سلاف فواخرجي تودع المخرج السوري علاء الدين كوكش: لروحك كل الرحمة والسلام

سلاف فواخرجي تودع المخرج السوري علاء الدين كوكش: لروحك كل الرحمة والسلام

مدى بوست – فريق التحرير

حرصت الفنانة السورية سلاف فواخرجي، عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، على وداع المخرج السوري الكبير علاء الدين كوكش بكلمات مؤثـ.رة.

وكتبت الفنانة السورية سلاف فواخرجي: “الأستاذ الكبير علاء الدين كوكش، لفنك ولعلمك ولتضحيتك ولمحبتك ولأخلاقك لروحك النبيلة كل التقدير والرحمة والسلام”.

ويذكر أن المخرج السوري الكبير علاء الدين كوكش قد رحـ.ل عن عالمنا مساء أمس الأحد عن عمر يناهز 78 عامًا، وسيتم تشييع جثـ.مانه اليوم الإثنين من مستشفى الرازي بدمشق.

سلاف فواخرجي تودع المخرج السوري علاء الدين كوكش: لروحك كل الرحمة والسلام
سلاف فواخرجي تودع المخرج السوري علاء الدين كوكش: لروحك كل الرحمة والسلام

من هي سلاف فواخرجي

هي ممثلة سورية ولدت بمحافظة اللاذقية، في 27 يوليو 1977، والدها هو الناقد السينمائي محمد فواخرجي ووالدتها ابتسام أديب، تخرجت من كلية الآداب قسم الآثار في جامعة دمشق عام 1998.

تزوّجت من الممثل السوري وائل رمضان عام 1999 وانفـ.صلا لفترة عام 2004 وعادا مرة أخرى لبعضهما، ولديهما ولدين هم “حمزة وعلي”.

ودرست الفنون التشكيلية والنحت الضوئي بمعهد أدهم إسماعيل في عام 2017 عادت للجامعة مرة أخرى لتعلم اللغة “الآرامية – السريانية” بالمعهد العالي للغات بجامعة دمشق.

مسيرتها الفنية

بدأت مسيرتها الفنية عندما كانت تدرس في السنة الثالثة من كلية الآداب حيث رشحها المخرج ريمون بطرس لكي تؤدي دورًا في فيلم “الترحال” وقد حققت نجاحًا كبيرًا.

وبعدها ذلك توالت أعمال سلاف فواخرجي الفنية في الدراما التلفزيونية والسينما وأصبح اسمها لامعًا في عالم الفن والتمثيل.

علاء الدين كوكش من هو

هو مخرج تلفزيوني ومسرحي سوري ولد في حي القيمرية بدمشق عام 1942، كان يكتب أيضًا القصة القصيرة والمسرحية والسيناريو التلفزيوني.

درس في قسم الدراسات الاجتماعية والفلسفية بجامعة دمشق في مطلع الستينيات، في الفترة نفسها التي اجتذبه فيها التلفزيون في سوريا فالتحق للعمل به منذ الأعوام الأولى لانطلاقته.

وبعد أن التحق المخرج السوري علاء الدين كوكش بالتلفزيون السوري، سافر إلى ألمانيا، لتلقي دورة خاصة بالإخراج، عام 1966.

نجح طوال مسيرته الفنية التي تمتد لأكثر من أربعين عامًا، في إخراج أكثر من ثلاثين مسلسلًا تلفزيونيًا صورت بين تلفزيونات دمشق ودبي وصنعاء وعمّان وقطر.

أعمال علاء الدين كوكش الفنية

ويعد علاء الدين كوكش من رواد الدراما السورية، فقد تمكن خلال مسيرته الفنية، من إخراج عدد كبير من المسلسلات والأفلام التي توّجت بالنجاح.

ومن أبرز المسلسلات التي أخرجها ونالت إعجاب الكثيرين: “حارة القصر” عام 1970، و”أسعد الوراق” عام 1975، و”أبو كامل”، و”حي المزار”، و”حكايا الليل والنهار”، و”رجال العز” وغيرها الكثير.

كما نجح السوري علاء الدين كوكش أيضًا في كتابة وإخرج 3 أفلام تليفزيونية وهي: فيلم “لا” وفيلم”لن ترحل” وفيلم”القلب يحكم أحيانًا”.

ومن أبرز أعماله: “وضاح اليمن”، “تجارب عائلية”، و”الذئاب” و”أبو كامل”، كما شارك في تأليف آخر مسرحيات الفنّان السوري دريد لحّام “السقوط” سنة 2011.

وشارك علاء الدين كوكش أيضًا في عدد كبير من الأفلام ومسلسلات السورية، منها: فيلمي “المخدوعون”، و”المتبقي”، ومسلسل “صلاح الدين الأيوبي”، و”كليوباترا”، وكانت آخر مشاركاته كممثل في مسلسل “شارع شيكاغو” 2020.

 

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق