحدادة والنجارة، كما عمل في مطبعة ممّا أعطاه فرصةً للمطالعة والقراءة وتثقيف نفسه بنفسه.

اعترف الفنان السوري في تصريحات له بأن لديه “عقـ.دة” من الفـ.قر الذي عـ.انى منه في طفولته، وأنه يخشى دائمًا أن يضطر للاحتياج للغير، وبرر ذلك في إحدى لقاءاته التليفزيوينة بنشأته في أسرة فقيرة.

مسيرة جمال سليمان الفنية

تخرج جمال سليمان من قسم التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية عام 1981، وحصل الفنان السوري على منحة دراسية بجامعة “ليدز” في إنجلترا، وحصل على درجة الماجستير في الإخراج المسرحي عام 1988.

وبدأ جمال مسيرته الفنية عام 1981، بالمسرح القومي السوري ولفتت موهبته الأنظار مما أهله لتقديم عشرات الأعمال بعد ذلك.

تزوج مرتين، المرة الأولى من الممثلة السورية وفاء موصللي ولكنهما انفـ.صلا بعد 8 سنوات، أما المرة الثانية كانت عام 2003 من رنا سلمان وأنجب منها طفل يدعى محمد.

جمال سليمان ومواقفه السياسية

عرف جمال سليمان بمعـ.ارضته لنظام بشار الأسد بسوريا، وأكد في لقاء له أنه يرغب في العودة لوطنه ولكن في حالة واحدة وهي أن يكون هناك نظام ديمقراطي.

وبسبب مواقفه السياسية، لم يتمكن جمال سليمان من حضور جنـ.ازة والديه لتواجده خارج وطنه، الأمر الذي أصـ.ابه بالـ.حزن الشـ.ديد.

وقال الفنان السوري إن حديثه في السياسية كان ضروريا لأن وطنه كان يحـ.ترق وينـ.هار وواجبه كمواطن إطـ.فاء هذه النـ.ار.

وتابع قائلا: خسـ.رت كتير بسبب الكلام في السياسية بس كسبت أني كل لما ببص على نفسى في المرايا بكون منسجم مع نفسى وكمان كسبت احترام نفس واحترام الناس في سوريا.

أعمال جمال سليمان الفنية

حقق جمال شهرة واسعة بالوطن العربي وذلك من خلال أعماله بالدراما السورية وكذلك بالدراما المصرية ومن أبرزها التغريدة الفلسطينية، ذاكرة الجسد، حدائق الشيطان، أفراح إبليس، أفراح القبة.

وقدّم الكثير من الأعمال المميزة في الدراما كان أولها عام 1989 بمسلسل “طرفة بن العبد”. ثم تتالت أعماله وتنوعت بين المسلسلات التاريخية والاجتماعية والدراما السورية والمصرية.

في عام 2006، كانت بداياته مع الدراما المصرية عندما لعب دور البطولة بشخصية مندور أبو الدهب في المسلسل المصري “حدائق الشيطان”.

وفي عام 2007 شارك في مسلسلين مصريين هما “لحظات حرجة” و”أولاد الليل”، بعد ذلك تتالت أعماله مع المنتجين المصريين وحصل على شهرةٍ واسعة في الدراما المصرية.

وكان آخر ظهور درامي لـ”سليمان” في مسلسل “أفراح إبليس” عام 2019، ولاقى العمل نجاحًا كبيرًا وكان من بطولته بمشاركة منة فضالي وصابرين وياسر فرج، وكان من إخراج أحمد خالد أمين.

جوائز جمال سليمان

حصل الفنان جمال سليمان على كثير من الجوائز والتكريمات منها: شهادة تقدير من لجنة التحكيم في مهرجان دمشق السينمائي، وجائزة أحسن ممثل تلفزيوني فى مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن دوره فى مسلسل حدائق الشيطان، وجائزة الإبداع الفني عام 2010.

وتم تكريمه من مهرجان مالمو السينمائي الدولي في السويد عام 2012، وكرم أيضًا اتحاد المنتجين العرب عن مجمل أعماله خلال مشواره الفني في مصر.

وحصل على جائزة أفضل ممثل في مهرجان مؤسسة الأهرام المصرية للدراما عن دوره في مسلسل أفراح القبة عام 2016.

مسلسله الجديد “الطاووس”

كشف الفنان جمال سليمان، عن عقد العديد من الجلسات الأولية لمسلسله الجديد “الطاووس”، والذي سيظهر من خلاله خلال شهر رمضان المقبل.

وأكد أن العمل الذي يتناول قصة شخص يدخل في العديد من الصراعات الاجتماعية مع عدد كبير ممن حوله سينطلق تصويره في منتصف ديسمبر في القاهرة.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق