“عمل ببيع القماش وكان يخشى الزواج”.. قصة الفنان السوري المصري فريد الأطرش

“عمل ببيع القماش وكان يخشى الزواج”.. قصة الفنان السوري المصري فريد الأطرش

مدى بوست – فريق التحرير

استطاع الموسيقار والمطرب السوري المصري فريد الأطرش، أن يترك بصمة واضحة في عالم الغناء العربي، بجانب براعته في مجال التمثيل.

وحتى الآن ما زالت أغانيه تردد من جيل إلى آخر رغم نشأته في عائلة ثرية عريقة في جبل العرب جنوب سوريا، فقد عـ.انى فريد الأطرش في طفولته بسـ.بب تنقل أسرته من بلد لأخر، إلا أن ذلك لم يمـ.نعه من النجاح وخوض مسيرة فنية عظيمة.

وفي هذا المقال سيحكي موقع “مدى بوست”، قصة الفنان السوري الراحل فريد الأطرش، وأهم محطات حياته.

"عمل ببيع القماش وتوزيع الإعلانات ليساعد أسرته ولقب بالمغني الحزين وكان يخشى الزواج".. أهم محطات السوري فريد الأطرش
“عمل ببيع القماش وتوزيع الإعلانات ليساعد أسرته ولقب بالمغني الحزين وكان يخشى الزواج”.. أهم محطات السوري فريد الأطرش

فريد الأطرش

هو مطرب وموسيقار وممثل سوري مصري، ولد في 21 أبريل 1917، ووافته المنية في 26 ديسمبر 1974، من عائلة “آل الأطرش” وهم أمراء وإحدى العائلات العريقة في جبل العرب جنوب سوريا.

عمل فريد الأطرش في مجال التمثيل وبرع فيه بجانب الغناء، حيث سجل خلال مسيرته الفنية سجل أكثر من 350 أغنية وشارك في 30 فيلمًا.

والده هو الأمير السوري فهد فرحان إسماعيل الأطرش، ووالدته هي الأميرة علياء المنذر وهي مطربة لبنانية تمتعت بصوت جميل، وشقيقته هي المغنية السورية “أسمهان”.

عائلة “آل الأطرش” والاحتلال الفرنسي

وقامت عائلة فريد الأطرش بتأسيس الثـ.ورة ضـ.د الاحـ.تلال الفرنسي في جبل العرب في سوريا بعد الحـ.رب العالمية الأولى، مما دفع والده إلى إرسالهم لمصر خـ.وفًا من انتـ.قام الفرنسيين.

فريد الأطرش ومصر

سافر فريد الأطرش إلى جمهورية مصر العربية، وهو يبلغ من العمر 9 سنوات مع والدته وإخوته، خـ.وفًا من انتـ.قام الاحتـ.لال الفرنسي، حيث اتخذت والدة فريد عندما وصلت مصر اسمًا مستعارًا هو “كوسا”.

وعندما استقروا بمصر، التحق فريد بمدرسة فرنسية، وبعد أن كشف عن هويته وأنه من عائلة “الأطرش” طـ.رد من المدرسة، وسرعان ما التحق بعدها بمدرسة البطريركية للروم الكاثوليك.

وخلال تواجد فريد الأطرش بمصر، بدأ عشقه بالموسيقى ينمو خاصة بعد سماعه لوالدته وهي تغني وتعزف على العود بالمنزل، ولإعجابه الشديد بالموسيقى وافقت والدته على أن يتمرن مع كورال المدرسة المسيحي.

ضائقة مالية

ومع نفاذ الأموال التي كانت بحوزة والدته، اتخذت الأميرة عالية قرارًا بالغناء في النوادي لتستطيع دعم أطفالها، فاشترط فريد بأن يرافقها هو وشقيقه.

وحاول فريد الأطرش بعد أن التحق بمعهد الموسيقى أن يساعد أسرته فقام ببيع القماش وتوزيع الإعلانات من أجل إعالـ.ة الأسرة.

فريد وحكاية لقبه “المغني الحزين”

عندما بدأ فريد الأطرش في تعلم الكورال بالمدرسة، لم يكن قادرًا على التعبير عن مشاعره رغم قوة وجمال صوته، فنصحه معلمه بأن يقوم بالبـ.كاء ليوصل شعور “الأل م” للمستمعين وبقيت سمةً صبغت صوته طيلة فترة غنائه، لذا لقب بـ “المغنّي الحـ.زين”.

دخوله عالم الفن

سجل فريد الأطرش بمعهد الموسيقى، وأصبح بعدها تلميذًا لرياض السنباطي الملحّن الشهير، حيث أعجب السنباطي بعمله الدؤوب ومكّنه من الغناء في إذاعات خاصة مصرية في الثلاثينيات.

عين فريد الأطرش عازفًا للعود في أوركسترا وعمل لفترة مع شقيقته أسمهان كما لحن لها بعضًا من أغانيها، وكان لـ.وفاة “أسمهان” أثرًا كبيرًا عليه.

ومن الأشياء التي كان يمني نفسه بها، أن يقوم بالتلحين لسيدة الغناء المصرية أم كلثوم، ولكن لسـ.وء الحظ لم يستطع تحقيق ذلك.

يعرف فريد الأطرش على أنه أفضل عازف عود عربي، ولقّب بملك العود، حيث كان يتمتع بصوت وأسلوب فريد من نوعه رغم الحـ.زن البادي فيه.

فريد الأطرش ومجال التمثل

يعد فيلم “انتصار الشباب” الذي ظهر فيه برفقة شقيقته أسمهان من أوائل أفلامه، وتوالت أعماله، فشارك في فيلم “حبيب العمر”، الذي شهد نجاحًا كبيرًا، وتبعه فيلم “عفريتة هانم”، و”لحن الخلود” و”نغم في حياتي”.

أغاني فريد الأطرش

من أبرز الأغاني التي طرحها فريد الأطرش خلال مسيرته: “الربيع” و”أول همسة”، و”نورا نورا”، “هلت ليالي” و”جميل جمال”، وبقيت هذه الأغاني على درجة عالية من الشهرة حتى هذه الأيام.

رفض فريد الأطرش الزواج

“أعتقد أن الفنان لم يخلق للزواج، الفنان يتزوج فنه وينجب ألحانًا وأغنيات وأفلام”.. بهذه الكلمات أعرب الفنان السوري فريد الأطرش عن رفـ.ضه لفكرة الزواج.

ورغم علاقاته الكثيرة مع بطلات أفلامه إلا أن فريد رفـ.ض الزواج من المغنية المصرية الشهيرة شادية، وكذلك الراقصة المصرية سامية جمال، ومن فنانة لبنانية، رغم عـ.رضه الزواج عليهن فقد غيّر رأيه في آخر لحظة.

وكان فريد يخـ.شى الزواج، فكل مرة كان يتقدم لامرأة يتراجع في آخر لحظة ويعتذر متحججًا بـ.مرضه ومن خوفه من أن يتركهن أرامـ.ل.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق