ميركل: سنناقش مسألة العلاقات مع تركيا في القمة الأوروبية المقبلة

ميركل: سنناقش مسألة العلاقات مع تركيا في القمة الأوروبية المقبلة

مدى بوست – فريق التحرير

أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أن الاتحاد الأوروبي سيناقش في جلسته المقبلة المقررة في ديسمبر/كانون الأول المقبل، مستقبل العلاقات مع تركيا.

وقالت ميركل في مؤتمر صحفي عقدته عقب مؤتمر افتراضي لزعماء الاتحاد الأوروبي، إن الاجتماع سيتناول أيضاً الخلافات بشأن ميزانية الاتحاد الأوروبي.

وحول المجريات الأخيرة شرق المتوسط ذكرت ميركل أن زعماء الاتحاد الأوروبي يودون رؤية التطورات في الأسبوعين المقبلين قبل مناقشة أي عـ.قـ.وبات محتملة في إشارة إلى تركيا.

تركيا والاتحاد الأوروبي  ميركل: سنناقش مسألة العلاقات مع تركيا في القمة الأوروبية المقبلة
تركيا والاتحاد الأوروبي ميركل: سنناقش مسألة العلاقات مع تركيا في القمة الأوروبية المقبلة

تركيا وشرق المتوسط

وتضـ.غـ.ط اليونان وقبرص لفـ.رض عـ.قـ.وبات على تركيا بسبب خلافاتها البحرية في شرق البحر المتوسط، لكن غالبية أعضاء الاتحاد الأوروبي مترددون حتى الآن في اتخاذ مثل هذا الإجراء.

ويوم أمس الخميس، قال جوزيب بوريل إن علاقة الاتحاد الأوروبي مع تركيا تقترب من “نقطة تحول”، وحث أنقرة على تغيير سلوكها إن أرادت تحسين علاقتها بالكتلة المكونة من 27 دولة.

الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اعتبر أن العلاقات التركية الأوروبية ستشهد نقطة تحول داعياً أنقرة إلى تغيير سلوكها إن أرادت تحسين علاقتها بالكتلة المكونة من 27 دولة.

الموقف التركي

وكان وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، قد أكد أن بلاده تدعم السلام والاستقرار في المنطقة، وفي شرق المتوسط، مشـ.دداً في الوقت ذاته أنها لاتسمح بفـ.رض الأمر الواقع.

وفي اجتماع مع قادة الجيش، قال أكار إن أنقرة عازمة على حماية حقوقها ومصالحها وحقوق ومصالح أشقائها في جمهورية قبرص التركية.

وأشار المسؤول التركي إلى أن اجتماعاً سيعقد غداً للوفدين العسكريين التركي واليوناني في مقر حلف شمال الأطلسي بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

نشاطات تركيا في المتوسط

ولفت إلى أن اليونان يلجأ دائماً إلى عبارات مثل تـ.حـ.رش وتـ.وتـ.ر واعـ.تـ.داء فيما يخص الأزمـ.ة القائمة مضيفاً أن ذلك لا يعكس الحقيقة.

وذكر أكار أن تركيا تقوم بنشاط فني وعلمي في جـ.رفـ.ها القـ.اري الذي أعلنته عام 2004 وسبق أن قامت بأنشطة وهو أمر ليس بالجديد.

وضم الاجتماع الذي عقده أكار عبر تقنية الفيديو، قادة الجيش وبحث تطورات الوضع شرق المتوسط، والعمليات ضـ.د الإرهـ.اب وتـ.دابـ.يـ.ر كـ.ورونـ.ا.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق