عُرفت بشخصية الجليلة في الزير سالم، تربت في الكويت ودمشق وتزوجت مصري.. قصة الفنانة الفلسطينية فرح بسيسو وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

عُرفت بشخصية الجليلة في الزير سالم، تربت في الكويت ودمشق وتزوجت مصري.. قصة الفنانة الفلسطينية فرح بسيسو وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

فرح بسيسو؛ فنانة فلسطينية الأصل تحمل الجنسية الأردنية واشتهرت من خلال الدراما السورية، خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق دفعة 1993، وهو نفس العام الذي قدمت فيه أول أدوارها التليفزيونية في مسلسل “رسائل أبو سعيد”.

حققت الفنانة فرح بسيسو شهرة عربية واسعة، عندما جسدت شخصية “الجليلة”، في المسلسل التاريخي الشهير الزير سالم، الذي عُرض عام 2000، ثم دخلت غالبية البيوت العربية عندما أصبحت واحدة من مقدمات البرنامج الشهير كلام نواعم، لمدة 10 سنواتٍ.

الفنانة فرح بسيسو مبتعدة عن الساحة الفنية منذ عام 2014، وقد اعتقد البعض أن اعتزلت التمثيل بعد أن استقرت وأسرتها في الولايات المتحدة الأمريكية، لكنها أكدت للإعلامي أحمد الدرع أن ابتعادها كان مؤقتًا للحصول على الإقامة وإنهاء بعض الأوراق الشخصية اللازمة لحياتها في أمريكا.

فرح بسيسو
الفنانة الفلسطينية الأردنية فرح بسيسو-انستغرام

نشأة الفنانة فرح بسيسو

وُلدت الفنانة فرح بسيسو في 4 مايو 1970، في دولة الكويت، لأبٍ فلسطيني من غزة وأم فلسطينية من نابلس، درست في مدارس الكويت حتى حصلت على شهادة الثانوية العامة، ثم التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية هناك.

موضة ستايل

درست بسيسو في المعهد مدة عامين، ثم وقع الغزو العراقي للكويت، فاضطرت الأسرة لمغادرة الكويت ومنها توجهت إلى العاصمة السورية دمشق، حيث أكملت تعليمها في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق.

لم تكن الفنانة فرح بسيسو تُخطط لدراسة التمثيل، فقد كانت ترغب في دراسة الآثار أو سياحة وفنادق أو صحافة وإعلام، لكنها وقعت على إعلان للمعهد العالي للفنون المسرحية في الكويت، فقررت أن تلتحق به لدراسة الديكور، لكن الاختصاص كان للكويتيين فقط، فالتحقت بقسم التمثيل والإخراج.

تخرجت بسيسو من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1993، وضمت دفعتها الفنانين: باسم ياخور، شكران مرتجى، قاسم ملحو وزوجته آمال سعد الدين، مهند قطيش، والفنان السوداني الراحل ياسر عبد اللطيف.

باسم ياخور
الفنانة فرح بسيسو وزملاء دفعتها-انستغرام

البداية الفنية للفنانة فرح بسيسو

بدأت الفنانة فرح بسيسو مشوارها الفني الاحترافي بعد التخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، فشاركت عام 1993 في مسلسل “رسائل أبو سعيد” والفيلم التليفزيوني “النو”.

في عام 1994 خاضت بسيسو أولى تجاربها في العمل الإعلامي، من خلال البرنامج الديني “خلق الله” مع الفنان عباس النوري، كما شاركت في مسلسلات: “دموع الأصايل”، “الخريف”، “حمام القيشاني”.

عام 1995 كان بمثابة نقلة نوعية في مسيرة الفنانة فرح بسيسو الفنية، حيث شاركت في مسلسلات: “الشقيقات”، “خلف الجدران”، “حنظلة أبو ريحانة”، “أيام أبس المنقذ”، “الصقر والرها”، “الجوارح”. وتوالت أعمالها الفنية.

اقرأ أيضًا: تزوجت من الفنان علاء قاسم سرًا وتبنّت 3 شابات فنياً.. قصة الفنانة شكران مرتجى وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

أعمال الفنانة فرح بسيسو في السينما والتليفزيون

شاركت الفنانة فرح بسيسو في عشرات المسلسلات السورية والعربية، منها: “عدالة الصحراء”، “المحكوم” عام 1996 و”فرسان الريح”، “أيام الغضب”، “الفراري”، “الأخوة” عام 1997.

في عام 1998 شاركت بسيسو في مسلسلات: “ياقوت”، “قمر وسحر”، “جواهر ج2″، “البحر أيوب”. وفي عام 1999 شاركت في مسلسلات: “القصر”، “الفصول الأربعة”، “الانهيار”.

في عام 2000 شاركت الفنانة فرح بسيسو في مسلسلات: “هذا قراري”، “فوق السقف”، “الفارس المغوار”، “الزير سالم”، وكان الأخير سببًا في شهرتها عربيًا، حيث قدمت شخصية “الجليلة”.

عام 2001 شاركت بسيسو في مسلسلات: “قوس قزح”، “الرجل س”، “أبيض أبيض”. وفي العام التالي شاركت في مسلسل واحد هو “أبيض رمادي أسود”، وفي عام 2003 شاركت في مسلسلي “بقعة ضوء ج3″ و”عرسان آخر زمن”.

في عام 2004 شاركت في مسلسلات: “قتل الربيع”، “عشنا وشفنا”، “الطريق إلى كابل”. وفي عام 2005 شاركت في مسلسلي: “الغدر” و”أحلي المرايا”، وفي عام 2006 شاركت في مسلسل “بين الهدب دمعة”.

عام 2007 شاركت بسيسو في مسلسلي : “حكم العدالة” و”درويش”. وفي عام 2008 شاركت في مسلسلات: “موعد مع المطر”، “لعنة امرأة”، “الرحيل”. وفي عام 2009 شاركت في مسلسلي “مخاوي الذيب” و”حب في الهايد بارك”.

في عام 2010 شاركت في مسلسلات: “كليوباترا”، “بني جان”، “الحبيب الأولي”، “الحب الذي كان”، “أبو جانتي ملك التاكسي”. وفي عام 2013 شاركت في مسلسل “لعبة الموت”، وفي عام 2014 شاركت في مسلسل “حلاوة الروح”.

للفنانة فرح بسيسو عدد من التجارب السينمائية، نذكر منها: فيلم “ظلال الصمت” عام 2006، الفيلم القصير “تينا” عام 2009، فيلم “بنات عبد الرحمن” عام 2019.

فرح بسيسو
الفنانة فرح بسيسو في بداياتها

العمل الإعلامي

أولى تجارب الفنانة فرح بسيسو كإعلامية كانت عام 1994، حيث قدمت البرنامج الديني “خلق الله”، بالتعاون مع الفنان عباس النوري، بينما كانت تجربتها الثانية في الفترة ما بين عامي 1998 و1999، عندما قدمت برنامجًا من روما تابع لشبكة أوربت.

أما التجربة الثالثة، فهي الأهم والأطول عمرًا، تجربة برنامج كلام نواعم، الذي كانت بسيسو واحدة من مقدماته لمدة 10 سنواتٍ، وقد أوضحت في لقاءٍ مع الإعلامي أحمد الدرع أن المفكر اللبناني جورج صليبا، الذي كان يعرف برغبتها في تقديم البرامج، هو من أخبرها بأن شبكة MBC تُحضر لبرنامج جديد.

وأضافت أن السبب وراء اختيارها لتقديم برنامج كلام نواعم، هو استضافتها في برنامج “على مسئوليتي” للفنان دريد لحام، فقد أثبت خلال الحلقة أنها محاورة جيدة وواسعة الاطلاع. في البداية شاركت بسيسو في تقديم حلقة تجريبية، وكانت المقدمات: الإعلامية والفنانة المصرية نجلاء بدر، الفنانة اللبنانية نضال الأشقر، ومفكرة سعودية.

بعد الحلقة التجريبية، تم اختيار بسيسو لتكون واحدة من مقدمات برنامج كلام نواعم عام 2002، واستمرت في تقديم البرنامج حتى عام 2011، وتنسب له الفضل أنها وجدت من خلاله أمها الروحية وهي الإعلامية الراحلة فوزية سلامة، وصديقتيها الإعلامية اللبنانية رانيا برغوت والإعلامية السعودية منى أبو سليمان.

وكشفت بسيسو أن إدارة MBC قامت ببعض التغييرات التي ظلمتها، حيث قاموا باستقطاب إعلامية جديدة، في حين حاولوا تقليص ظهورها الإعلامي، بتحويلها من إحدى مقدمات البرنامج إلى مراسلة، فاعتذرت عن استكمال البرنامج.

الحياة الشخصية للفنانة فرح بسيسو

تزوجت الفنانة فرح بسيسو من ابن خالها، وهو رجل أعمال فلسطيني مصري، أنجبت منها ابنتين، هما: حبيبة وحرير. عاشت بسيسو بعد زواجها في العاصمة المصرية القاهرة، وفي عام 2015 انتقلت للإقامة في الولايات المتحدة الأمريكية.

في تصريحٍ صادم، اعتبرت بسيسو أن شقيقتها خبيرة التجميل أماني بسيسو، متوفاة منذ عام 1996، رغم أنها على قيد الحياة، وذلك بسبب وجود قطيعة بين الشقيقتين، بسبب ما سببته أماني لفرح من أذى شديد رفضت الكشف عنه.

الفنانة فرح بسيسو لم تجري أي عمليات تجميل في حياتها، تعتز بتجاعيد وجهها وعظامه على حد تعبيرها، الأمر الذي جر عليها الكثير من التنمر في ظهورها الأخير، لكنها لا تهتم.

فرح بسيسو
الفنانة فرح بسيسو وابنتيها حبيبة وحرير-إنترنت

خلافها مع شكران مرتجي ورفضها العمل مع سلاف فواخرجي ووائل رمضان

كشفت الفنانة فرح بسيسو أن خلافًا إنسانيًا يجمع بينها وبين الفنانة شكران مرتجى، وذلك بسبب موقف الأخيرة من انتحار الفنان الفلسطيني السوري الشاب “حسن رابح” في العاصمة اللبنانية بيروت عام 2016.

وصرحت بسيسو أنها شاهدت تعليقًا من قبل مرتجى على حادثة الشاب يفتقر للإنسانية ويتعارض مع كل أفكارها ومبادئها، فقررت أن تقطع صلتها بها، لأنها ترى أن الإنسانية فوق كل شيء.

كما أعلنت بسيسو في تصريحاتٍ تعود لعام 2012 أنها ترفض العمل مع الفنانة سلاف فواخرجي وزوجها الفنان وائل رمضان، بعد أن شاركتهما مسلسل “كليوباترا” عام 2010، والذي خرج بصورة لا تليق بها بعد عمليات المونتاج، وعنهما قالت:

“علاقتنا لم تتخط يومًا الزمالة وهي اليوم منعدمة تمامًا، وأود أن أؤكد أنه لو لم يكن أمامي سوى كسرة خبز واحدة، وهذه الكسرة ثمنها العمل معهما فسأرفضها”، وأضافت: “أما عن سلاف فهي لا تعنيني بالمرة، ولو شعرت للحظة بالخوف منها لكنت امتنعت عن المشاركة في العمل أو شعرت بالغيرة لإحالة دور كليوباترا إليها وليس لي”.

واعتبرت أن مسلسل “كليوباترا” مقلب فني مؤلم غير مضحك على الإطلاق، بحسب تصريحاتها لمجلة زهرة الخليج.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق