نجوميتها بدأت من سلسلة مرايا، تزوجت مرتين من نفس الرجل وانفصلت ولها 3 أبناء.. قصة الفنانة السورية عبير شمس الدين وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

نجوميتها بدأت من سلسلة مرايا، تزوجت مرتين من نفس الرجل وانفصلت ولها 3 أبناء.. قصة الفنانة السورية عبير شمس الدين وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

عبير شمس الدين؛ فنانة سورية شهيرة، بدايتها كانت مع عروض الأزياء والإعلانات التجارية، وفي بداية التسعينات ظهرت في برنامجين عام 1993، برنامج منوعات حمل اسم “عائلتي”، وبرنامج مقالب الكاميرا الخفية “منكم وإليكم والسلام عليكم”.

اللافت في مسيرة الفنانة عبير شمس الدين أن أول عمل فني تشارك فيه كممثلة محترفة، هو المسلسل البحريني “أولاد بو جاسم”، الذي عُرض عام 1994، وقد كان بإمكانها أن تُكمل مشوارها الفني في الدراما الخليجية، لكنها أرادت المواصلة في الدراما السورية.

حققت شمس الدين شهر واسعة من خلال المشاركة في سلسلة مرايا الناقدة للفنان القدير ياسر العظمة، فقد عُرفت كواحدة من نجمات السلسلة الأساسيات، بدأت مع مرايا عام 1997 واستمرت تشارك حتى عام 2005.

عبير شمس الدين
الفنانة السورية عبير شمس الدين-إنترنت

النشأة والبداية الفنية

وُلدت الفنانة عبير شمس الدين في 30 سبتمبر عام 1972، في العاصمة السورية دمشق، لعائلة دمشقية، أنهت دراستها الجامعية ثم بدأت العمل في مجال عروض الأزياء والإعلانات التجارية.

موضة ستايل

كان جمال الفنانة عبير شمس الدين تذكرة التحول من موديل إعلانات إلى فنانة محترفة، فهي تتمتع بجمال شرقي مميز، جعل الجمهور يُطلق عليها لقب قمر الدراما السورية.

بدأت شمس الدين مشوارها الفني عارضة أزياء ثم موديل في الإعلانات التجارية، وقد أتاح لها ذلك المشاركة في عددٍ من برامج المنوعات مثل برنامج “عائلتي”، ومن ثم برنامج الكاميرا الخفية الشهير “منكم وإليكم والسلام عليكم” عام 1993.

اختيرت الفنانة عبير شمس الدين للمشاركة في مسلسل بحريني حمل اسم “أولاد بو جاسم”، وقد كانت تستطيع الاستمرار في الدراما الخليجية، لكنها أرادت أن تثبت موهبتها الفنية في وطنها سورية، فبدأت تقبل بأدوارٍ صغير في مسلسلات سورية مثل: “حكايات حكيم الزمان” و”المستجير” عام 1994، “قلعة الفخار” و”الحيتان” عام 1995.

استطاعت شمس الدين أن تثبت أنها موهبة فنية كبيرة وليست مجرد وجه أنثوي جميل، وقد صرحت في أحد الحوارات الصحافية أن الفنان الراحل القدير طلحت حمدي، هو وراء دخولها عالم الفن، حيث قالت: “جاءت فرصتي الحقيقية مع تعرفي على الفنان طلحت حمدي الذي قدمني عبر أعمال درامية لإيمانه بموهبتي بالتمثيل”.

مسلسل الطير
الفنانة عبير شمس الدين من مسلسل الطير عام 1998

أعمال الفنانة عبير شمس الدين في السينما والتليفزيون

شاركت الفنانة عبير شمس الدين في أكثر من 120 مسلسلًا، ما بين الدراما السورية والخليجية والعربية، تنوعت ما بين الكوميديا والتراجيديا والأعمال التاريخية وأعمال البيئة الشامية.

في الفترة ما بين عامي 1996 و2000 شاركت شمس الدين في مسلسلات: “ياسين تورز”، “تل اللوز”، “مرايا 98/ 99/ 2000″، “حمام القيشاني”، “المرحون”، “الفندق”، “الطير”، “الحنطة وبس”، “الحقد الأبيض”، “أخوة التراب”، “لوين”، “دنيا”، “خوخ ورمان”، “حكايا من ظرفاء ولكن”، “حكايا”، “أيام اللولو”.

وفي الفترة ما بين عامي 2001 و2010 شاركت في مسلسلات: “عش المجانين”، “شام شريف”، “سر النوار”، “زينون وزنون”، “حكايا المرايا”، “اللوحة السوداء”، “ما في شي”، “قطار المسافات القصيرة”، “عشوق”، “حديث المرايا”، “حد الهاوية”، “الرحيل إلى الوجه الآخر”، “أبناء القهر”، “آباء وأمهات”، “شرقيات”، “خط النهاية”، “عصر الجنون”، “بقعة ضوء”، “عالمكشوف”.

وفي نفس الفترة شاركت شمس الدين في مسلسلات: “الخيط الأبيض”، “أزواج”، “نزار قباني”، “فسحة سماوية”، “دوار القمر”، “حالي حال”، “حاجز الصمت”، “أشواك ناعمة”، “أحلى المرايا”، “غزلان في غابة الذئاب”، “طاش ما طاش”، “المحروس”، “الانتظار”، “أعيدوا صباحي”، “الجمر والجمار”، “نساء من البادية”، “من غير ليه”، “اسأل روحك”، “منمنمات اجتماعية”، “فنجان الدم”، “على موج البحر”، “الحب والسلام”، “وادي السايح”، “ما ملكت أيمانكم”، “كليوباترا”، “فزلكة عربية”، “عرب وود”، “شاميات”، “رايات الحق”، “حضارة العرب”، “حارة الياقوت”، “السيدة”، “الزلزال”، “الخبز الحرام”.

أما في الفترة ما بين عامي 2011 و2020 فشاركت شمس الدين في مسلسلات: “كشف الأقنعة”، “تعب المشوار”، “بناتي وحياتي”، “أوراق بنفسجية”، “الشبيهة”، “الهروب”، “في قلب اللهب”، “الشيخة”، “زنود الست”، “رجال الحارة”، “خواتم”، “الحب كله”، “مآسي على قياسي”، “دامسكو”، “أبو دزينة”، “مدرسة الحب”، “لقطة بغلطة”، “عابرو الضباب”، “صدر الباز”، “سليمو وحريمو”.

وفي نفس الفترة شاركت في مسلسلات: “أيام لا تنسى”، “وردة شامية”، “حكم الهوى”، “جنان نسوان”، “وهم”، “فرصة أخيرة”، “زواج سفر”، “حريم الشاويش”، “ناس من ورق”، “كونتاك”، “كرسي الزعيم”، “عن الهوى والجوى”، “يومًا ما”، “فارس وخمس عوانس”، “تكات لايت”، “عيلة عالموضة”، “أولاد الشر”، “الجوكر”.

حاليًا تُصور الفنانة عبير شمس الدين مشاهدها في الجزء الحادي عشر من باب الحارة، وهي مشاركتها الأولى في المسلسل الشهير، وتؤدي شخصية جديدة تمامًا، هي شخصية “اعتدال”، التي لديها ثأر مع بعض سكان حارة الصالحية.

جدير بالذكر أن مشاركات الفنانة عبير شمس الدين في السينما محدودة، نذكر منها: فيلم “رحمة للعالمين” عام 2008.

عبير شمس الدين
الفنانة عبير شمس الدين من كواليس باب الحارة 11

الحياة الشخصية للفنانة عبير شمس الدين

الفنان عبير شمس الدين كانت متزوجة من رجلٍ خارج الوسط الفني، لكنها انفصلا مرة أولى، ثم عادا وتزوجا مرة أخرى، ثم انفصلا مرة ثانية عام 2014، وأكدت أنها لن تقدم عل الزواج منه للمرة الثالثة، بل وترفض فكرة الزواج كليًا، كي تتفرغ لتربية أطفالها الثلاثة: خلدون، والتوأم عمر وميرا.

في بداية هذا العام انتشرت أنباءٍ عن زواج شمس الدين من أحد المنتجين السوريين المعروفين، وكعادتها تجاهلت الرد على الشائعات، إلا أنها اضطرت في النهاية مع كثافة الانتشار أن تخرج وتنفي الأمر جملةً وتفصيلًا.

صرحت شمس الدين لموقع روتانا بأنها تمتلك بيتًا في مصر وآخر في لبنان، وتملك إقامات في عددٍ من البلدان، لكنها لا ترغب في العيش سوي في دمشق، مشيرةً إلى أنها تعمل في مجال العقارات، لأن الفن وحده غير كافي لتأمين حياة مادية كريمة، وعن ذلك قالت: “هناك مشاريع أدخل فيها للبزنس خارج الفن”، 

وتابعت: “أعمل في العقارات، أبيع وأشتري شققًا سكنية وأربح منها، فالأجور من الفن لا تكفي للعيش”، مضيفة: “قد يكون أجر مسلسل واحد أكبر من أي صفقة بزنس في العقارات، لكن ديمومة العمل في البزنس تربح أكثر”.

في يوليو 2019، مرت شمس الدين بأزمة صحية عنيفة، حيث فقدت وعيها أثناء تصوير أحد الأعمال، وتم نقلها على الفور إلى إحدى المستشفيات، ومن ثم إلى الغرفة الرعاية المركزة، بعد اكتشاف أنها أصيبت بأزمة قلبية.

لشمس الدين عدد من الصديقات في الوسط الفني، كانت الراحلة رندة مرعشلي إحداهن، وحاليًا تجمعها صداقة بالفنانات: شكران مرتجى، أماني الحكيم، رنا الأبيض.

اقرأ أيضًا: اختارت لابنها الوحيد اسم يوشع وتزوّجت مرّتين.. قصة الفنانة السورية رنا الأبيض وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

عبييير شمس الدين وابنها
الفنانة عبير شمس الدين وابنها الأكبر خلدون-انستغرام

عبير شمس الدين ترفض مسمى نجم صف أول

أثارت الفنانة عبير شمس الدين الجدل في لقاءٍ سابق، عندما صرحت أنها لا تعترف بمسمى نجم صف أول، فعادت وأوضحت أنها تقصد أن لا يوجد فنان نجم صف أول طوال مسيرته الفنية، وإنما بعض الأدوار تفرض حضور النجم أكثر من غيرها.

وتابعت أن هناك أدوار قد تحول الفنان لنجم صف أول، ثم يحدث وأن يظل عامين لا يقدم جديدًا، والمعروف أن ذاكرة المشاهد التليفزيوني ضعيفة جدًا، فتنسى هذا الفنان أو تنشغل بظهور نجم فنان آخر.

ورفضت شمس الدين مسمى فنان صف أول، مشيرةً إلى أنها ترى أن هناك دور أول يحقق انتشار وشهرة ونجومية للفنان، ولا يعني قيامه بأحد هذه الأدوار أن يظل مكرسًا كنجم صف أول طوال مسيرته الفنية.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق