تحركات إسرائيلة جديدة تجاه الأسد وتوقعات بحملة كبرى لإخراج إيران من سوريا

تحركات إسرائيلة جديدة تجاه الأسد وتوقعات بحملة كبرى لإخراج إيران من سوريا

مدى بوست – فريق التحرير

تحركات إسرائيلية جديدة تجاه الأسد وخطوات عسكرية وسياسية، في رسالة واضحة تعلن بشكل واضح الرغبة في إخراج إيران وأدواتها من سوريا.

يأتي ذلك وسط صمت روسي يبدو أنه يكشف رضاً مبطناً برغبة إسرائيل الحليف الأساسي بإخراج المنافس الأكبر لها في المنطقة.

مندوب إسرائيل الدائم لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، دعا مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ إجراءات فورية لإبعاد إيران عن حدودها.

الحدود السورية في الجنوب   تحركات إسرائيلة جديدة تجاه الأسد وتوقعات بحملة كبرى لإخراج إيران من سوريا
الحدود السورية في الجنوب تحركات إسرائيلة جديدة تجاه الأسد وتوقعات بحملة كبرى لإخراج إيران من سوريا

دعوات لتحقيق شامل

وقال إردان إن نظام الأسد يواصل السماح لإيران ووكلائها باستخدام أراضيه، لترسيخ وجودها في سوريا ما يهـ.دد الاستقرار في المنطقة.

موضة ستايل

وتوقع المسؤول الإسرائيلي إجراء تحقيق شامل في حـ.وادث جرت على الحدود من جانب الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشـ.تـ.بـ.اك، وتقديم تقرير مناسب إلى أعضاء مجلس الأمن.

واليوم الأربعاء أقرت وكالة أنباء نظام الأسد “سانا”، بقـ.صـ.ف إسرائيلي قرب العاصمة دمشق يعتبر الثاني خلال أيام قليلة على مناطق يتواجد بها الحـ.رس الثـ.وري الإيراني.

تحركات إسرائيلية تجاه الأسد

وكانت صحيفة روسية قد كشفت عن خطة إسرائيلية تشارك فيها موسكو جنوب سوريا لإنشاء منطقة عازلة تهدف إلى إبعاد إيران المنطقة.

صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” نقلت عن الصحفي إيغور سوبوتين، قوله إنّ العسكريين الإسرائيليين يسعون للتعاون مع روسيا للتمكن من طرد القوات الإيرانية من مناطق جنوب سوريا.

قائد الفرقة 210 في إسرائيل المتمركزة في هضبة الجولان رومان هوفمان، أدلى بعدد من التصريحات للصحفيين الروس تشير إلى استمرار مشكلة الوجود الإيراني في المنطقة الجنوبية من سوريا.

وحسب صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية فإن الخطوة تأتي بالرغم من التزام موسكو قبل عامين بحل هذه القضية.

وستكون العملية ممكنة بفضل اتفاقيات لاعبين خارجيين مثل روسيا والولايات المتحدة وإسرائيل والأردن حسب المصدر ذاته.

خطوات إيرانية

وكانت مصادر إعلامية سورية قد كشفت عن تزويد إيران مؤخراً لنظام الأسد بمنظومة دفاع جوي محلي الصنع في خطوة اعتبرها ناشطون تحدياً لروسيا وإسرائيل المتوافقتان على خروج إيران بالكامل من سوريا.

فالعمليات الإسرائيلية التي كانت تستـ.هـ.دف مواقع إيرانية في سوريا كانت تقابل بضوء أخضر روسي رغـ.م تزويد موسكو لنظام الأسد بمنظومة دفاع جوي حديثة إلا أنها غير فعالة مع إسرائيل الحليفة لروسيا.

وتحدثت مصادر إعلامية عن نقل إيران أجزاء من منظومة دفاع جوي “صياد” محلية الصنع إلى داخل الأراضي السورية، بعد أشهر من إعلان طهران توصلها لاتفاق مع قوات الأسد بخصوص تعزيز الدفاعات الجوية لها.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق