متزوجة ولديها من الأبناء راما الممثلة وسومر المخرج.. قصة الفنان السورية سحر فوزي الشهيرة بشخصية “أم بشير” في باب الحارة (صور/ فيديو)

متزوجة ولديها من الأبناء راما الراشد ممثلة وسومر الراشد مخرج.. قصة الفنان السورية سحر فوزي الشهيرة بشخصية “أم بشير” في باب الحارة (صور/ فيديو)

 مدى بوست_فريق التحرير

سحر فوزي؛ فنانة سورية شهيرة، بدأت التمثيل في بداية الثمانينات وكانت ما تزال طالبة في الصف الثالث الثانوي، وبرغم كونها من عائلة دمشقية محافظة، حظيت بدعم والدها الذي كان موسيقيًا معروفًا.

تنوعت أعمال الفنانة القديرة سحر فوزي طوال 4 عقود ما بين المسرح والسينما والإذاعة والتليفزيون، وكانت لها مشاركات في دبلجة المسلسلات السورية للعربية، فشاركت في بداياتها في مسرحيات هامة، مثل: شقائق النعمان وكاسك يا وطن.

عام 2006 كانت فوزي على موعد مع الشهرة العربية، عندما شاركت في مسلسل البيئة الشامية الشهير باب الحارة، حيث جسدت شخصية أم بشير زوجة فران باب الحارة أبو بشير/ الراحل حسن دكاك لمدة 7 أجزاء، غابت عن باب الحارة بعد ذلك وستعود في الجزء الحادي عشر.

سحر فوزي - مواقع التواصل
الفنانة السورية سحر فوزي – مواقع التواصل

النشأة والبداية الفنية

وُلدت الفنانة سحر فوزي في 19 يونيو عام 1962، في العاصمة السورية دمشق، لعائلة دمشقية محافظة، لذا وجدت بعض الصعوبات في بداية مشوارها الفني في أن تتقبل بيئتها وعائلتها أن تحترف التمثيل، لكنها حظيت بدعم والدها الذي كان موسيقيًا.

موضة ستايل

قدمت الفنانة سحر فوزي أول أدوارها وهي طالبة في الصف الثالث الثانوي، البداية كانت بأدوارٍ صغيرة ثم بدأت تزداد مساحة هذه الأدوار مع استمراها في الفن، فشاركت عام 1980 في مسلسلي: “حرب السنوات الأربع” و”أبو الخيل”.

كان الطريق ممهدًا في البداية للفنانة سحر فوزي بسبب جمالها اللافت، لكنها استطاعت أن تثبت أنها صاحبة موهبة فنية قادرة على تقديم كافة الشخصيات البسيطة والمركبة، الإيجابية والسلبية رغم أنها لم تدرس في المعهد العالي للفنون المسرحية مثل غالبية أبناء جيلها.

عام 1981 شارك فوزي في فيلم “حب للحياة” ومسلسل “المطاريد”، وفي العام التالي شاركت في فيلم “فتيات حائرات”، ثم فيلم “أحلام المدينة” عام 1983. غابت عن الساحة الفنية عامين، ثم عادت عام 1985 بمسلسل “الفنان والحب”، وفي العام التالي شاركت في مسلسل “ذئب السيسبان”.

عام 1987 شاركت في مسلسل “الهجرة إلى الوطن”، وفي العام التالي شاركت في مسلسل “الحريق”، وفي عام 1989 شاركت في مسلسل “قلوب دافئة”، ثم توالت أعمالها الفنية بعد ذلك.

سحر فوزي
الفنانة سحر فوزي في مسلسل طرابيش عام 1992

الحياة الشخصية للفنانة سحر فوزي

الفنان سحر فوزي متزوجة من رجلٍ من خارج الوسط الفني، لديها من الأبناء: سومر الراشد الذي درس الإخراج، وراما الراشد التي احترفت التمثيل بدعمٍ من والدتها، فشاركت في مسلسلات: باب الحارة “شخصية هدى”، طاحون الشر، طوق البنات.

تحظى فوزي بمحبة غالبية الوسط الفني السوري، فهي حريصة على إبقاء الود متصلًا، ودائمًا ما تبادر بالسؤال والاهتمام عن زميلاتها وزملائها الفنانين، أما صديقتها المقربة في الوسط الفني فهي الفنانة سلمى المصري وتجمعها صداقة أيضًا بشقيقتها الفنانة مها المصري.

اقرأ أيضًا: تزوجت مرتين إحداهما من الإعلامي مصطفى الأغا لمدة 60 يومًا.. قصة حياة الفنانة السورية سلمى المصري وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

عام 2012، نجت الفنانة سحر فوزي من حادث سير مروع، حيث انقلبت بها السيارة وتحطمت تمامًا، لكنها خرجت سليمة ولم تصب أذى، وفي عام 2019 أجرت عملية جراحية دقيقة في أحبالها الصوتية لإزالة تكتل على الأحبال الصوتية.

فوزي عاشت أيامًا مريرًا بعد أن اكتشف الأطباء وجود هذا الورم، حيث كان هناك شك بأن يكون ورمًا سرطانيًا، خاصة وأن السرطان أصاب والدتها وشقيقتها وابن شقيقتها، لكن بعد إزالته تبين أنه تكتل حميد.

جدير بالذكر أن الفنانة سحر فوزي عانت لمدة عامٍ من التنمر بسبب التغير الذي طرأ على صوتها بسبب هذا التكتل، ويظهر هذا التغير جليًا في مشاركتها في مسلسل سلاسل ذهب.

سحر فوزي
الفنانة سحر فوزي وابنتها الفنانة راما الراشد-إنترنت

أعمال الفنانة سحر فوزي التليفزيون

شاركت الفنانة سحر فوزي في أكثر من مائة مسلسل سوري، تنوعت مشاركاتها ما بين الدراما الاجتماعية والأعمال التاريخية وأعمال البيئة الشامية.

في الفترة ما بين عامي 1990 و2000، شاركت الفنانة سحر فوزي في مسلسلات: “عذراء الرمال”، “الزاحفون”، “طرابيش”، “السيرة العربية”، “طرائف أبي دلامة”، “وجهة نظر”، “يوميات مدير عام”، “الخطوات الصعبة”، “القيد”، “فرسان الريح”، “الأخوة”، “مذكرات عائلة”، “زمن المجد”، “القلاع”، “الطير”، “الطويبي”، “الثريا”، “لوين”، “رمح النار”، “جواد الليل”، “تلك الأيام”، “أين الطريق”، “أنشودة الأمل”، “الجمل”، “قلوب في الميزان”، “البواسل”.

في الفترة ما بين عامي 2001 و2010 شاركت فوزي في مسلسلات: “عش المجانين”، “سر الكنز”، “البحث عن صلاح الدين”، “ورود في تربة مالحة”، “هولاكو”، “حد الهاوية”، “الرحيل إلى الوجه الآخر”، “آخر الفرسان”، “نرجس”، “عرسان آخر زمن”، “سيف بن ذي يزن”، خط النهاية”، “بيت العز”، “امرأة في الظل”، “الشتات”، “ليالي الصالحية”، “عصر الجنون”.

وفي نفس الفترة شاركت في مسلسلات: “حكاية خريف”، “أهل المدينة”، “الطارق”، “قرن الماعز”، “رجاها”، “حكايا وخفايا”، “أشواك ناعمة”، “وشاء الهوى”، “كسر الخواطر”، “باب الحارة”، “انتقام الوردة”، “الزيزفون”، “أحقاد خفية”، “ظل امرأة”، “جنون العصر”، “بهلول أعقل المجانين”، “النقمة المزدوجة”، “الاجتياح”، “أسير الانتقام”، “وجه العدالة”، “هيك تجوزنا”، “قمر بني هاشم”، “شركاء يتقاسمون الخراب”، “بيت جدي”، “على موج البحر”، “شتاء ساخن”، “تحت المداس”، “وادي السايح”، “حارة الياقوت”، “الدبور”.

في الفترة ما بين عامي 2011 و2020، شاركت الفنانة سحر فوزي في مسلسلات: “طاحون الشر”، “زمن البرغوت”، “بنات العيلة”، “المصابيح الزرق”، “أبواب الحقيقة”، “صرخة روح”، “زنود الست”، “خان الدراويش”، “حمام شامي”، “في ظروف غامضة”، “علاقات خاصة”، “دنيا 2015″، “امرأة من رماد”، “سمرا”، “وردة شامية”، “مذكرات عشيقة سابقة”، “السلطان والشاه”، “وحدن”، “هارون الرشيد”، “سلاسل ذهب”.

تنشغل الفنانة سحر فوزي حاليًا بتصوير مشاهدها في مسلسلات: “باب الحارة 11: حارة الصالحية”، “عرس الحارة”، “بنات الماريونيت”.

سلمي المصري
الفنانة سحر فوزي تتوسط الفنانة سلمى المصري وخبيرة التجميل منى إيبو-انستغرام

أعمال الفنانة سحر فوزي في السينما والمسرح والإذاعة

شاركت الفنانة سحر فوزي في عددٍ من التجارب السينمائية، نذكر منها: فيلم “صباح الليل” عام 2008، الفيلم القصير “خلف الأسوار” وفيلم “الخوافي والقوادم في نصرة الإسلام” عام 2009، فيلم “رسائل في الهواء” وفيلم “حديث بعد منتصف الليل” عام 2010، فيلم “غرفة سمير” عام 2011.

كما شاركت في عددٍ من المسرحيات الهامة، نذكر منها: شقائق النعمان، كاسك يا وطن، ضيعة الحب، زوجي خارج المنزل. كما كان لها مشاركات في الإذاعة، أبرزها: المسلسل الإذاعي “حكم العدالة”، “ظواهر مدهشة”، “شمس العرب”، “قصة في تمثيلية”.

للفنانة سحر فوزي تجارب في الدبلجة الصوتية للمسلسلات التركية للعربية، ومن هذه المسلسلات: الأوراق المتساقطة، عشق وجزاء، سنوات الصفصاف، زهرة القصر.

المشاركة في مسلسل باب الحارة

شاركت الفنانة سحر فوزي في مسلسل البيئة الشامية الشهير باب الحارة، بدءًا من الجزء الأول وحتى الجزء السابع، حيث جسدت شخصية “شهيرة خانوم/ أم بشير”، زوجة أبو بشير الفران/ الفنان الراحل حسن دكاك.

فوجئت فوزي باستبعادها من الجزء الثامن من المسلسل، وعن ذلك صرحت لأحد المواقع الفنية: “قبل الجزء السابع كان هناك جهتان تريدان أن تنفذا باب الحارة، وهما: (قبنض) و (بسام الملا/ ميسلون)”.

وتابعت: “كان هناك دعاوى قضائية بينهما وتواصلت معي الشركة الأولى للمشاركة بالعمل فقمت باستشارة الجهة الثانية أي (بسام الملا)، كونهم أصحاب العمل الأساسيين وأخبروني أنهم لا يعرفون إن كانوا سينتجون المسلسل أم لا، وقالوا لي: وقعي مع الجهة الإنتاجية الثانية لأننا لسنا ضامنين أن ننفذ المسلسل”.

واستطردت: “بعد الكلام السابق من شركة ميسلون المملوكة للمخرج بسام الملا، وقعت مع شركة قبنض، لكن فوجئت بأنه تم استبعادي بعد عودة العمل لشركة ميسلون وسمعت أنه تم استبعاد كل ممثل وقع مع الجهة الإنتاجية الأخرى”.

غابت فوزي عن الأجزاء الثامن والتاسع التي كانت من إنتاج ميسلون، كما غابت عن الجزء العاشر الذي كان من إنتاج قبنض، وتعود رمضان القادم في الجزء الحادي عشر، بشخصية “أم بشير”، وبحسب تصريحات الفنانة سحر فوزي، ما زال في جعبة الشخصية الكثير لتقدمه.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق