نجوميته بدأت من الهيبة ويرفض التمثيل في باب الحارة ولا يعرف عن عائلته شيئًا.. قصة الفنان السوري أويس مخللاتي الذي جسد شخصية صخر شيخ الجبل (صور/ فيديو)

نجوميته بدأت من الهيبة ويرفض التمثيل في باب الحارة ولا يعرف عن عائلته شيئًا.. قصة الفنان السوري أويس مخللاتي الذي جسد شخصية صخر شيخ الجبل (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

أويس مخللاتي؛ فنان سوري شهير، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية دفعة 2012، وبرغم مشواره الفني القصير لا يمكن إنكار أنه أصبح نجمًا في السنوات الأخيرة، بعد أن جسد شخصية صخر شيخ الجبل الشقيق الأصغر لجبل شيخ الجبل/ تيم حسن في سلسلة الهيبة.

الفنان الشاب أويس مخللاتي شخصية مثيرة للجدل، فكلما ظهر في لقاءٍ تليفزيوني أحدث ضجة بجملة التصريحات التي يطلقها، آخرها كان ظهوره في برنامج “راحت علينا” مع الإعلامي هشام حداد، وخلال الحلقة انتقد بشدة نقيب الفنانين زهير رمضان.

“روح انضب”، هذه هي الكلمات التي وجهها مخللاتي لنقيب الفنانين لدى نظام الأسد، مؤكدًا أن لا يمثله ولا يمثل الفن السوري، كما صرح في إحدى اللقاءات أنه يرفض التمثيل في باب الحارة، أما التصريح الأغرب فكان أنه لا يعرف شيئًا عن عائلته لأنه “مانه فاضي”.

أويس مخللاتي
الفنان السوري أويس مخللاتي-يوتيوب

نشأة الفنان أويس مخللاتي

وُلد الفنان أويس مخللاتي عام 1986، في العاصمة السورية دمشق، لا يُعرف الكثير عن عائلته، كونه غادر منزل العائلة في عمر السابعة عشر إثر خلافات معهم، استأجر لنفسه غرفة بحي باب توما الدمشقي، وقبل ذلك بعامين كان قد اعتمد على نفسه ماديًا.

عُرف عن الفنان أويس مخللاتي اعتماده على نفسه في سنٍ صغيرة، فقد عمل في عمر الخامسة عشر في محل تحف وهدايا، وكان عمله هو نقل البضاعة من وإلى المحل، إلى أن أسس عمله الخاص، فكان يشتري قطعًا بالجملة ويعيد توزيعها على المحلات مستخدمًا دراجته الهوائية.

فُصل مخللاتي من إحدى المدارس في الصف الخامس الابتدائي لرفضه الانصياع للأوامر كان يراها غير إنسانية، ثم التحق بمدرسة أخرى واستكمل دراسته حتى حصل على الشهادة الإعدادية واكتفى بذلك، مع ذلك نشأ محبًا للكتب ومهووسًا بالقراءة، فأسس في غرفته مكتبة صغيرة من الكتب التي كان يشتريها من البسطات أسفل جسر الرئيس.

كان مخللاتي شابًا مثقفًا واسع الاطلاع محبًا للفنون وخاصة التمثيل، وعندما علم من أصدقائه أنه يستطيع الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، شرط حصوله على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، تقدم للحصول على الشهادة، لكنه لم ينجح في المرة الأولى.

قرر مخللاتي الالتحاق بالخدمة العسكرية، وهناك تقدّم من جديد لامتحان الثانوية ونجح، وقبل تسريحه من الجيش تقدم إلى المعهد العالي للفنون المسرحية ونجح في اختبارات القبول، هكذا أصبح أحد طلاب المعهد وتخرج منه عام 2012، وضمت دفعته الفنانين الشباب: محمد حمادة، جفرا يونس، ينال منصور، ريما سلوم. وقد كان مشروع تخرجهم مسرحية “عرش الدم”.

البداية الفنية للفنان أويـس مخللاتي

شغف الفنان لأويس مخللاتي بالتمثيل بدأ من خلال القراءة أولًا، عندما كان يقرأ نصوص المسرحيات ثم يتخيل الشخصيات بشرًا من لحمٍ ودم، فأول ما جذبته شخصية “الكذاب” من قصة قصيرة للأديب الروسي تشيخوف، وشخصية “العفصة” من مسرحية طقوس الإشارات والتحولات للأديب السوري سعد الله ونوس.

كان مخللاتي أحد الطلاب المميزين في دفعته، فشارك في عددٍ من العروض المسرحية الاحترافية قبل تخرجه، مثل العرض المسرحي “راجعين” إخراج الفنان القدير أيمن زيدان، وعرض “الآلية” من إخراج مانويل جيجي.

في عام 2012 شارك في العرض المسرحي “بانتظار المطر” من إخراج سامر عمران، وعرض تخرج دفعته “شرع الدم” من إخراج غسان مسعود، وفي العام التالي أخرج عرضًا مسرحيًا حمل اسم “مشروع ارتجال: هيك”.

خلال الدراسة في المعهد العالي للفنون المسرحية، عمل الفنان أويس مخللاتي في دبلجة المسلسلات التركية، وكان احترافه الدبلجة لأسبابٍ مادية بحتة، مع ذلك تميز جدًا في هذا المجال، واشتهر بالأداء الصوتي لشخصيات: “متين” في العشق الأسود، “حكمت” في وادي الذئاب، “غول علي” في عائلة كاراداغ.

بعد التخرج من المعهد، وعندما ساءت الظروف في سوريا، قرر الفنان أويس مخللاتي الاستقرار في لبنان، وهناك شارك في مسرحيتين، هما: “تيكيكارديا” إخراج جميل أرشيد و”فوق الصفر” إخراج أسامة حلال.

اقرأ أيضًا: بدأ حياته كراقص هيب هوب، ثم أسس فرقة كون المسرحية ومستقر في لبنان منذ عام 2013.. قصة الفنان السوري أسامة حلال الشهير بشخصية “بشير” في باب الحارة (صور/ فيديو)

أعمال الفنان أويـس مخللاتي في التليفزيون والسينما

شارك الفنان أويس مخللاتي في عددٍ من المسلسلات السورية، لكن نجوميته بزغت في أعمال الدراما العربية المشتركة. البداية كانت بدورٍ صغير في مسلسل “ياسمين عتيق” عام 2013، وفي العام التالي شارك في مسلسل “حلاوة الروح”.

في عام 2015 شارك في مسلسل “العراب: نادي الشرق”، وفي العام التالي أدى شخصية “جابر” في مسلسل “نص يوم” من بطولة الفنانين تيم حسن ونادين نسيب نجيم.

عام 2017، كان نقطة تحول في مسيرة مخللاتي الفنية، حيث شارك في مسلسل “شبابيك”، أما المشاركة الأهم فكانت في مسلسل “الهيبة”، حيث جسد شخصية صخر شيخ الجبل الشقيق الأصغر لجبل شيخ الجبل الذي جسده الفنان تيم حسن.

نجح مسلسل الهيبة نجاحًا منقطع النظير، وأصبح الفنان أويس مخللاتي شخصية معروفة لجمهور الوطن العربي، خاصةً وأنه قدم أداءً لافتًا في تجسيده لشخصية “صخر” الشاب المتهور المحب لعائلته، وأصبح مسلسل الهيبة سلسلة من 4 أجزاء، شارك مخللاتي بهم جميعًا.

بعيدًا عن الهيبة، كان للفنان أويس مخللاتي ظهور خاص في مسلسل “دولار” عام 2019 الذي عُرض على منصة نتفليكس، وحاليًا يستعد للمشاركة في الجزء الخامس من مسلسل الهيبة، والجزء الثاني من مسلسل “المنصة” الذي عُرض جزئه الأول على نتفليكس وكذلك سيحدث للثاني.

شارك الفنان أويس مخللاتي في عام 2018 في فيلمين، هما: فيلم “القديسة المتنكرة” وفيلم “يوم أضعت ظلي”.

أويس مخللاتي
الفنان أويس مخللاتي في أحد مشاهد مسلسل الهيبة

الحياة الشخصية للفنان أويس مخللاتي

لا يُصرح الفنان أويس مخللاتي بالكثير عن حياته الشخصية، لكن معروف أنه غير متزوج، ويعيش على أطلال قصة حب منتهية من فتاة تُدعى “بشرى”، واعترف صراحةً أنه غير سعيد وغير مرتاح وقد حاول الانتـ.ـحـ.ـار سابقًا.

خلال استضافته في برنامج راحت علينا مع الإعلامي هشام حداد، شهر يوليو الماضي، كشف مخللاتي بعض المعلومات عن حياته الشخصية، ومنها أنه افتتح مكتبة في الشام، ضمت 222 كتاب وصفهم بالمهمين من بينهم “تاريخ الطبري”، وقامت “داعش” بحرق المكتبة.

وكشف مخللاتي أنه حاليًا يقوم بزراعة عدد من المحاصيل، لأنه يعتقد أن ظروفًا صعبة ستمر على لبنان وسوريا ويعتبر هذه الزراعة نوع من التحصين من الجوع والعوز.

لا يُصرح الفنان أويس مخللاتي بديانته أو طائفته، لكنه يكتفي بالقول أنه يؤمن بكل الأديان السماوية، لكن في برنامج راحت علينا، كشف عن ظهره في إحدى الحلقات فظهر وشم كبير على ظهره لنجمة الدروز الموحدين.

أويس مخللاتي: تصريحات جريئة

في برنامج راحت علينا أيضًا، صرح الفنان أويس مخللاتي أنه يرفض العمل في باب الحارة، لأنه يشوه البيئة الدمشقية، وقال: “آخر همي الدراما السورية، آخر همي اشتغل عقيد”، واعتبر أن الدراما السورية قد ظلمته.

أيضًا صرح مخللاتي أن زهير رمضان لا يمثله كفنان سوري على الإطلاق، وعندما طُلب منه توجيه رسالة إليه، اختار أن يقول له: “روح انضب”، وذلك بسبب مواقفه المعادية للفنانين السوريين خارج سوريا.

ومن بين تصريحاته الجريئة أيضًا، إعلانه بأنه كان يرغب لو كان طيارًا حـ.ـربيًا، ليقوم بقصف الكيان الصهـ.ـيوني، مشيرًا إلى ضرورة أن يكون للعرب طيرانًا حـ.ـربيًا، يتصدى للاعتـ.ـداءات الواقعة عليهم من قبل الكيان.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق