تزوجت من غزوان الصفدي ثم مكسيم خليل وتحمل الجنسيتين السورية والروسية.. قصة الفنانة سوسن أرشيد وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

تزوجت من غزوان الصفدي ثم مكسيم خليل وتحمل الجنسيتين السورية والروسية.. قصة الفنانة سوسن أرشيد وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

سوسن أرشيد؛ فنانة سورية شهيرة، خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية دفعة 2004، وبرغم غيابها عن شاشة التليفزيون منذ 5 سنواتٍ، إلا أنها حاضرة في ذاكرة المشاهد السوري من خلال عشرات الأدوار التي قدمتها، ومنها شخصية “مسرة” في مسلسل “كسر الخواطر” عام 2006.

بدأت الفنانة سوسن أرشيد مشوارها الفني عام 2001 بأدوارٍ صغيرة، وفي عام 2005 بدأ نجمها يبزغ عندما جسدت دور “عبيدة بنت المعتمد” في مسلسل ملوك الطوائف، أما آخر أعمالها الفنية فهو فيلم “يوم أضعت ظلي” الذي حاز على عدة جوائز عالمية.

أرشيد متزوجة من الفنان السوري مكسيم خليل، وكلاهما يعاني الإبعاد عن الدراما والسينما السورية، بسبب دعمهما للحراك الشعبي السوري الذي اندلع عام 2011، وكان هذا الدعم سببًا في هجرتهما خارج سوريا، ويعيشان حاليًا في فرنسا.

 

موضة ستايل
سوسن أرشيد
الفنانة السورية سوسن أرشيد-انستغرام

نشأة الفنانة سوسن أرشيد

وُلدت الفنانة سوسن أرشيد في 11 يوليو عام 1979، في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية، لأبٍ سوري يُدعى “كميل أرشيد”، وأم روسية تُدعى “ناديجدا”، حصلت من خلالها على الجنسية الروسية.

شُغفت سوسن أرشيد بالفن منذ أن كانت طفلة، وقد حظيت بتشجيع ودعم والدتها التي كانت دفعتها للمشاركة في الأنشطة المدرسية المسرحية، وبعد أن أنهت دراستها الثانوية وحصلت على شهادة البكالوريا، ثم درست العلوم التجارية وتخصصت في علوم إدارة الشركات.

عام 2000 التحقت أرشيد بالمعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، قسم التمثيل، وتخرجت عام 2004، وقد ضمت دفعتها الفنانين: أسامة حلال، شادي مقرش، أناهيد فياض، ريم زينو.

سوسن أرشيد
الفنانة السورية سوسن أرشيد في مراهقتها-انستغرام

البداية الفنية للفنانة سوسن أرشيد

بدأت الفنانة سوسن أرشيد مشوارها الفني الاحترافي مع الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، حيث شاركت في البداية بأدوارٍ صغيرة في مسلسلي “سر الكنز” و”أيام اللولو” عام 2001.

عام 2003 شاركت في إحدى لوحات الجزء الثالث من سلسلة “بقعة ضوء”، وفي العالم التالي شاركت في الجزء الرابع، بالإضافة إلى مسلسل “مدينة المعلومات” وبطولة الفيلم القصير “عن الحب”.

عام 2005 مثل نقلة نوعية في مسيرة أرشيد الفنية، حيث شاركت في مسلسلات: “ملوك الطوائف”، “قرن الماعز”، “خلف القضبان”، “بقعة ضوء ج5″، “أنا وأربع بنات”، ثم توالت أعمالها الفنية.

أعمال الفنانة سوسن أرشيد

شاركت الفنانة سوسن أرشيد في عشرات المسلسلات السورية والعربية، فكرس عام 2006 حضورها كنجمة سورية قادمة بقوة، حيث شاركت في مسلسلات: “مشاريع صغيرة”، “مرايا 2006″، “على طول الأيام”، “القضية 6008″، “أحقاد خفية”، “كسر الخواطر”، وجسدت في الأخير شخصية الفتاة المغلوبة على أمرها “مسرة” بطريقة لافتة، فظلت الشخصية عالقة في ذهن المشاهد السوري حتى يومنا هذا.

عام 2007 شاركت أرشيد في مسلسل “زمن الخوف”، وفي عام 2008 شاركت في مسلسلات: “هيك تجوزنا”، “رائحة المطر”، “جمال الروح”، “بقعة ضوء ج6″، “أولاد القيمرية”، “الحصرم الشامي ج2”.

في عام 2009 شاركت الفنانة سوسن أرشيد في مسلسلات: “مايا”، “فنجان الدم”، “عن الخوف والعزلة”، “أقارب وثعالب”. وفي عام 2010 شاركت في مسلسلات: “قيود الروح”، “تخت شرقي”، “الخبز الحرام”.

في عام 2011 شاركت أرشيد في مسلسلي “ملح الحياة” و”السراب”، ثم وقع الحراك الشعبي السوري الذي أخذت جانبه، فتم إبعادها عن الدراما السورية، لكن في عام 2014 شاركت في المسلسل المصري “سرايا عابدين”، حيث أدت شخصية “جشم كامل”.

في عام 2015 شاركت في مسلسل “وجوه وأماكن”، وهو مسلسل سوري صُور خارج سوريا، كما شاركت في الجزء الثاني من مسلسل “سرايا عابدين”.

سرايا عابدين جشم
الفنانة سوسن أرشيد في شخصية الأميرة جشم من مسلسل سرايا عابدين-إنترنت

أعمال الفنانة سـوسن أرشيد في السينما

شاركت الفنانة سـوسن أرشيد في عددٍ من التجارب السينمائية، نذكر منها: الفيلم القصير “عن الحب” عام 2004، فيلم “الهوية” عام 2007، فيلم “صديقي الأخير” عام 2012، فيلم “يوم أضعت ظلي” عام 2018.

فيلم يوم أضعت ظلي/ The Day I Lost My Shadow، إنتاج سوري لبناني قطري فرنسي مشترك، يستعرض معاناة النساء السوريات خلال الأحداث التي تلت الحراك الشعبي السوري.

حاز الفيلم على جائزة مهرجان البندقية في دورته الـ 75، وجائزة مهرجان “الكرامة” في الأردن، إضافة لمشاركته في العديد من المهرجانات العالمية من بينها مهرجان لندن.

كما حاز على جائزة أفضل فيلم، وحازت بطلته “سوسن أرشيد” على جائزة أفضل أداء، في “مهرجان المرأة في الفيلم والتلفاز” في فانكوفر في كندا، في نسخته الـ 14، لعام 2019.

اقرأ أيضًا: والده سياسي سوري شهير ووالدته خبيرة مكياج روسية، قصة الفنان السوري مكسيم خليل والمحطات المثيرة للجدل في حياته ‏‏(صور/ فيديو)‏

الحياة الشخصية للفنانة سوسن أرشيد

تزوجت الفنانة سـوسن أرشيد مرتين، الأولى من الفنان غزوان الصفدي وانتهت بالطلاق، وفي عام 2004 تزوجت من الفنان مكسيم خليل الذي يجمل الجنسيتين السورية والروسية مثلها.

خليل كان متزوجًا من الفنانة يارا خليل ابنة عمه، وأنجب منها ابنه هاني ولكنهما انفصلا، تعرف إلى أرشيد في كواليس مسلسل “عشنا وشفنا” وارتبطا عاطفيًا ثم تزوجا.

مكسيم خليل
الفنان مكسيم خليل مع أولاده: هاني وجاد ولوكاس-انستغرام

يعيش الثنائي خليل وأرشيد حياة مستقرة في فرنسا، وقد رزقا بولدين، هما: جاد عام 2010، لوكاس عام 2016، وهما على علاقة طيبة ابنة مكسيم الأول هاني.

عام 2019، تعرضت الفنانة سوسن أرشيد لحملة انتقاداتٍ واسعة، بعد أن نشرت فيديو كليب لأغنية لشقيقها ميغا أرشيد، يُعلن من خلالها عن ميوله المثلية، ما دفع الفنانة السورية لكتابة ستوري تؤكد من خلالها دعمها لكافة الحريات والحقوق الشخصية ومنها حقوق المثليين.

سوسن أرشيد
الفنانة سوسن أرشيد مع شقيقها ميغا-انستغرام

موقف مكسيم خليل وزوجته سوسـن أرشيد من الثورة السورية

كُرم الفنان السوري مكسيم خليل في حفل الموريكس دور عام 2013، وخلال الحفل وجه تحية لعددٍ من الفنانين المعتـ.ـقلين في السجـ.ـون السورية جراء موقفهم ‏من النظام، وفي مارس 2014 أعلن دعمه للثورة السورية لإسقاط النظام السوري، وقد أيدته زوجته الفنانة سوسن أرشيد.

في ‏عام 2015 أدرج اسم الفنانة سون أرشيد واسم زوجها مكسيم خليل، على قوائم المطلوبين التي وضعها السلطات السورية، كما صدرت مذكرة اعتـ.ـقال ‏بحقهما، الأولى صادرة عن الاستخبارات العامة والثانية صادرة عن الأمن السياسي.‏

استقر مكسيم خليل وزوجته سوسن أرشيد، في العاصمة اللبنانية بيروت، وأعلن أن سبب استقراره في بيروت مع عائلته، يعود ‏لتعـ.ـرضه للتهـ.ـديد من قبل موالين للنظام السوري وبعض القوات الأمنية، وأشار إلى أنّه شارك في إحدى المظاهرات في الشارع ‏وكانت في أسبوع شهداء اللاذقية.‏

أكد مكسيم خليل أنّه تعـ.ـرض للضـ.ـرب في لبنان بسبب موقفه السياسي من قبل موالين لأحد الأحزاب اللبنانية المؤيدة للأسد، فاختار ‏فرنسا لتكون مستقرًا آمنًا له ولعائلته.‏

عام 2015 أيضًا أصدر نقيب الفنانين السوريين لدى نظام الأسد، زهير رمضان، قرارًا بفصل عدد من الفنانين السوريين من النقابة، وكان السبب المعلن عدم تسديدهم رسوم النقابة لعدة سنوات، أما السبب الحقيقي فهو معارضتهم للنظام، وكان من بين الفنانين؛ الفنان مكسيم خليل وزوجته الفنانة سوسن أرشيد، بالإضافة إلى الفنانين: ماهر صليبي وزوجته الفنانة يارا صبري، جمال سليمان، سامر المصري، عبد الحكيم قطيفان، محمد آل رشي، مي سكاف.

عام 2019، تحدث رمضان عن شطب 8 فنانين من نقابة الفنانين السوريين، ورحب بعودة جميع الفنانين خارج سوريا باستثناء هؤلاء الثمانية لمواقفهم “غير الوطنية” على حد تعبيره، وهم: جمال سليمان، عبد الحكيم قطيفان، مكسيم خليل، سوسن أرشيد، سميح شقير، مازن الناطور، يارا صبري، ماهر صليبي.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق