متزوج ولديه من الأبناء جوليا وجود وأسس مع نوار بلبل مسرح الخريف.. قصة الفنان السوري رامز الأسود وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

متزوج ولديه من الأبناء جوليا وجود وأسس مع نوار بلبل مسرح الخريف.. قصة الفنان السوري رامز الأسود وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

رامز الأسود؛ ممثل سوري ومخرج مسرحي معروف، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية دفعة 1998، أسس مع زميل دفعته الفنان نوار بلبل فرقة مسرحية حملت اسم مسرح الخريف عام 2006، وكانت تجربة ناجحة جدًا انتهت عام 2012 بسبب السياسة.

بدأت المسيرة الفنية للفنان رامز الأسود عام 1995، عندما شارك في أول عمل أوبرالي في سوريا بعنوان “ديدو وإينياس”، وقبل ذلك كان ممثلًا ضمن الفرق المسرحية المحلية، قبل أن ينتقل إلى فرقة المسرح العسكري ومنها إلى خشبة مسرح المعهد.

حوصر الفنان رامز الأسود في أدوار الشر والشخصيات السلبية، بسبب ملامح وجهه الحادة قليلًا، براعته في تجسيد هذه الشخصيات، جعل المخرجين والمنتجين يستسهلون تسكينه فيها، فجسد شخصيات مثل: “أبو دراع”، “أبو العناتر”، “صفوان”.

رامز الأسود
الفنان السوري رامز الأسود-إنترنت

نشأة الفنان رامز الأسود

وُلد الفنان رامز الأسود في 15 أكتوبر عام 1976، في العاصمة السورية دمشق، عاش وتربى فيها ودرس في مدارسها حتى حصل على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا” عام 1994، ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

موضة ستايل

في السنة الثانية له كطالب في المعهد شارك الفنان رامز الأسود في أول عمل أوبرالي في سوريا بعنوان “ديدو وإينياس”، كما شارك في عددٍ من العروض المسرحية على خشبة المسرح العسكري وخشبة المسرح القومي، ثم خشبة مسرح المعهد العالي للفنون المسرحية.

تخرج الأسود من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1998، وقد ضمن دفعته الفنانين: قيس الشيخ نجيب، حسام الشاه، نوار بلبل، نضال نجم، مانيا النبواني، أسيمة يوسف، علي صطوف. 

اختير الفنان رامز الأسود ليعمل أستاذًا مساعدًا لمادة الليونة والحركة في المعهد في الفترة ما بين عامي 1999 و2000. كما درَّس الدراما للأطفال في مدرسة الجالية الأميركية في دمشق وهو عضو نقابة الفنانين السوريين.

البداية الفنية للفنان رامز الأسود

شُغف الفنان رامز الأسود بالفن في سنٍ صغير، فكان يُمارس التمثيل كهواية في الأنشطة المدرسية، بالإضافة إلى المشاركة في العروض المسرحية لبعض الفرق المسرحية، ثم جاء التحاقه بالمعهد العالي للفنون المسرحية نقلة نوعية في حياته.

الفنان رامز الأسود واحد من الفنانين القلائل الذين أخلصوا للمسرح، باعتباره أبو الفنون والبوابة الرئيسية التي عبروا منها إلى التليفزيون، وقد تُرجم هذا الإخلاص في صورة مشاركات عدة منذ عام 1994 وحتى عام 2006، في عدد من الفرق المسرحية إلى أن أسس فرقته المسرحية الخاصة عام 2006.

أولى عمل تليفزيوني شارك به الفنان رامز الأسود، كان مسلسل “البحر أيوب” عام 1998، وفي العام التالي شارك في مسلسل “لوين”، وفي عام 2001 شارك في مسلسلي “سحر الشرق” و”أبيض أبيض”.

عام 2003 شارك الأسود في مسلسل “شرقيات”، وفي عام 2005 شارك في مسلسلي “نزار قباني” و”الظاهر بيبرس”، بالإضافة إلى الفيلم القصير “البطريق”.

عام 2006 مثل نقلة نوعية في مسيرة الأسود الفنية، حيث شارك في مسلسلات: “خالد بن الوليد”، “باب الحارة”، “انتقام الوردة”، “أسد الجزيرة”. بالإضافة إلى تأسيس فرقته المسرحية الخاصة بالشراكة مع صديقه وزميله الفنان نوار بلبل، وقد أطلقا على الفرقة اسم مسرح الخريف.

اقرأ أيضًا: أُجبر على ترك سوريا، فهاجر إلى فرنسا وجسد معاناة السوريين على مسارحها.. قصة الفنان السوري نوار بلبل وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

فرقة مسرح الخريف

أسس الفنان رامز الأسود فرقة مسرحية مع صديقه وزميله في المعهد الفنان نوار بلبل، حملت اسم “مسرح الخريف”، يقول بلبل عن هذه التجربة لموقع “جيرون”: “كان أول عمل لنا، في مسرح الخريف، هو مسرحية (حلم ليلة عيد)، تبِعه العمل الأضخم (المنفردة) الذي كان من كتابتي وإخراج رامز الأسود”.

ويتابع: “تناول العمل (المنفردة) قضية سجناء الرأي والسجناء السياسيين، ومعاناتهم داخل السجون، في فترة كان العمل الفني يخضع فيها لرقابة شديدة من قِبل أجهزة المخابرات، وعُرض العمل في أكثر من 25 دولة حول العالم، من أميركا إلى كندا وأوروبا وحتى اليابان، وحصدنا العديد من الجوائز؛ ما لفت أنظار القصر الرئاسي، فاستدعتنا أسماء الأسد، وعرضت علينا المساعدة والدعم، وتبعها استدعاؤنا من القصر الجمهوري، وعرض علينا ميزانية سنوية تراوح بين 80-100 ألف دولار سنوي”.

وأشار بلبل إلى أن رامز الأسود كان موافقًا على العرض، أما هو فقد تسبّب له باضطرابٍ وقلق، لا سيّما أن القصر الرئاسي اشترط، مقابل العرض، العملَ ضمن الحدود والأُطر التي يسمح بها، ويريدها، وقال في هذا الصدد: “شعرتُ حينذاك أننا سنكون سعادين سلطان”.

ثورات الربيع العربي كانت الخلاص بالنسبة للفنان نوار بلبل من هذا العرض الشائك، وعن ذلك يقول: “مع انطلاقة ثورة تونس، وبعدها مصر وليبيا؛ أغلق النظام كل ملفات مشاريع الدعم والتطوير، ووجّه جهده نحو التخطيط لقمع التظاهرات، إذا ما اندلعت في سورية، وعندما انطلقت الثورة؛ لم أتردّد لحظةً في الانحياز إليها، وأنقذتني من هبة السلطان التي لا يمكن رفضها”.

أعمال الفنان رامز الأسود في التليفزيون

شارك الفنان رامز الأسود في عشرات المسلسلات السورية، تنوعت ما بين التراجيديا والأعمال التاريخية وأعمال البيئة الشامية، وقد حصرته ملامحه الحادة والعيون الملونة في أدوار الشر والشخصيات السلبية، بينما يرى هو أن معاناته مع الصلع حالت بينه وبين البطولة المطلقة.

في الفترة ما بين عامي 2007 و2010، شارك الفنان رامز الأسود في مسلسلات: “فجر آخر”، “رسائل الحب والحرب”، “خالد بن الوليد ج2”. وفي العام التالي شارك في مسلسلات: “رسائل من رجل ميت”، “بيت جدي”، “أهل الراية”، “بهلول أعقل المجانين”، “كليوباترا”، “رايات الحق”، “حارة الياقوت”، “بقعة ضوء”، “أنا القدس”، “أسعد الوراق”.

في الفترة ما بين عامي 2011 و2020، شارك الأسود في مسلسلات: “يوميات مدير عام ج2″، “مغامرات دليلة والزيبق”، “الزعيم”، “الحسن والحسين”، “ما بتخلص حكايتنا”، “طاحون الشر”، “الشبيهة”، “نساء من هذا الزمن”، “سوبر فاميلي”، “سكر وسط”، “زمن البرغوت”، “طوق البنات”، “حمام شامي”.

وفي نفس الفترة شاركت في مسلسلات: “بواب الريح”، “عناية مشددة”، “مذنبون أبرياء”، “زوال”، “قناديل العشاق”، “الإمام”، “وهم”، “هوا أصفر”، “ممالك النار”، “باب الحارة 10: حارة الصالحية”، “أحلى أيام”.

المشاركة في باب الحارة

شارك الفنان رامز الأسود في مسلسل البيئة الشامية الشهير باب الحارة بشخصيتين، الأولى شخصية “أبو دراع” في الأجزاء الأول والرابع والخامس. وعندما ذهب المسلسل من شركة ميسلون لشركة قبنض، شارك في الجزء العاشر، بشخصية مختلفة تمامًا، هي شخصية “محجوب”.

وكان من المفترض أن يشارك الأسود في الجزء الحادي عشر، لكنه اعتذر عن المشاركة لأسبابٍ غير معلنة، لكن يُرجح أنها أسباب متعلقة بالأجر المادي، وقد حل محله لتجسيد شخصية “محجوب” الفنان باسل حيدر.

وصرح الأسود برأيه عن باب الحارة في أحد الحوارات الصحافية، فقال: “لا أعتقد أن العمل خدمني كما خدم جملة من الممثلين، وإنما ساهم أكثر بانتشارنا لدى الشريحة الأوسع من المشاهدين، وأعتقد أن هذه الغاية قد تحققت بفترة ذروة العمل، أي خلال الأجزاء الأولى، أما بعد ذلك فلم تعد بالمستوى ذاته ولم تعد لديّ أي رغبة بأن أكون جزءًا من هذا المشروع الذي أصبح رخيصًا”.

زوجة رامز الأسود
السيدة رزان حيدر زوجة الفنان رامز الأسود وطفليهما جوليا وجود-فيسبوك

أعمال الفنان رامز الأسود في السينما والتليفزيون

للفنان رامـز الأسود عدد من التجارب السينمائي، نذكر منها: الفيلم القصير “البطريق” عام 2005، فيلم “التجلي الأخير لغيلان الدمشقي” عام 2008، فيلم “حراس الصمت” عام 2009، فيلم “ما ورد” عام 2016، فيلم “أمينة” عام 2018.

أما في المسرح فله العديد من المشاركات الناجحة، أبرزها مسرحية “المنفردة” التي أخرجها وشارك في التمثيل بها، بالإضافة إلى مشاركته في عددٍ من المسرحيات، مثل: حلم ليلة عيد. كما ترشح الفنان رامز الأسود لعددٍ من الجوائز، ونال بعضها، ونذكر منها:

  • ترشح لجائزة أفضل ممثل في مهرجان مونت لوريير الدولي للمسرح كيبيك في كندا عام 2007.
  • حاز على جائزة أفضل ممثل دور رئيسي في مهرجان ياكومر الدولي للمسرح اليابان عام 2007.
  • حاز كمخرج على جائزة أفضل عرض دولي عام 2008.
  • حاز على جائزة الامتياز في التمثيل في مهرجان مديلاند الدولي للمسرح.

الحياة الشخصية للفنان رامز الأسود

الفنان رامـز الأسود متزوج من سيدة من خارج الوسط الفني تُدعى رزان حيدر، وقد أنجبت له ابنة تُدعى “جوليا”، وابن يُدعى “جود”، وتعيش عائلة في كندا حاليًا، بينما يتنقل هو ما بين سوريا وكندا.

في مارس الماضي حل الفنان رامز الأسود ضيفًا على إذاعة ميلودي، وأطلق جملة من التصريحات، أبرزها: “أعمل في التمثيل منذ 22 سنة ولغاية اليوم لا أملك منزل في دمشق وما زلت مقيمًا في منزل أهلي، أي معمل جرابات بسيط في الريف قادر أن ينتج ماديًا أكثر مما أجنيه في السنة بخمسة أضعاف”.

رامز الأسود
الفنان رامز الأسود مع زوجته وطفليه وعائلته-فيسبوك

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق