خطوات روسية جديدة للسيطرة على الاقتصاد السوري

خطوات روسية جديدة للسيطرة على الاقتصاد السوري

مدى بوست – فريق التحرير

لفتت وسائل إعلام محلية سورية إلى خطوات روسية جديدة في سوريا بهدف التحكم في الاقتصاد للاستفادة بأكبر قدر ممكن من تدخلها في البلاد.

واعتبرت جريدة عنب بلدي في تقرير لها قرار روسيا بفتح ممثلية تجارية لها في دمشق يعكس خطواتها الساعية إلى وجود طويل الأمد في سوريا.

والسبب في تلك الخطوة وفق ما نقلت المصادر عن المحلل الاقتصادي يونس الكريم هو الفـ.صـ.ل بين النشاط السياسي والعسكري والاقتصادي.

خطوات روسية جديدة للسيطرة على الاقتصاد السوري
خطوات روسية جديدة للسيطرة على الاقتصاد السوري

سبب الخطوة الروسية

فالممثلية التجارية في دمشق تتبع للقنصليات في الدول المضيفة وهي وسيلة لتسهيل العمل التجاري في البلد المضيف.

ويبدو أن موسكو باتت تدرك أهمية استمرار أنشطتها التجارية في سوريا وتسعى للحـ.يـ.لولة دون توقفه فيما لو اضـ.طـ.رت ضمن حل ما للخروج منها.

وفي ممثليتها التجارية بدمشق فإنّ روسيا حسب المحلل الاقتصادي يونس الكريم، تسعى لخلق حاضنة لها في سوريا وتسهيل التعامل التجاري بين الفئة الراغبة بالاستثمار في المنطقة.

سباق النفوذ مع إيران

لكن هذه الخطوة لا بد أن تـ.صـ.طـ.دم مع النفوذ الإيراني الذي يبدي قـ.لـ.قـ.اً متزايداً بشان مساع روسيا للسيطرة على سوريا اقتصادياً.

تقارير إعلامية سورية، كانت قد أكدت تزايد الخلافات الروسية الإيرانية للاستفراد بمناطق في الشمال والشرق قرب الحدود العراقية.

وتتسابق الأجنحة الموالية لروسيا وإيران فيما بينها للسيطرة التامة على شمال شرق سوريا.

مناطق سورية في عيون روسيا وإيران

وفي إطار فإنّ رئيس فرع الأمن السياسي في نظام الأسد العميد أيمن الأحمد المقرب من إيران على إقناع وجهاء العشائر في المنطقة الشمالية الشرقية للزج بأبنائهم في صفوف القوات إيرانية والتـ.خـ.لي عن روسيا.

ويبدو أن الصـ.راع على النفوذ وتحقيق المصالح، يحـ.وّل المتحـ.الفان في الحفاظ على نظام الأسد إلى غريمين، ما يعني إمكانية وقوع مواجهة مـ.سـ.لّحة بين الجانبين.

ورغـ.م ذلك، قد لا يؤثر هذا الصـ.راع المحتمل على سياسة الطرفين في دعم نظام الأسد، حسب تقرير معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى.

لكنه قد يفيد التحالف الدولي، الذي قد يسـ.تـ.غل الانـ.قـ.سام بين الخـ.صـ.مين لتوسيع نفوذه في سوريا، وتمـ.كـ.ين شركائه على الأرض، فضلاً عن إقامة علاقات جديدة مع قادة قبليين.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق