اشتهر بشخصية خاطر في باب الحارة ومتزوج من الفنانة رغدة شعراني.. قصة الفنان السوري علاء الزعبي الذي جسد شخصية “طلال” في عروس بيروت (صور/ فيديو)

اشتهر بشخصية خاطر في باب الحارة ومتزوج من الفنانة رغدة شعراني.. قصة الفنان السوري علاء الزعبي الذي جسد شخصية “طلال” في عروس بيروت (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

علاء الزعبي؛ فنان سوري معروف، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية دفعة 2001، مسيرته بدأت عام 2000 بالمشاركة في مسلسل الزير سالم، واشتهر بأداء شخصية “خاطر” في مسلسل البيئة الشامية الشهير باب الحارة.

أولى الأدوار اللافتة في مسيرة الفنان علاء الزعبي، كان دوره في مسلسل “التغريبة الفلسطينية” عام 2004، حيث جسد شخصية الشاب “سامي، ومؤخرًا لفت الأنظار إليه بأداء شخصية “طلال”، في مسلسل الدراما العربية المشتركة عروس بيروت.

للفنان علاء الزعبي بعض التجارب الإخراجية في المسرح والتليفزيون، فقد كان المخرج المساعد للمخرج نجدة اسماعيل أنزور في مسلسل “نساء من البادية” عام 2008، وهو مخرج المسلسل الأردني “سكتشات” عام 2007.

علاء الزعبي
الفنان السوري علاء الزعبي-انستغرام

نشأة الفنان علاء الزعبي

وُلد الفنان علاء الزعبي في 15 نوفمبر عام 1978، في مدينة درعا السورية، درس في مدارسها حتى حصل على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، ثم انتقل إلى دمشق للالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

شُغف الزعبي بالتمثيل في سنٍ صغيرة، حيث شارك في الأنشطة الفنية المدرسية وفي العروض المسرحية لبعض الفرق المحلية، قبل أن يأخذ شغفه هذا شكلًا احترافيًا في المعد الذي تخرج منه عام 2001.

كانت مسرحية كلاسيك، من تأليف وإخراج الفنان القدير جهاد سعد، مشروع تخرج دفعة 2001، والتي ضمت إلى جانب الزعبي، الفنانين: تيم حسن، نادين سلامة، معن عبد الحق، مصطفى الخاني، كفاح الحوص، وائل شرف، ميسون أبو أسعد.

البداية الفنية للفنان علاء الزعبي

البداية الفنية للفنان علاء الزعبي كانت من خلال المسلسل التاريخي الشهير الزير سالم عام 2000، وكان ما يزال طالبًا في المعهد العالي للفنون المسرحية، وفي العام التالي شارك في مسرحية كلاسيك، التي كانت مشروع تخرج دفعته.

في عام 2002 شارك الزعبي بدورٍ صغير في مسلسل “هولاكو”، كما شارك في مسلسل “أبو الطيب المتنبي”، وفي العام التالي شارك في الجزء الثالث من سلسلة بقعة ضوء ومسلسل “الحجاج”.

عام 2004 اختاره المخرج حاتم علي ليُجسد شخصية الشاب “سامي” في مسلسل التغريبة الفلسطينية، وقد كانت مشاركته بداية بزوغ اسمه في الوسطين السوري والعربي، وفي نفس العام حل ضيفًا في مسلسل “عذراء الجبل”.

رغدة شعراني
الفنان علاء الزعبي وزوجته الفنانة رغدة شعراني-فيسبوك

أعمال الفنان عـلاء الزعبي في التليفزيون

شارك الفنان عـلاء الزعبي في عشرات المسلسلات السورية والعربية، ومن هذه المسلسلات: “عياش”، “خلف القضبان”، “الظاهر بيبرس” وقد عُرضت جميعها عام 2005.

عام 2006 شكل نقلة نوعية في مسيرة الفنان علاء الزعبي الفنية، حيث شارك في مسلسلات: “على طول الأيام”، “خالد بن الوليد ج1″، “باب الحارة ج1″، “أهل الغرام ج1”.

جسد الزعبي في مسلسل باب الحارة، شخصية “خاطر”، ابن أبو خاطر/ الفنان الراحل سليم كلاس، وقد أدى الشخصية في المواسم الخمسة الأولى ثم اعتذر عنها ليستكمل الدور الفنان يحيى بيازي.

في عام 2007 شارك الزعبي في مسلسلات: “وصمة عار”، “كاني وماني”، “زمن الخوف”، “بهلول أعقل المجانين”، “الحصرم الشامي”، “الاجتياح”. وفي عام 2008 شارك في مسلسلات: “وجه العدالة”، “ليس سرابًا”، “صراع على الرمال”، “شركاء يتقاسمون الخراب”، “حارة ع الهوا”.

عام 2009 شارك الزعبي في مسلسل “صدق وعده”، وفي العام التالي شارك في مسلسلات: “عرب وود”، بقعة ضوء ج7″، “الصندوق الأسود”، “أبو خليل القباني”.

عام 2012 شارك الفنان علاء الزعبي في مسلسلي “زمن البرغوت” و”الشبيهة”، وفي عام 2013 شارك في مسلسل “ياسمين عتيق”، وفي عام 2014 شارك في مسلسل “حلاوة الروح”.

عام 2015 شارك في مسلسلي “علاقات خاصة” و”العراب: نادي الشرق”، وفي عام 2016 شارك في مسلسلي “يا ريت” و”العراب: تحت الحزام”، وفي عام 2017 شارك في مسلسلات: “مذكرات عشيقة سابقة”، “بدون قيد”، “أهل الغرام ج3”.

عام 2019 شارك الزعبي في مسلسلات: “ممالك النار”، “عن الهوى والجوى”، “عروس بيروت”. وفي العام الجاري شارك في الجزء الثاني من مسلسل “عروس بيروت”، كما شارك في مسلسل “المنصة” الذي عُرض على شبكة نتفليكس.

باب الحارة
الفنان الراحل سليم كلاس/ أبو خاطر والفنان علاء الزعبي/ خاطر-يوتيوب

أعمال الفنان علاء الزعبي في المسرح والدبلجة

شارك الفنان علاء الزعبي في عددٍ من المسرحيات، نذكر منها: مسرحية كلاسيك عام 2001، مسرحية تيامو عام 2009، مسرحية لحظة عام 2012.

يُعد الزعبي واحدًا من نجوم الدبلجة العربية للمسلسلات التركية، حيث شارك بالأداء الصوتي في مسلسلات: “دقات قلب” عام 2008، “الحلم الأزرق” عام 2011.

اقرأ أيضًا: سليم كلاس: الفنان السوري الأنيق الذي امتهن النجارة والحدادة ودرس الاقتصاد وأبدع في الفن، فكان من مؤسسي الدراما السورية

الحياة الشخصية للفنان علاء الزعبي

لا يُعرف الكثير عن الحياة الشخصية للفنان علاء الزعبي، لأنه مقل في الظهور الإعلامي، ويتحفظ على نشر ما يخص حياته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.

المعروف عن الزعبي أنه متزوج من الفنانة والمخرجة رغدة الشعراني، منذ عام 2012، بعد أن جمعت بينهما قصة حب طويلة لمدة 8 سنواتٍ.

يذكر أن الفنانة رغدة الشعراني، هي خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية دفعة 1999، وزملاء دفعتها: باسل خياط، قصي خولي، سلافة معمار.

علاء الزعبي
الفنان علاء الزعبي وزوجته الفنانة رغدة شعراني-فيسبوك

شخصية طلال في عروس بيروت

صرح الفنان علاء الزعبي لجريدة الشرق الأوسط أن تردد قبل الموافقة على أداء دور طلال في مسلسل عروس بيروت، لأن الشخصية كوميدية، حيث قال: “سبق وعملت في مجال الكوميديا على خشبة المسرح، ولكنها تجربتي الأولى على الشاشة الصغيرة.، فلقد كنت خائفا من هذه التجربة سيما وأن الكاميرا تحمل دقة أكبر في هذا الإطار، فهناك خط رفيع يفصل ما بين الطرافة في الأداء والمبالغة فيه، إلى حد ثقل الدم”.

وعن قبوله للدور رغم الخوف والقلق قال: “أحببت فكرة التحدي التي تحملها هذه التجربة، لي فرحت أرسم طريقًا للدور يلائم محتواه وبأفضل المعايير التمثيلية”. وتابع: “فكرت كيف يمكن لمدير جدي في إحدى الشركات، وصاحب طينة خجولة أن يتعامل مع الأنثى. وفي المقابل تمتلكه رهبة من وقوفه أمام السيدة ليلى الضاهر (تقلا شمعون) التي هي بمثابة والدته الروحية، وانطلقت من هذه النقاط لأبني هيكلية الدور وركزت على طرافة مواقفه عندما يصاب بالتوتر فيتصرف بعفوية”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق