اللحظات الأولية (لاغتيال) العقل المدبر للبرنامج النووي الإيراني محسن فخري زاده (فيديو)

اللحظات الأولية (لاغتيال) العقل المدبر للبرنامج (النووي) الإيراني محسن فخري زاده (فيديو)

مدى بوست – فريق التحرير

أظهرت لقطات مصورة، اللحظات الأولية من داخل المكان الذي قتـ.ل فيه العالم النـ.ووي الإيراني محسن فخري زاده.

ووثقت المشاهد شوارع منطقة “آبسرد دوماند” في طهران التي شهدت الواقعة اليوم، وقـ.تـ.ل على إثرها زادة.

وسرعان ما اتهـ.مـ.ت إيران إسرائيل بتلك الحـ.ادثـ.ة متحدثة على لسان وزير الخارجية الإيراني عن مؤشرات وصفتها بالخـ.طـ.يـ.رة في مـ.قـ.تل العالم النـ.ووي.

محسن فخري زاده فيديو - مواقع التواصل
محسن زاده فخري فيديو – مواقع التواصل

الرد الإيراني

واعتبرت طهران أن إسرائيل تـ.دفـ.ع المنطقة نحو حـ.رب شـاملة وستـ.دفع ثمن الاغـ.تـ.يـال.

موضة ستايل

ومحسن فخري زاده كان رئيساً لمركز الأبحاث العلمية في الوزارة ومن علماء الصف الأول في مجال الأبحاث العلمية.

وكان زاده على لائحة العـ.قـ.وبات الدولية منذ عام 2007؛ لاتـ.هـ.امه بالضـ,لـ,وع في برنامج التســ.لـ.ـح النـ.ووي والصـ.اروخي في إيران.

العقل المدبر

ويوصف العالم محسن فخري زاده بأنه رأس “البرنامج النـ.ووي الإيراني”، الذي تحـ.اربه الولايات المتحدة وإسرائيل، وتسعيان إلى منـ.ع إيران من امتلاك أسـ.لـ.حة نـ.ووية.

وتؤكد طهران أنها تسعى فقط للحصول على الطـ.اقة النـ.ووية، وليس السـ.لاح.

وكانت وكالة أنباء تسنيم شبه الرسمية قالت في وقت سابق إن “إرهابـ.يـ.يـ.ن فجـ.روا سيارة أخرى، قبل إطـ.لاق النـ.ار على سيارة تقل فخري زاده وحراسه في كمـ.ين خارج العاصمة.

الإجراءات الأمريكية

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” قد اعتبرت أن دولة عربية تحولت إلى مركز للالتـ.فاف على الإجراءات الأمريكية المفروضة على إيران.

وذكر الصحيفة في تقرير لها أن مسؤولين أمريكيين أكدوا أن مهـ.ربي النفط الإيراني يستخدمون المياه العراقية لتجنب القيود على التجارة مع إيران.

المسؤولون وفق ما نقلت صحيفة القدس العربي عن المصدر ذاته تحدثوا عن إحبـ.اطهم من حكومة بغداد وغيرها من الحلفاء الذين لا يتصـ.رفـ.ون بجدية ويحـ.دون من التجارة مع طهران.

خطوات في سوريا

وكانت مصادر إعلامية سورية قد كشفت عن تزويد إيران مؤخراً لنظام الأسد بمنظومة دفاع جوي محلي الصنع في خطوة اعتبرها ناشطون تحدياً لروسيا وإسرائيل المتوافقتان على خروج إيران بالكامل من سوريا.

فالعمليات الإسرائيلية التي كانت تستـ.هـ.دف مواقع إيرانية في سوريا كانت تقابل بضوء أخضر روسي رغـ.م تزويد موسكو لنظام الأسد بمنظومة دفاع جوي حديثة إلا أنها غير فعالة مع إسرائيل الحليفة لروسيا.

وتحدثت مصادر إعلامية عن نقل إيران أجزاء من منظومة دفاع جوي “صياد” محلية الصنع إلى داخل الأراضي السورية، بعد أشهر من إعلان طهران توصلها لاتفاق مع قوات الأسد بخصوص تعزيز الدفاعات الجوية لها.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق