اختار والدها اسم ابنها الأول أثناء تأديته العمرة، وترى يسرا أيقونة لن تتكرر.. قصة حياة الفنانة جومانا مراد (صور)

اختار والدها اسم ابنها الأول أثناء تأديته العمرة، وترى يسرا أيقونة لن تتكرر.. قصة حياة الفنانة جومانا مراد (صور)

مدى بوست – فريق التحرير

هي فنانة سورية أثبتت نفسها في عالم الدراما العربيّة منذ دخولها إليه، حتى أصبحت أحد الوجوه المهمة التي تجذب المشاهدين بسبب ما تملكه من موهبة تمثيلية هائلة.

تتمتع بجمال أخاذ، لكنها في نفس الوقت ممثلة هائلة ومنتجة ناجحة، ورغم قصر حياتها الفنية بشكل نسبي إلا أنها تحتوي على عدد من المحطات والقصص المهمة، إنها الممثلة جومانا مراد.

من هي جومانا مراد

هي جومانا نواف فهد مراد الشهيرة بالاسم الفني جومانا مراد، من مواليد برج الحمل حيث ولدت في الأول من شهر أبريل عام 1973 بمحافظة السويداء في سوريا.

موضة ستايل
جومانا مراد
جومانا مراد – إنترنت

تجاوزت سنوات تعليمها بنجاح حيث حصلت على شهادة الثانوية من دولة الإمارات العربية المتحدة، ثم حصلت على شهادة في الأدب الإنجليزي من جامعة دمشق، كما حصلت علي شهادة في الدراما والتمثيل من مركز فنون التمثيل في لندن.

محطات في حياتها الفنية

قدمت جومانا مراد خلال حياتها الفنية الكثير من الأعمال التلفزيونية والسينمائية في مصر التي اشتهرت بها بعد أن انتقلت بها وسوريا بلدها الأم، وانتشرت من خلالها للعالم العربي.

ومن أبرز أعمالها السينمائية “حياة أو مـ.ـوت” و”الشـ.ـياطين” و”لحظات أنوثة” و”كباريه” و”شعبان الفارس” الذي كان أول أعمالها السينمائية و”الفرح”، بينما من أبرز أعمالها التلفزيونية أربع مسلسلات تاريخية سورية من إخراج نجدت أنزور وهم: “رمح النـ.ـار” و”البواسل” و”البحث عن صلاح الدين” و”المسلوب”.

جومانا مراد
جومانا مراد – إنترنت

كما قدمت عدداً من الأعمال ذات الإنتاج المشترك من أشهرها مسلسل الدراما التاريخية المصري السوري المشترك والذي أخرجه أحمد صقر “الطارق” ومثلت أيضاً تحت إدارة المخرج مجدي أحمد علي في مسلسل “الحب موتاً”.

كما قدمت المسلسل المصري الاجتماعي “الشارد” من إخراج عمر عبد العزيز. و”قلب حبيبة”  وهو مسلسل اجتماعي مصري من إخراج خيري بشارة.

الغريب أن بداية جومانا مراد كانت من بوابة التقديم التليفزيوني، حيث كانت تقدم برنامجاً في تليفزيون عجمان، قبل أن يقرر المخرج نجدت أنزور تبنيها في عام 1998 لتقدم أول أعمالها على شاشة التليفزيون “بقايا صور”.

تجربة الوقوف أمام يسرا

كان دورها الذي قدمته في مسلسل “خيانة عهد” أمام الفنانة المصرية القديرة من أهم العلامات في تاريخها الفني، وقد اعتبرت جمانة مراد أن شخصية “شيرين” التي قدمتها في المسلسل مركبة ومميزة وليست شريرة الطباع فى المطلق.

وذلك “لأنها تمزج ما بين الخير والشر” بعد مرورها بعدد من التحولات في أحداث المسلسل، بحسب رأيها الذي صرحت به في أحد اللقاءات التليفزيونية.

جومانا مراد مع يسرا
جومانا مراد مع يسرا – إنترنت

ويبدو أنها أحبت كواليس العمل مع يسرا، حيث تشاركها في مسلسلها القادم “ذهب عيرة” حيث قالت في تصريحات عن هذا الدور:

” يسرا فنانة عظيمة وهي بالنسبة لي أسطورة عربية كبيرة ولن تتكرر، وكنت أتمنى من كل قلبي أن أتعاون معها في أي مجال”.

وأضافت : “عند عودتي فوجئت بترشيحي للمشاركة في مسلسل “دهب عيرة” وقد يسمى أيضا “قارئة الفنجان”، وسعدت أنها رشحتني وكذلك من قبل الإنتاج والمخرج الصديق سامح عبدالعزيز مخرج المسلسل”.

جومانا المنتجة الناجحة

إلى جانب العمل بالتمثيل قررت جومانا مراد العمل في مجال الإنتاج الفني، فقامت بتأسيس شركة جومانا إنترناشونال للإنتاج السينمائي والتليفزيوني والتوزيع التي قامت بإنتاج عدد من أعمالها الفنية والتي تعتبر من بين أهم أعمالها في التلفزيون.

ومن بين هذه الاعمال: “الخيط الأبيض”  وهو مسلسل سوري يصنف كدراما اجتماعية، من إخراج هيثم حقي، و”انتقام الوردة” مسلسل درامي أخرجه محمد رجب، و”هيك تجوزنا” مسلسل سوري إجتماعي كوميدي إخراج عمار رضوان.

ما بين جمالها والأدوار المفروضة

منذ بدايتها وبسبب جمالها الأخاذ، أُسند لها دائماً أدوار الفتاة الجميلة مع اختلاف الحالات، لكن تجربتا فيلم “الفرح” و”كباريه” صدمت الجمهور، وهو ما تحدثت عنه جومانا في أحد اللقاءات الصحفية فقالت: ” حصرني شكلي وملامحي في دور البنت الجميلة الراقية رغم أنني لا أميل للأدوار التقليدية”.

جومانا مراد
جومانا مراد – إنترنت

وأضافت: ” كنت أفكر دائماً في التغيير وتجسيد أعمال حقيقية من الواقع مهما كانت شعبية أو مختلفة، ولم يؤمن بقدراتي إلا المخرج سامح عبد العزيز الذي أسند لي دورين شعبيين في فيلمين من أهم الأفلام في السينما، وهما “الفرح” و”كباريه”.

وأكملت جومانا: ” من شدة نجاحي وقدرة سامح في إحداث انقلاب بشكلي وطريقة أدائي لم يصدق البعض أنني جومانا في أول مشاهد فيلم الفرح، وقالوا من هذه الممثلة؟ وأنا في انتظار أدوار قوية وأحب الشعبية وأميل إليها جداً”.

تكريمات عديدة تدل على النجاح

خلال مشوارها القصير نسبياً حصلت جومانا على العديد من الجوائز، فمنها على سبيل المثال أنها حصلت علي جائزة أحسن ممثلة دور ثانٍ خلال حفل مهرجان جمعية الفيلم السينمائي في دورته الـ 35عن دورها في فيلم “كباريه” عام 2008.

وحصلت على جائزة الإبداع من خلال تكريم من جامعة الدول العربية سلمه لها السيد الأمين العام للجامعة وقتها عمرو موسى، وكُرمت أيضاً من لجنة صناعة السينما في سوريا.

جومانا مراد
جومانا مراد – إنترنت

كما حصلت على أحسن ممثلة عن فيلم الشيـ.ـاطين في الاستفتاء الجماهيري في الإذاعة، وحصلت على أفضل ممثلة من موقع بص وطل على الإنترنت.

كما تم تكريمها من بيت الكويت للأعمال الوطنية، ونالت تكريماً خاصاً من اتحاد المنتجين العرب للأعمال التليفزيونية، وأيضاً حصلت على تكريم عن فيلم “كباريه” من نادي سموحة بالإسكندرية.

حياتها الشخصية كما تحدثت عنها

تزوجت جومانا للمرة الأولى من المخرج التلفزيوني السوري نجدت أنزور والذي كان له الفضل في دخولها لمجال الدراما، ولكنها قامت برفع دعوى خلع بعد ثلاث سنوات فقط.

ثم تزوجت من رجل أعمال سوري لفترة قصيرة انتهت بالطلاق، وبعدها تزوجت بالمحامي الأردني ربيع بسيسو في أبريل 2013، وأقيم عقد القران في فيلتها الخاصة في منطقة العريش في مصر.

وفي فبراير 2019 أعلنت الفنانة السورية جومانا مراد إنجابها مولودها الأول وأطلقت عليه اسم محمد، ثم في 2020 أعلنت عن إنجابها لتوأم ولد سمته علي وطفلة سمتها ديانا.

جومانا مراد
جومانا مراد – إنترنت

وقد تحدثت عن ابنها محمد في أحد اللقاءات فقالت: “محمد شديد التعلق بي ومعه شعرت بأجمل أحاسيس بالعالم، لأنني أم وهذا دور لم أعرفه في حياتي، وهو أعظم ما حدث لي:.

وأكملت : “أحاول أن أكون أماً حكيمة فلا تفرط في تدليل ابنها بقدر المستطاع، ولكن رغماً عني أضعف كثيراً أمامه، علما أنه بدأ ينطق اسم أبيه قبل كلمة ماما، وهذا يغيظني بعض الشيء”.

وأضافت: ” لا أخطط له أي شيء، وهو حر في اختيار الفن أو غيره عندما يكبر. وبالنسبة لاسمه فقد اختاره لي والدي الذي كان يؤدي العمرة، ولم أكن وقتها حاملاً، فاتصل بي وقال لي أن أسمي ابني القادم محمد تيمنا بسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق