أستراليا تطالب الصين بالاعتذار بسبب تغريدة

أستراليا تطالب الصين بالاعتذار بسبب تغريدة

مدى بوست – فريق التحرير

طالب رئيس الوزراء الاسترالي الصين بالاعتذار عن تغريدة أظهرت جندياً أسترالياً يـ.ذبـ.ح أحد المدنيين في أفغانستان.

وقال “سكوت موريسون” إن التغريدة التي شاركها مسؤولون صينيون، تعتبر “إهـ.انـ.ة مشـ.يـ.نـ.ة ومقـ.ـززة” للقوات الأسترالية، مضيفاً: “إنه لأمر لا يمكن تبريره بأي شكل من الأشكال و على الحكومة الصينية أن تخجل من هذه التغريدة”.

واعتبر موريسون أن خطوة الصين لاتزيد من قيمتها في أعين العالم أجمع، وكشف عن نقله احتجاجاً رسمياً إلى السفير الصيني في أستراليا مطالباً من إدارة موقع التواصل الاجتماعي تويتر حـ.ذف التغريدة تلافـ.يـ.اً لمزيد من التـ.صـ.عيد.

مواقع التواصل الاجتماعي -تويتر
مواقع التواصل الاجتماعي -تويتر

أستراليا تطالب الصين بالاعتذار

وأكد المسؤول الأسترالي أن بلاده تسعى للحصول على اعتذار من وزارة الخارجية، ومن الحكومة الصينية على هذه التغريدة الصـ.ارخـ.ة.

موضة ستايل

الناطق باسم الخارجية الصينية “زهاو ليجان” نشر الأسبوع الماضي تغريدة قال فيها إنه يشعر بالقلق بشأن التقارير التي تتحدث عن قـ.تـ.ل مدنيين وسجناء أفغان من قبل جنود أستراليين مطالباً بفتح تحقيق ومحاسبة الجـ.نـ.اة.

الصورة المعدلة رقمياً، وهي عمل للفنان الصيني “ووهيكيلين”، و أظهرت جندياً يقـ.تـ.ل طفلاً أفغانيا ورأسه ملفوف بعلم أستراليا، وكتب المتحدث لأنه مـ.صـ.دوم بسبب عمليات قتـ.ل المدنيين والسـ.جـ.نـ.اء الأفغان على يد الجنود الأستراليين.

تـ.وتـ.ر صيني أسترالي

وتتعلق التصريحات الصينية بتقرير نشر مطلع هذا الشهر يـ.ديـ.ن جـ.رائـ.م الحـ.رب التي تـ.زعـ.م ارتكـ.ابـ.ها القوات الخاصة الأسترالية في أفغانستان خلال الفترة من 2005 حتى 2016.

رئيس الوزراء الاسترالي أكد أن الصور والتقارير مفـ.بـ.ركـ.ة، وأن استخدامها بهذه الطريقة يسـ.تـ.هدف النـ.يل من الرجال والنساء العاملين في القوات الأسترالية في أفغانستان.

وذكر أن تلك الخطوة تـ.ؤثـ.ر على مستقبل العلاقة مع الصين ويحـ.ول دون إمكانية تقريب وجهات المنظر بين البلدين، متابعاً: “هناك بالتأكيد تـ.وتـ.رات بين الصين وأستراليا، ولكن هذه ليست طريقة للتعامل معها”.

وخلال الأشهر الماضية تـ.دهـ.ورت العلاقات بين البلدين بشكل كبير، بعدما اتخذت بكين الشريك التجاري الأكبر لأستراليا، تدابير ضـ.دها شملت تعليق استيراد عدد كبير من المنتجات الزراعية مثل لحم البقر والشعير والخشب.

وردت أستراليا باستبعاد عملاق الاتصالات الصيني “هواوي” من العمل في تأسيس شبكة الجيل الخامس للإنترنت على أراضيها، وطلبت فتح تحقيق مستقل بشأن مسؤولية الصين عن انتشار كـ.ورونا.

 

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق