تركيا.. وزير الصحة يحدد الولايات الأكثر انتشاراً بكورونا

تركيا.. وزير الصحة يحدد الولايات الأكثر انتشاراً بكورونا

مدى بوست – فريق التحرير

حدد وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة الولايات الأكثراً انتشاراً بكورونا خلال الأيام القليلة الماضية، وفق تغريدة له على تويتر.

وقال قوجة خلال بعد اجتماع لتقييم الأوضاع في البلاد، إن العاصمة التركية أنقرة وزنغولداك وملاطيا وسيواس تشهد مؤشرات خـ.طـ.رة بشأن انتشار كورونا فيها.

وأضاف أنه أجرى مع مسؤولي الصحة لقاءات لتقييم الوضع بشكل عام في تركيا مضيفاً أن نسبة زيادة الإصـ.ابـ.ات بلغت 50% في زنغولداك التي وصلت نسبة إشغال العناية المركزة فيها إلى 77 بالمائة.

تركيا وكالات تركيا.. وزير الصحة يحدد الولايات الأكثر انتشاراً بكورونا
تركيا وكالات تركيا.. وزير الصحة يحدد الولايات الأكثر انتشاراً بكورونا

إحصائيات كورونا

ووفق الوزير التركي بقيت نسبة إشغال العناية المركزة في أنقرة ثابتة، وهي 74%، بينما ارتفع معدل انتشار كورونا في سيواس 25% ليبلغ معدل إشغال العناية المركزة 66%.

وفي ملاطيا ارتفعت حالات انتشار كورونا في الولاية التركية بنسبة 35%، وأصبح معدل إشغال العناية المركزة 61%.

وبدأت تركيا بتسجيل معدلات انتشار كورونا مرتفعة منذ الـ21 تشرين الثاني الماضي، فقد سجلت وزارة الصحة أعلى عدد إصـ.ابـ.ات بكورونا منذ بدء الفيروس في البلاد، فقد تم تسجيل 5 آلاف و532 إصابة في ذلك اليوم، و135 حالة وفـ.اة جديدة، ثم أخذت الإحصاءات بالارتفاع بصورة مستمرة.

قرارات بسبب كورونا

ونهاية الشهر الماضي أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين مجموعة من القرارات المرتبطة بتدابير الوقاية من كورونا، أبرز يرتبط بحـ.ظـ.,ر التجوال في البلاد بشكل يومي جزئياً ونهاية الأسبوع.

وقال الرئيس التركي في كلمة له بالعاصمة أنقرة، إن بلاده قررت فرض حظـ.ر تجوال يومي يبدأ من الساعة 9 مساء حتى الساعة 5 فجرًا يوميًا.

وأضاف أن تم فرض حظـ.ر تجوال من يوم الجمعة الساعة 9 مساء حتى فجر يوم الاثنين الساعة 5 (حظـ.ر كامل يومي السبت والأحد).

استثناءات وتوضيحات

وأردف أنه سيتم منــ.ع النشاطات الاجتماعية والاحتفالات، وحصر عدد الحضور في الجنازات والأعراس على 30 شخصا فقط، كما سيتم تطبيق نظام التحقق من رمز الـ HES عند مداخل جميع المدن.

ووفق الرئيس التركي يستثنى الصحفيون من قرارات حظـ.ر التجوال ويحق لهم التجول بشرط إبراز بطاقاتهم الصحفية، فيما تنفذ جميع القرارات اعتبارًا من يوم غد المصادف 1/12/2020.

كما تستنثى المتاجر والبقالة ومحلات اللحوم وخدمات التوصيل إلى المنازل من قيـ.ود الحظر نهاية الأسبوع (يومي السبت والأحد).

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق