رحيل المخرج السوري علاء الدين كوكش عن عمر يناهر 78 عامًا

رحيل المخرج السوري علاء الدين كوكش عن عمر يناهر 78 عامًا

مدى بوست – فريق التحرير

أعلن الكاتب السوري أسامة كوكش، عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، وفـ.اة شقيقه المخرج السوري الكبير علاء الدين كوكش، مساء يوم الأحد، بالعاصمة السورية دمشق، عن عمر يناهز 78 عامًا.

وبدورها، نعـ.ت نقابة الفنانين السوريين بدمشق، في بيان رسمي، المخرج الراحـ.ل علاء الدين كوكش، مشيرة إلى أنه سيتم تشـ.ييع جثـ.مانه اليوم الإثنين، من مستشفى الرازي بدمشق، ويوارى الثـ.رى في مقبرة المزة.

ويذكر أن المخرج السوري الراحـ.ل، كان قد قضى أغلب حياته في الإخراج والتأليف، تاركًا خلفه إرثًا عظيمًا من الأعمال الدرامية التي حصد العديد منها، شهرة واسعة داخل وخارج سوريا.

رحيل المخرج السوري علاء الدين كوكش عن عمر يناهر 78 عامًا
رحيل المخرج السوري علاء الدين كوكش عن عمر يناهر 78 عامًا

علاء الدين كوكش

هو مخرج تلفزيوني ومسرحي سوري ولد في حي القيمرية بدمشق عام 1942، كان يكتب أيضًا القصة القصيرة والمسرحية والسيناريو التلفزيوني.

درس في قسم الدراسات الاجتماعية والفلسفية بجامعة دمشق في مطلع الستينيات، في الفترة نفسها التي اجتذبه فيها التلفزيون في سوريا فالتحق للعمل به منذ الأعوام الأولى لانطلاقته.

وبعد أن التحق المخرج السوري علاء الدين كوكش بالتلفزيون السوري، سافر إلى ألمانيا، لتلقي دورة خاصة بالإخراج، عام 1966.

نجح طوال مسيرته الفنية التي تمتد لأكثر من أربعين عامًا، في إخراج أكثر من ثلاثين مسلسلًا تلفزيونيًا صورت بين تلفزيونات دمشق ودبي وصنعاء وعمّان وقطر.

أعمال علاء الدين كوكش الفنية

ويعد علاء الدين كوكش من رواد الدراما السورية، فقد تمكن خلال مسيرته الفنية، من إخراج عدد كبير من المسلسلات والأفلام التي توّجت بالنجاح.

ومن أبرز المسلسلات التي أخرجها ونالت إعجاب الكثيرين من محبي السينما السورية: “حارة القصر” عام 1970، و”أسعد الوراق” عام 1975، و”أبو كامل”، و”حي المزار”، و”حكايا الليل والنهار”، و”رجال العز” وغيرها الكثير.

كما نجح علاء الدين أيضًا في كتابة وإخرج 3 أفلام تليفزيونية وهي: فيلم “لا” وفيلم “لن ترحل” وفيلم”القلب يحكم أحيانًا”.

ومن أبرز أعماله أيضًا: “وضاح اليمن”، “تجارب عائلية”، و”الذئاب” و”أبو كامل”، كما شارك في تأليف آخر مسرحيات الفنّان السوري دريد لحّام “السقوط” سنة 2011.

وأدى عددًا من الأدوار في أفلام ومسلسلات سورية، منها: فيلمي “المخدوعون”، و”المتبقي”، ومسلسل “صلاح الدين الأيوبي”، و”كليوباترا”، وكانت آخر مشاركاته كممثل في مسلسل “شارع شيكاغو” 2020.

رحيل المخرج السوري علاء الدين كوكش عن عمر يناهر 78 عامًا
رحيل المخرج السوري علاء الدين كوكش عن عمر يناهر 78 عامًا

زواج علاء الدين كوكش

تزوّج المخرج السوري الراحل علاء الدين كوكش من الفنانة السورية الراحـ.لة ملك سكر وأنجب منها ابنتهما الممثلة سمر كوكش.

دار رعاية بدمشق

وفي سنواته الأخيرة، عاش المخرج السوري علاء الدين كوكش في دار “السعادة” للمسنين بدمشق منذ عام 2014، وذلك بعد قيام النظام السوري باعـ.تقال ابنته سمر بسبـ.ب مناصرتها للثورة السورية.

ويذكر أن الفنانة سمر ابنه المخرج الراحل تم اعتـ.قالها من قبل نظام الأسد في أواخر عام 2013، بسبب مطالبتها بإسقاط النظام، حيث حكم عليها بالسجن 5 سنوات وأفرج عنها عام 2017.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق