علاقتها متوترة بوالدها المخرج محمد ملص وتعيش بعيدًا عن ابنتيها.. قصة الفنانة السورية أمية ملص الشهيرة بشخصية “بوران” في باب الحارة (صور/ فيديو)

علاقتها متوترة بوالدها المخرج محمد ملص وتعيش بعيدًا عن ابنتيها.. قصة الفنانة السورية أمية ملص الشهيرة بشخصية “بوران” في باب الحارة (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

أمية ملص، فنانة سورية شهيرة، خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية دفعة عام 1992، وفي نفس العام حصلت على أول دورٍ لها من خلال فيلم “الليل” من إخراج والدها المخرج محمد ملص، ثم توالت أعمالها الفنية.

عُرفت الفنانة أمية ملص عربيًا من خلال شخصية “بوران” الابنة الكبرى لأبو عصام/ عباس النوري، في مسلسل البيئة الشامية الشهير باب الحارة، وهي من القلائل الذين شاركوا في جميع أجزاء المسلسل من الأول وحتى الحادي عشر.

في سجل ملص عشرات المسلسلات السورية، لكنها أدت أداءً لافتًا في مسلسلات البيئة الشامية، فبعد باب الحارة، شاركت في مسلسلات: الحوت، بيت جدي، الدبور، طاحون الشر، عطر الشام، صدر الباز، وردة شامية، وتستعد للمشاركة في عرس الحارة.

أمية ملص
الفنانة السورية أمية ملص-يوتيوب

نشأة الفنانة أمية ملص

وُلدت الفنانة أمية ملص بتاريخ 1 نوفمبر عام 1971 في العاصمة السورية دمشق، والدها المخرج والكاتب المعروف محمد ملص، ووالدتها باحثة موسيقية، وتعود أصول عائلتها لمدينة القنيطرة في هضبة الجولان المحتل.

الحياة في بيت مخرج مثقف ومتميز مثل محمد ملص، جعل في داخلها حب للفن وشغف بالسينما، لذلك عندما أنهت دراستها الثانوية وحصلت على شهادة البكالوريا، التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية عام 1988، وتخرجت منه عام 1992، وضمت دفعتها الفنانين: جلال شموط، رنا جمول، رباب كنعان.

من المعروف أن العلاقة ما بين الفنانة أمية ملص ووالدها المخرج محمد ملص متوترة، وربما زاد التوتر في السنوات الأخيرة بسبب اختلاف التوجهات السياسية، فملص الأب من معارضي نظام الأسد بينما ابنته أمية من المواليين.

في شهر سبتمبر الماضي، أطلت الفنانة أمية ملص في لقاءٍ قصير مع مجلة فوشيا، وعند الحديث عن والدها، قالت: “ما عنده مشاعر أبوة”، وأضافت أنها تحترمه كمخرج، وأكدت أنه لم يساعدها في البدايات ولن يساعدها الآن.

محمد ملص
المخرج السوري محمد ملص-إنترنت

البداية الفنية للفنانة أمية ملص

كان الظهور الأول للفنانة أمية ملص على الشاشة من خلال السينما، حيث اختارها والدها للمشاركة في فيلم “الليل”، الذي وصفته صحيفة “غارديان” البريطانية بأنه من أفضل عشرة أفلام عربية.

فيلم الليل يحكي قصة مواطنين من بلدة القنيطرة السورية في هضبة الجولان، مسقط رأس المخرج محمد ملص، وقد مُنع الفيلم من العرض داخل سوريا مدة 4 أعوامٍ.

ما بعد فيلم “الليل”، شاركت ملص عام 1995 في عددٍ من المسلسلات، نذكر منها: “يوميات مدير عام ج1″، “دائرة الانتقام”، “الجوارح”. وفي العام التالي شاركت في مسلسل “القيد”.

عام 1997 شاركت الفنانة أمـية ملص في مسلسل “تاج من شوك”، وفي عام 1998 شاركت في مسلسلي “محاولات” و”سكان الأرض زوار”، وفي عام 1999 شاركت في مسلسل الفصول الأربعة بجزئه الأول، ثم توالت أعمالها الفنية.

أعمال الفنانة أمـية ملص في التليفزيون

سجل الفنانة أمـية ملص حافل بعشرات المسلسلات السورية المتنوعة، فبين عام 2000 وعام 2010 شاركت في مسلسلات: “الملك لله”، “الزير سالم”، “الخوالي”، “سحر الشرق”، “حمام القيشاني ج4 وج5″، “أيام اللولو”، “حنين”، “الفصول الأربعة ج2″، “البيوت أسرار”، “أبناء القهر”، “زمن الصمت”، “بقعة ضوء/ عدة أجزاء”.

وفي نفس الفترة شاركت في مسلسلات: “الياسمين والإسمنت”، صراع الأشاوس”، “التائه”، “حكاية خريف”، “عياش”، “عصي الدمع”، “رجاها”، “الهارب”، “المحطة 30″، “خالد بن الوليد”، “باب الحارة/ جميع أجزاء السلسلة”، “الهشيم، “القضية 6008″، “على حافة الهاوية”، “سيرة الحب”، “رحاب”، “حسيبة”، “الخط الأحمر”، “الحوت”، “موعود”، “مايا”، “قلوب صغيرة”، “سفر الحجارة”، “الشام العدية”، “آخر أيام الحب”، “ساعة الصفر”، “حارة الياقوت”، “الخبز الحرام”.

في الفترة ما بين عامي 2011 و2020 شاركت الفنانة أمية ملص في مسلسلات: “يوميات مدير عام ج2″، “الدبور ج2″، “الولادة من الخاصرة ج1″، “الدبور”، “طاحون الشر”، “زمن البرغوت”، “أوراق بنفسجية”، “أبواب الخوف”، “تحت سماء الوطن”، “زنود الست ج3″، “رقص الأفاعي”، “خان الدراويش”، “دامسكو”، “مدرسة الحب”.

كما شاركت في مسلسلات: “عطر الشام”، “صدر الباز”، “الخان”، “وردة شامية”، “حكم الهوى”، “أوركيديا”، “جرح الورد”، “يومًا ما”، “شارع شيكاغو”، “بورتريه”، وتصور مشاهدها في مسلسل “باب الحارة 11: حارة الصالحية، وتستعد للمشاركة في أول عمل بيئة لبنانية شامية وهو “عرس الحارة”.

أمية ملص وابنتيها
الفنانة أمية ملص وابنتيها شاهي وشيرين-يوتيوب

أعمال الفنانة أمية ملص في السينما والمسرح والإذاعة

للفنانة أمية ملص عدة مشاركات سينمائية، نذكر منها: فيلم “الليل” عام 1992، فيلم “فانية وتتبدد”، فيلم “ليلة عيد”، الفيلم القصير “تماثيل الطين”، فيلم “قلب هند”، فيلم “المرأة العنكبوت”.

وشاركت الفنانة أمـية ملص في عددٍ من المسرحيات، نذكر منهن: مسرحية “ياسمين”، مسرحية “الثعلب والعنب”، مسرحية “أصل الحكاية”. كما شاركت في عددٍ من البرامج الإذاعية، أبرزهم على الإطلاق المسلسل الإذاعي “حكم العدالة”.

اقرأ أيضًا: بدايتها الحقيقية من أشواك ناعمة، وأم لطفلتين.. قصة الفنانة السورية رواد عليو الشهيرة بشخصية “عفوفة” في ضيعة ضايعة (صور/ فيديو)

الحياة الشخصية للفنانة أمية ملص

الفنانة أمـية ملص كانت متزوجة من الكاتب والشاعر السوري الكردي لقمان ديركي، لكنهما انفصلا منذ عدة سنوات، وقد أنجبت من ابنتين، هما: شاهي وشيرين، وتعيشان مع والدهما المعارض لنظام الأسد في فرنسا.

العلاقة ما بين الفنانة أمـية ملص وابنتيها جيدة، فالتواصل عبر الإنترنت لا ينقطع، كما تسافر ملص دوريًا لفرنسا للاطمئنان عليهما، وقد استغرقت زيارتها الأخيرة لفرنسا عامٍ كامل، أمضته برفقتهما.

ملص من الفنانات القلائل اللاتي لم تلجئن لعمليات التجميل، بل وترفض اللجوء إليها تمامًا، لأنها تؤثر على ملامح الفنانة بشكلٍ يجعلها عاجزة عن التمثيل والتعبير بشكلٍ طبيعي على حد تعبيرها.

لقمان ديركي
الشاعر السوري لقمان ديركي.. الزواج السابق للفنانة أمية ملص-إنترنت

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق