أمريكا: سنقف إلى جانب تركيا في حال أي عمل عسكري على إدلب

أمريكا: سنقف إلى جانب تركيا في حال أي عمل عسكري على إدلب

مدى بوست – فريق التحرير

أكد المبعوث الأمريكي الجديد إلى سوريا “جول رايبرن” وقوف بلاده إلى جانب تركيا في حال قيام النظام وروسيا بعمل عسكري على إدلب.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عُقِدَ الخميس عبر تقنية الفيديو قال فيه رايبرن إنه لا مهرب لنظام الأسد من العملية السياسية.

ولفت المسؤول الأمريكي إلى ضرورة اتفاق المجتمع الدولي على استـ.مرار الضـ.غـ.ط على نظام الأسد سياسياً واقتصادياً.

جول رايبورن - مواقع التواصل  أمريكا: سنقف إلى جانب تركيا في حال أي عمل عسكري على إدلب
جول رايبورن – مواقع التواصل أمريكا: سنقف إلى جانب تركيا في حال أي عمل عسكري على إدلب

السياسة الأمريكية لن تتغير!

لكن رايبيرن قال إنّ السياسة الأمريكية الحالية تجاه سوريا لن تتغير مؤكداً أنه على مدى السنوات السابقة حظيت السياسة الأمريكية تجاه سوريا بإجماع واسع في واشنطن.

وأكد رايبرن أن علاقات التطـ.بـ.يع مع نظام الأسد لن تمر دون تطبيق القرار 2254، والذي تشكل اللجنة الدستورية جزءا أساسياً منه.

وبهذا الخصوص وجه مبعوث واشنطن رسالة إلى روسيا طالبها فيها بالضـ.غـ.ط الجدي على نظام الأسد للتقدم في محادثات اللجنة الدستورية السورية.

واعتبر المسؤول الأمريكي أن أي انتخابات يعتزم نظام الأسد إجراءها، ولا سيما الانتخابات الرئاسية المقررة في عام 2021، لن تتمتع بأي شرعية طالما يتم إجراؤها خارج نطاق القرار الأممي 2254.

القرار 2254 ماهو؟

ويطالب القرار الذي أصدره مجلس الأمن بتاريخ 18 كانون الأول 2015 جميع الأطراف التوقف فوراً عن شـ.ن أي هـ.جـ.مـ.ات ضـ.د أهداف مدنية.

ويحث القرار جميع الدول الأعضاء إلى دعم الجهود المبذولة لتحقيق وقف إطـ.لاق الـ.نـ.ار ويطلب من الأمم المتحدة أن تجمع بين الطرفين للدخول في مفاوضات رسمية.

كما يطالب بأن تجري انتخابات حرة ونزيهة تحت إشراف الأمم المتحدة، وسيتم التحول السياسي بقيادة سورية و تهيئة الظروف المواتية للعودة الآمنة والطوعية للاجئين والنازحين داخلياً إلى مناطقهم الأصلية.

سياسة بايدن في سوريا

وعادت إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن إلى الحديث عن سياسة الإدرات السابقة في سوريا متمثلة بوباما وترامب الذي سيغادر البيت الأبيض قريباً.

وزير الخارجية الأمريكي المرشح من قبل بايدن “أنتوني بلينكن” قال إن الرئيس الجديد للولايات المتحدة سيصحح مسار واشنطن في سوريا ويتجنب أخطاء ترامب وأوباما.

وذكر بلينكن حسبما نقلت صحيفة الشرق الأوسط أن إدارة بايدن تعتقد بخطأ قرار ترمب في سحب القوات الأمريكية من سوريا وتعتبره فشلاً كاملاً.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق