اشتهرت بالأداء الصوتي لشخصية المحقق كونان ومتزوجة من الفنان قاسم ملحو.. قصة الفنانة السورية آمال سعد الدين الشهيرة بشخصية بديعة في ضيعة ضايعة (صور/ فيديو)

اشتهرت بالأداء الصوتي لشخصية المحقق كونان ومتزوجة من الفنان قاسم ملحو.. قصة الفنانة السورية آمال سعد الدين الشهيرة بشخصية بديعة في ضيعة ضايعة (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

آمال سعد الدين؛ فنانة سورية شهيرة، خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية دفعة 1993، وصاحبة صوت مميز مكنها من أن تكون واحدة من نجمات الدبلجة العربية لأعمال الرسوم المتحركة العالمية منذ تسعينات القرن الماضي.

الفنانة آمال سعد الدين هي صاحبة الأداء الصوتي العربي لأشهر شخصية كرتونية في الوطن العربي، المحقق كونان محبوب الصغار والكبار حتى يومنا هذا، كما اشتهرت أيضًا بتجسيد شخصية بديعة في المسلسل الكوميدي الشهير ضيعة ضايعة.

سعد الدين صاحبة موهبة متميزة، تتألق حينما تُمنح الفرصة المناسبة، كما حدث في ضيعة ضايعة، لكن حالها حال عدد كبير من المبدعين في سُوريا، لم يحظوا بالتقدير الكافي من قبل الدولة، واكتفوا بتقدير ومحبة الجمهور.

آمال سعد الدين
الفنانة السورية آمال سعد الدين-انستغرام

نشأة الفنانة آمـال سعد الدين

وُلدت الفنانة آمال سعد الدين في 15 يوليو 1968، في مدينة اللاذقية السورية، حصلت على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، ثم التحقت بالمعهد الهندسي وتخرجت منه بعد عامين، ثم التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

شُغفت بالتمثيل في سنٍ صغيرة، فمارسته كهواية في الأنشطة المدرسية، ثم احترفته عندما أصبحت طالبة في المعهد المسرحي الذي تخرجت منه عام 1993، وقد ضمت دفعتها الفنانين: باسم ياخور، شكران مرتجى، قاسم ملحو، فرح بسيسو، مهند قطيش، والراحل ياسر عبد اللطيف.

البداية الفنية للفنانة آمال سعد الدين

بدأت الفنانة آمال سعد الدين مشوارها الفني في بداية التسعينات، وكانت ما تزال طالبة في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، حيث شاركت في أول أعمالها التليفزيونية عام 1991، بدورٍ صغير في مسلسل “أيام الخوف”.

وفي ذلك الوقت أيضًا بدأت مشوارها الفني كمؤدية صوتية في أعمال الدبلجة العربية، حيث شاركت في مسلسلات: “روزي الصغيرة” و”داي الشجاع” و”موكا موكا”.

عام 1994 شاركت سعد الدين في مسرحية السفر برلك، بالإضافة إلى مسلسل “الخريف”، وفي نفس العام انضمت إلى مركز الزهرة للدوبلاج، وكان أول أعمالها معهم “سونيك قنفوذ سريع”.

في عام 1996، أًسند إلى الفنانة آمال سعد الدين الأداء الصوتي لشخصية المحقق كونان، في مسلسل رسوم متحركة ياباني مكون من عدة أجزاء، أصبح بمرور السنوات أشهر مسلسل رسوم متحركة في الوطن العربي، وأصبحت نجومية كونان جزء من نجومية سعد الدين.

المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق
المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق دفعة 1993-انستغرام

أعمال الفنانة آمـال سـعد الدين في التليفزيون

بدأت الفنانة آمال سعد الدين العمل في الدبلجة الصوتية من أجل المردود المادي وحبًا في الانتشار والشهرة، لكن مع الأيام تعلقت بالدبلجة، خاصةً عندما يكون العمل موجه للأطفال، لذلك فإن أعمالها الفنية الأخرى بعيدًا عن الدوبلاج، قليلة مقارنةً بغيرها.

عام 1997 شاركت الفنانة آمال سعد الدين في عددٍ من المسلسلات الناجحة، مثل: يوميات جميل وهناء، عيلة 7 نجوم، تل الرماد، العوسج. وفي عام 1998، شاركت في مسلسلات: الفندق، الطويبي، أخوة التراب.

عام 1999 شاركت في مسلسلي “رمح النار” و”بطل من هذا الزمان”، وفي عام 2000 شاركت في مسلسل “أنت عمري”، وفي عام 2001 شاركت في مسلسل “البحث عن صلاح الدين”.

عام 2002، شاركت سعد الدين في مسلسلي: “يوميات فهمان”، “الأرواح المهاجرة”، ثم انقطعت مدة 5 سنوات عن التمثيل لصالح الدوبلاج، ثم عادت عام 2007 للتمثيل من جديد بمسلسل “حوش العيلة”.

عام 2008، حصلت الفنانة آمال سعد الدين على فرصة هامة جدًا، وهي المشاركة في المسلسل الكوميدي ضيعة ضايعة، حيث أدت شخصية بديعة، زوجة أسعد خشروف/ نضال سيجري، وقد حقق المسلسل نجاحًا باهرًا، حتى بات الناس ينادونها باسم “بديعة”.

في عام 2008 أيضًا، شاركت في مسلسلين، هما: “بقعة ضوء ج6″ و”القدس أولي القبلتين”. وفي عام 2010، عادت من جديد لشخصية بديعة في الجزء الثاني من مسلسل ضيعة ضايعة، كما شاركت في مسلسل آخر هو “حضارة العرب”.

عام 2011 شاركت سعد الدين في مسلسلي “السراب” و”المفتاح”، وفي عام 2012 شاركت في مسلسل “بيت عامر”، وفي عام 2014 شاركت في مسلسل “جدي بحر”، وفي عام 2015 شاركت في مسلسل “دنيا 2015”.

غابت الفنانة آمال سعد الدين عن شاشة التليفزيون عدة سنوات، ثم عادت من خلال مشاركتها في مسلسلات: “وهم” عام 2018، “ناس من ورق” و”ببساطة” و”كونتاك” عام 2019.

في عام 2020 شاركت في مسلسلات: “كاروه”، “حارس القدس”، “ببساطة ج2″، كما شاركت في مسلسل الرسوم المتحركة السعودي “أساطير في قادم الزمان”.

أعمال الفنانة آمـال سـعد الدين في السينما والمسرح والإذاعة

شاركت الفنانة آمال سعد الدين في بعض التجارب السينمائية، نذكر منها: فيلم “نسيم الروح” عام 1998.

كما شاركت في عددٍ من المسرحيات، أبرزها: السفر برلك، النو، بئر القديسين، الآن والأمس.

وقدمت في الإذاعة عدد كبير من البرامج والمسلسلات الإذاعية، أبرزها مسلسل حكم العدالة.

اقرأ أيضًا: “خلافي مع باسم ياخور أخّر نجوميتي وعملت بالدوبلاج حتى لا أتسول”.. قصة الفنان السوري قاسم ملحو البارع في دور المشكلجي (صور/ ‏فيديو)‏

الحياة الشخصية للفنانة آمال سعد الدين

الفنانة آمال سعد الدين متزوجة من الفنان قاسم ملحو، وقد أنجبت منه ابنتين، هما: حنين وشام. وقد تحدثت عن عائلتها في حوارٍ صحافي لجريدة الشرق الأوسط، فقالت: “العلاقة ممتازة وأسرية بجدارة، وهناك تنسيق دائم بيننا في مجال العمل والبيت، ولدينا ابنتان هما كل حياتنا”.

درست حنين الابنة الكبرى الأدب الانجليزي، وحصلت شام على شهادة البكالوريا العام الماضي، وكلتاها تعزفان على آلات موسيقية، ولا يمانع والديهما في احترافهما التمثيل إن أرادتا.

قاسم ملحو
الفنان قاسم ملحو وابنتيه حنين وشام-فيسبوك

آمال سعد الدين بين شخصية بديعة وكونان

تعتبر الفنانة آمال سعد الدين أن مسلسل ضيعة ضايعة هو أقرب الأعمال لقلبها، إذ تعده عملًا خاصًا وربما لن يتكرر في القريب العاجل. وكشفت أنها من أدخلت تفصيلة تناول “البزر” لشخصية “بديعة”، التي جسدتها في المسلسل، وأوضحت أن هذة التفصيلة لم تكن موجودة بالنص المكتوب، بل تطوّر حدث تدريجيًا خلال أداء مشاهد المسلسل.

ولفتت الفنانة السورية إلى أن المخرج الليث حجو منحها حرية كبيرة في العمل على الشخصية وأكدت أنه يثق بالممثل الذي يعمل معه ويمنحه الفرص لتقديم المزيد من التفاصيل المناسبة للشخصية .

أما عن أداء شخصية المحقق كونان، فقد صرحت وقت استضافتها مع الفنانة المصرية إسعاد يونس في برنامجها صاحبة السعادة أن السبب وراء اختيارها لأداء شخصية المحقق كونان، هو وجود مرحلة بعمر الأطفال تكون فيها نعومة في طبقة الصوت الخاصة بالطفل قبل مرحلة النضج، ولذلك تم اختيارها لأداء شخصية المحقق كونان.

ومما جاء على لسانها في الحلقة أيضًا: “لم كبروا الأطفال وبدأوا في قراءة الأسماء على تتر الكرتون، تفاجأوا بأن المحقق كونان فتاة”، وتابعت: “الكرتون المدبلج يختلف عن الكرتون الياباني الأصلي، وتم قص بعد الأجزاء التي تتنافى مع عادات وتقاليد المنطقة العربية”.

جدير بالذكر أن سعد الدين شاركت في دبلجة أكثر من 400 حلقة من مسلسل الكرتون الشهير المحقق كونان، كما شاركت في برنامج على الهواء مباشرة بشخصية كونان، ويعتبر أول تجربة حقيقية على الهواء لإبراز شخصية كرتونية على الهواء مباشرة والتحدث باللغة العربية الفصحى.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق