ديلي صباح: العلاقات التركية السعودية قد تعود في ضوء التغييرات الأمريكية

ديلي صباح: العلاقات التركية السعودية قد تعود في ضوء التغييرات الأمريكية

مدى بوست – فريق التحرير

اعتبرت صحيفة ديلي صباح التركية أن العلاقات التركية السعودية قد تدخل مرحلة العودة في ظل التغيرات التي تشهدها الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت الصحيفة في تقريرها لها إن وصول جو بايدن لرئاسة الولايات المتحدة يعني سيؤدي إلى تقارب كبير بين السعودية وتركيا وقد يصل إلى تطبيع كامل في العلاقات.

واستدلت ديلي صباح بمؤشرات تدل على عودة العلاقات أبرزها الاتصال التركي السعودي قبيل قمة العشرين في مكالمة نادرة بين الملك سلمان والرئيس رجب طيب أردوغان.\

ديلي صباح: العلاقات التركية السعودية قد تعود في ضوء التغييرات الأمريكية
ديلي صباح: العلاقات التركية السعودية قد تعود في ضوء التغييرات الأمريكية

قنوات حوار مفتوحة

واتفق الرئيس أردوغان والملك سلمان على إبقاء قنوات الحوار مفتوحة من أجل حل المشـ.ـاكل المعلقة وتحسين العلاقات الثنائية.

موضة ستايل

وبحسب البيان الصادر عن إدارة الاتصالات بالرئاسة التركية، تمت مناقشة العلاقات الثنائية وإجراء تقييم لقمة قادة مجموعة العشرين التي ترأسها المملكة العربية السعودية هذا العام.

وفي وقت لاحق أكد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان آل سعود، أن العلاقات مع تركيا “طيبة وودية”، بحسب بيان نقلته رويترز.

علاقة أخوة

واعتبر مستشار الرئيس التركي ياسين أقطاي أن علاقة بلاده مع الدول العربية جميعاً علاقة أخوة مؤكداً أن أنقرة لاتـ.عــ.ادي أي دولة خليجية.

وعقب زلزال إزمير في 30 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أصدر العاهل السعودي الملك سلمان قراراً بإرسال مساعدات إنسانية وطبية وإيوائية لأزمير، ما يوحي بحرص الرياض على إبقاء خط لإعادة العلاقات مع أنقرة.

من جهتها نفـ.ـت السعودية صحة تقارير تحدثت عن قرار رسمي بحـ.ـظر دخول المنتجات التركية إلى المملكة.

التجارة بين البلدين

ونقلت رويترز عن المكتب الإعلامي للحكومة السعودية إنها لم تفرض أية قيود على المنتجات التركية التزاماً بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية واتفاقية التجارة الحرة.

وأكّدت إن التجارة بين البلدين لم تشهد تراجعاً ملحوظاً، باستثناء الأثر العام لتداعيات جائـ.ـحة كـ.ـورونا.

وشهدت العلاقات التركية السعودية تـ.وتـ.راً بدأ مع مساندة أنقرة للدوحة عام 2017، إثر الحـ.صار الاقتصادي ومقـ.اطـ.عة السعودية والإمارات والبحرين ومصر لدولة قطر.

خلاصة ما توصلت إليه صحيفة ديلي صباح التركية أن تأثيرات قدوم بايدن للرئاسة الأمريكية سـ.تـ.دفع السعودية التي كانت تربطها علاقة قـ.ويـ.ة بالرئيس السابق دونالد ترامب، إلى إعادة العلاقات مع دول عديدة أبرزها تركيا.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق