غوار الطوشة سبب شهرته لكنّها شخصية لا تشبهه.. ترك التدريس بالجامعة من أجل الفن وتزوج سرًا.. أبرز المعلومات عن الفنان السوري دريد لحام

غوار الطوشة سبب شهرته لكنّها شخصية لا تشبهه.. ترك التدريس بالجامعة من أجل الفن وتزوج سرًا.. أبرز المعلومات عن الفنان السوري دريد لحام

مدى بوست – فريق التحرير

استطاع الممثل السوري القدير دريد لحام، أن يترك بصمته في المجتمع السوري والعربي من خلال ما قدمه من أعمال عظيمة طوال مسيرته الفنية الممتدة حتى الآن.

ونجح السوري دريد لحام، في تجسيد العديد من الأعمال سواء الكوميدية أو الدرامية، فانطلق بمسيرته المميزة وأعماله التي توّجت بالنجاح والتي حملت بداخلها رسائل عن المجتمع السوري والعربي.

يمتلك دريد موهبة حقيقة استثنائية مكنته من التقرب من الجمهور والدخول في عالم الشهرة بسرعة خاصة بعد تجسيده لدور “كارلوس” عازف الجيتار حيث أدرك بعد النجاح أن قراره لدخول الفن كان حكيمًا.

ترك التدريس بالجامعة من أجل الفن وتزوج سرًا.. أبرز المعلومات عن الفنان السوري دريد لحام
ترك التدريس بالجامعة من أجل الفن وتزوج سرًا.. أبرز المعلومات عن الفنان السوري دريد لحام

في هذا المقال سيذكر موقع “مدى بوست” أبرز محطات الفنان السوري دريد لحام وأهم المعلومات عن حياته.

دريد لحام

هو ممثل سوري ولد في 31 يناير 1934 بدمشق، لأب سوري وأم لبنانية، درس الكيمياء في جامعة دمشق، وعمل كمدرس في نفس القسم وتخلى عن التدريس من أجل الفن.

دور زوجته في دخوله الفن

في عام 1960 بدأت حياة دريد لحام تتغير، حيث كان العام الذي قرر فيه دخول عالم الفن، وذلك بعد تشجيع من صباح قباني مدير التليفزيون السوري، ومن زوجته هالة بيطار.

حيث شجعه صباح قباني باقتحام مجال التمثيل، لأنه يمتلك الظل الخفيف والحضور اللافت، وعلى الجانب الآخر كانت هالة زوجته تشجعه على السير في هذا الاتجاه ودعمته كثيرًا.

دخول دريد لحام لمجال الفن

عمل على إثبات نفسه بعد دخوله عالم الفن، فقام بالتمثيل والإخراج بالإضافة إلى نجاحه في كتابة السيناريو لجميع أعماله التي توجت بالنجاح، كما عمل أيضًا كمقدم برامج.

لشدة حبه وولعه بالفن، ترك التعليمِ الجامعي ليكرس وقته بالكامل لحياته الفنية، ورغم معارضه عائلته لهذا القرار إلا أنه أصر عليه، مؤكدًا في إحدى لقاءاته أن تكريس حياته للفن كان من القرارات الحكيمة.

وشارك دريد في العديد من الأعمال بالسينما والمسرح، حيث أن أعماله المسرحية الموسيقية تأثرت بللفنان عاصي الرحباني وزوجته المطربةُ فيروز.

زواج دريد لحام

تزوج دريد لحام مرتين، المرة الأولى والتي استمرت حتى الآن كان زواجه من السيدة هالة البيطار والتي أنجب منها ثلاثُ أبناء منها هم عبير ودينا وثائر.

أما المرة الثانية فقد تزوج فيها من الممثلة السورية صباح الجزائري عام 1977 سرًا على زوجته هالة لمدة شهرين، حيث قال في تصريح له بأن هذا الزواج كان “نزوة” وأنه فضل الانفصال للحفاظ على أسرته.

ترك التدريس بالجامعة من أجل الفن وتزوج سرًا.. أبرز المعلومات عن الفنان السوري دريد لحام
ترك التدريس بالجامعة من أجل الفن وتزوج سرًا.. أبرز المعلومات عن الفنان السوري دريد لحام

جوائز دريد لحام  

نال الممثل السوري القدير دريد لحام، العديد من الجوائز والأوسمة وشهادات التقديرِ، فاستحق وسام الكوكب الأردني عام 1956 ووسام الاستحقاقِ السوري من الدرجة الأولى عام 1976.

كما توّج بوسام الوشاحِ الأخضر – ليبيا عام 1991، ودرع مهرجان القاهرة للإعلام العربي في مصر لعام 2008.

أعمال دريد لحام الفنية

بدأ الممثل السوري القدير دريد لحام، رحلته الفنيّة مع تدشين التلفزيونِ السوري عام 1960، ليشارك في بطولةَ مسلسل باسم “سهرة دمشق”.

وأهم الأفلام والمسلسلات والمسرحيات التي قدمها كان فيلم “الحدود” عام 1984، كما قدم لحام مسرحيات كثيرة مثل “كاسك يا وطن” عام 1979، مسلسل “الإجازة السعيدة” و”فقاقيع”، و”صح النوم، “ملح وسكر”، “وين الغلط”، “مقالب غوار”، و”الآباء الصغار”.

وقدم دريد العديد من الأغنيات منها “فطوم فطوم فطومة” و”سلامات” و “بكتب اسمك يا بلادي” و”طيمشة منيمشة”، و”يامو ليكي”، “واشرح لها” و”لعيون عيونك يا لد”، “الأسمر اللون”.

“غوار الطوشة لا يشبه دريد لحام”

تعد شخصية “غوار الطوشة”، السبب في شهرة السوري دريد لحام، ومن أكثر الشخصيات التي جسدها دريد لحام وكان لها تأثيرًا كبيرًا عليه وعلى جمهوره والتي ظهرت لأول مرة في مسلسل “مقالب غوار”.

ويرجع سبب اختيار هذا الاسم إلى شخص كان دريد لحام يعرفه في الواقع اسمه “غوار” فأعجب بالاسم وميزه بـ”الطوشة”، لتسيطر هذه الشخصية على معظم أعماله.

ومن أبرز الأعمال التي قدم فيها الممثل السوري دريد لحام، شخصية “غوار” كان “كاسك يا وطن” و”ضيعة تشرين” و”شقائق النعمان” و”غربة” و”صانع المطر”.

وكان “غوار الطوشة”، بمثابة رمز للمواطن السوري الذي يكافح من أجل لُقمة عيشه ويتحدث عن مشاكله وهمومه، ولكن عندما بدأ الحراك في الشارع السوري اختار دريد لحام أن يترك الشعارات التي رفعها وينحاز لنظام الأسد ويسانده ضد حرية الشعب السوري.

دريد لحام والبرامج

نجح دريد لحام أيضًا في اقتحام مجال البرامج بـ 4 برامج هم: “على مسؤوليتي” عام 2001،  و”عالم دريد” عام 2014، و”دريد هذا المساء” عام 2004، وبرنامج “هل هلالك” عام 2006.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق