الرئيس الأذربيجاني: فرنسا لا شأن لها بقضيتنا وإن كانت مصرة لتعطي مرسيليا للأرمن

الرئيس الأذربيجاني: فرنسا لا شأن لها بقضيتنا وإن كانت مصرة لتعطي مرسيليا للأرمن

مدى بوست – فريق التحرير

اعتبر الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف أن بلاده تمكنت من خلق واقع جديد على الجميع تقبله في قره باغ، ضمن تصريح صحفي أدلى به اليوم الثلاثاء.

وتساءل علييف عن تدخل مجلس الشيوخ الفرنسي بقره باغ وقراره بشأنها لصالح أرمينيا قائلاً: “ما شأنهم بقضيتنا؟ إن كانوا يصرون فليعطوا مرسيليا للأرمن من أجل أن ينشؤوا دولة لهم”.

الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف أكد أن من يعيش اليوم في قره باغ مواطنون أذربيجانيون، وسيعرفون أنّ حياتهم في دولة أذربيجان ستكون أفضل.

الرئيس الأذربيجاني: فرنسا لا شأن لها بقضيتنا وإن كانت مصرة لتعطي مرسيليا للأرمن
الرئيس الأذربيجاني: فرنسا لا شأن لها بقضيتنا وإن كانت مصرة لتعطي مرسيليا للأرمن

تصريحات تركية بشأن قره باغ

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، قد اعتبر الاتفاق الثلاثي الموقع بين أرمينيا وأذربيجان وروسيا لوقف الحـ.رب في إقليم “قره باغ” خطوة واعدة لتحقيق سلام دائم بالمنطقة.

وأشار الوزير التركي إلى أن الاتفاق جدد التأكيد على وحدة أراضي أذربيجان وفقًا لقرارات الأمم المتحدة ومنظمتي الأمن والتعاون في أوروبا، والتعاون الإسلامي.

بدوره اعتبر وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أن الأنشطة التركية الروسية تتواصل وفق المخطط له في إقليم “قره باغ” بأذربيجان وفق كلمة له خلال اجتماع افتراضي اليوم الإثنين.

وأضاف أكار في لقائه مع قيادات بالجيش التركي أن أنشطة أنقرة مع الروس تتواصل بالشكل المخطط له في الإقليم الأذربيجاني.

مركز مشترك

وأعلنت وزارة الدفاع التركية، توقيع اتفاق مع الجانب الروسي، حول إنشاء مركز مشترك في إقليم قره باغ الأذربيجاني، لمراقبة تطبيق اتفاق وقف إطـ.لاق الـ.نـ.ار.

وأوضحت الوزارة، عبر تويتر، أنّ الأعمال متواصلة من أجل تفعيل عمل المركز التركي-الروسي المشترك، في أقرب وقت.

وأشارت أنّ وزير الدفاع خلوصي أكار ونظيره الروسي سيرغي شويغو، كانا وقعا مذكرة تفاهم في 11 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي حول إنشاء المركز، وذلك في اتصال مرئي بينهما.

اتفاق قره باغ

وأطـ.لـ.ق الجيش الأذربيجاني في 27 سبتمبر/ أيلول الماضي، عملية لاستعادة أراضيه في إقليم “قره باغ”، وذلك عقب هـ.جـ.وم شـ.نـ.ه الجيش الأرميني على مناطق مأهولة مدنية.

وتمكن الجيش الأذربيجاني من استعادة 5 مدن و4 بلدات و286 قرية، قبل أن تقر أرمينيا بالهـ,زيـ.مـ.ة، بعد معـ.ارك ضـ.اريـ.ة استمرت نحو 4 أسابيع.

و أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق للتهـ.دئـ.ة ينص على استعادة أذربيجان السيطرة على محافظاتها قبل نهاية العام الحالي.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق