أردوغان يعلن قرارات جديدة وعاجلة في تركيا لاحتواء كورونا

أردوغان يعلن قرارات جديدة وعاجلة في تركيا لاحتواء كورونا

مدى بوست – فريق التحرير

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين مجموعة من القرارات المرتبطة بتدابير الوقاية من كورونا، أبرز يرتبط بحـ.ظـ.,ر التجوال في البلاد بشكل يومي جزئياً ونهاية الأسبوع.

وقال الرئيس التركي في كلمة له بالعاصمة أنقرة، إن بلاده قررت فرض حظـ.ر تجوال يومي يبدأ من الساعة 9 مساء حتى الساعة 5 فجرًا يوميًا.

وأضاف أن تم فرض حظـ.ر تجوال من يوم الجمعة الساعة 9 مساء حتى فجر يوم الاثنين الساعة 5 (حظـ.ر كامل يومي السبت والأحد).

رجب طيب أردوغان  أردوغان يعلن قرارات جديدة وعاجلة في تركيا لاحتواء كورونا
رجب طيب أردوغان أردوغان يعلن قرارات جديدة وعاجلة في تركيا لاحتواء كورونا

استثناءات وتوضيحات

وأردف أنه سيتم منــ.ع النشاطات الاجتماعية والاحتفالات، وحصر عدد الحضور في الجنازات والأعراس على 30 شخصا فقط، كما سيتم تطبيق نظام التحقق من رمز الـ HES عند مداخل جميع المدن.

ووفق الرئيس التركي يستثنى الصحفيون من قرارات حظـ.ر التجوال ويحق لهم التجول بشرط إبراز بطاقاتهم الصحفية، فيما تنفذ جميع القرارات اعتبارًا من يوم غد المصادف 1/12/2020.

كما تستنثى المتاجر والبقالة ومحلات اللحوم وخدمات التوصيل إلى المنازل من قيـ.ود الحظر نهاية الأسبوع (يومي السبت والأحد).

قرارات أخرى

وحسبما ذكر الرئيس التركي يمكن تحديد أعداد الأشخاص الذين بوسعهم الدخول إلى الشوارع والميادين المزدحمة بقرار مجلس حفظ الصحة العامة.

وتم إقرار تعليق أنشطة التعليم في حضانات الأطفال والمؤسسات المشابهة في إطار تدابير الوقاية من كورونا.

وكشف الرئيس التركي عن موعد تقديم لقاح كورونا قائلاً: “سنبدأ التطعيم بلقاح كورونا اعتبارا من الشهر المقبل انطلاقا من العاملين في القطاع الصحي”.

وأكد الرئيس التركي أنه لا يوجد حل آخر سوى التدابير الرامية للحد من حركة الناس إلى أدنى مستوى لخفض التأثير السلـ.بي لكورونا.

تصريحات أخرى

وكان وزير الصّحة التركي فخر الدّين قوجة، قد جدد تحـ.ذيـ.راته للمواطنين بشأن “الاستخـ.فـ.اف والإهمـ.ال في اتباع القرارات المتخذة بشأن كورونا.

وزارة الداخلية التركية، أفادت اليوم الاثنين، أنه تم اتخاذ إجراءات قضائية أو إدارية بحق 12 ألفًا و671 شخصًا لم يلتزموا بحـ.ظر التجول المطبق نهاية الأسبوع في نطاق إجراءات مكـ.افحة النوع الجديد من فيروس كورونا (كوفيد -19).

الوزارة دعت في بيانها على وجوب الاستمرار بالامتثال للقواعد الجديدة المحددة في جميع مجالات الحياة، وكذلك إجراءات التنظيف والكمامة والمسافة، منوهةً إلى قدرة الدولة والشعب بالسيطرة على الـ.وبـ.اء.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق