تزوج سلافة معمار وأنجب منها ابنته الوحيدة ويرفض بسام كوسا الوقوف أمامه كمخرج.. قصة الفنان السوري سيف الدين سبيعي ابن الراحل رفيق سبيعي (صور/ فيديو)

تزوج سلافة معمار وأنجب منها ابنته الوحيدة ويرفض بسام كوسا الوقوف أمامه كمخرج.. قصة الفنان السوري سيف الدين سبيعي ابن الراحل رفيق سبيعي (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

سيف الدين سبيعي؛ ممثل ومخرج سوري شهير، من عائلة فنية عريقة، فوالده الراحل القدير رفيق سبيعي الذي يعتبر من جيل الرواد المؤسسين للدراما السورية، وشقيقه الفنان الراحل عامر سبيعي.

سجل الفنان سيف الدين سبيعي حافل بالأعمال الفنية ما بين التليفزيون والسينما، حيث شارك كممثل في أكثر من 50 عملًا، وكمخرج في قرابة 28 عملًا، مع ذلك هو ليس خريج المعهد العالي للفنون المسرحية كما يعتقد البعض.

تزوج سبيعي من مواطنته الفنانة سلافة معمار بعد قصة حب كبيرة وأنجب منها ابنته الوحيدة ذهب، لكنهما تطلقا دون إبداء الأسباب مع الحفاظ على علاقة الود والصداقة قائمة بينهما.

سيف الدين سبيعي
الفنان والمخرج السوري سيف الدين سبيعي-انستغرام

نشأة الفنان سيف الدين سبيعي

وُلد الفنان سيف الدين سبيعي في الرابع من أبريل عام 1973، في العاصمة السورية دمشق، لعائلة فنية عريقة، فوالده الفنان القدير رفيق سبيعي، كان متزوجًا من سيدة سورية تقيم عائلتها في لبنان وقد عملت لفترة في فرقة محمد علي عبدو.

موضة ستايل

رُزق الفنان الراحل رفيق سبيعي بـ6 أبناء: الفنان الراحل عامر سبيعي، المخرج بشار سبيعي، الفنان والمخرج سيف الدين سبيعي، ثلاث فتيات هن: صبا وصباح وهبة.

تربى الفنان سيف الدين سبيعي مع والد يعشق الفن ويُقدره، فقد كان ممثلًا ومغنيًا ومنولوجستًا وإذاعيًا، فشغف بالفن بكل أشكاله، وساهم في ذلك أيضًا توجه شقيقه الأكبر عامر لمجال التمثيل.

درس الفنان سيف الدين سبيعي في مدارس دمشق حتى حصل على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، ثم التحق بجامعة دمشق/ كلية إدارة الأعمال عام 1991 وحصل على إجازة فيها، لكنه اتجه للتمثيل أولًا ثم الإخراج.

رفيق سبيعي
الفنان الراحل رفيق سبيعي وابنه الفنان سيف الدين سبيعي طفلًا-انستغرام

البداية الفنية للفنان سيف الدين سبيعي

البداية الفنية للفنان سيـف الدين سبيعي كانت عام 1993، حيث حصل على أول أداوره في مسلسل “الجذور لا تموت”، وفي عام 1995 شارك في مسلسلين، هما: “يوم بيوم” و”مرايا 95″.

في عام 1996 شارك في مسلسل “مرايا 96” وفيلم “آخر الليل”، وفي العام التالي شارك في مسلسل “مرايا 97” ومسلسل “العبابيد”، وثم جاء عام 1998 كنقلة نوعية في مسيرته كممثل حيث شارك في عدد من المسلسلات أبرزها: “الثريا” و”حمام القيشاني”.

أما مسيرته كمخرج فقد بدأت عام 2000، حيث عمل كمخرجٍ مساعد في مسلسل “سيرة آل الجلالي”، وفي عام 2003 قام بإخراج عددٍ من لوحات مسلسل “مرايا 2003″، وفي نفس العام كانت له مساهمة فنية في مسلسل “ذكريات الزمن القادم”.

أعمال الفنان سيـف الدين سبيعي كممثل

سجل الفنان سيـف الدين سبيعي يضم عشرات الأعمال الفنية، تنوعت ما بين الكوميديا والتراجيديا والأعمال التاريخية وأعمال البيئة الشامية، ففي الفترة ما بين عامي 1998 و2000 شارك في مسلسلات: “مرايا 99″، “مذكرات عائلة”، “خان الحرير ج2″، “حمام القيشاني ج3″، “الثريا”، “البحر أيوب”، “مرايا 2000″، “حي المزار”، “أهل وحبايب”، “الفصول الأربعة”، “سيرة آل الجلالي”، “حكايا”، “الزير سالم”، بالإضافة إلى فيلم “فضاءات رمادية”.

وفي الفترة ما بين عامي 2001 و2010، شارك في مسلسلات: “صلاح الدين الأيوبي”، “حكايا المرايا”، “أبيض أبيض”، “صقر قريش”، “حديث المرايا”، “عرسان آخر زمان”، “بقعة ضوء ج3″، “عالمكشوف”، “الخيط الأبيض”، “عصي الدمع”، “أخواني أخواتي”، “أحلي المرايا”، “مرايا 2006″، “صراع على الرمال”، “أهل الراية ج2”.

أما الفترة ما بين عامي 2011 و2020 فشارك في مسلسلات: “تعب المشوار”، “الأميمي”، “الولادة من الخاصرة ج3″، “دنيا 2015″، “بنت الشهبندر”، “العراب”، “صدر الباز”، “بقعة ضوء ج14″، “أثر الفراشة”، “بورتريه”، كما شارك في فيلم “طعم الليمون” ومسرحية “هوى غربي”.

ابنة سلافة معمار
سيف الدين سبيعي وابنته ذهب-انستغرام

أعمال الفنان سيـف الديـن سبيعي كمخرج

ما بعد عام 2000 بدأ الفنان سيـف الدين سبيعي يُركز على مشروعه الإخراجي، وقد كانت البداية بالعمل كمساعد مخرج في عددٍ من المسلسلات السورية مع مخرجين كبار ليتعلم الصنعة، أبرزهم المخرج هيثم حقي، عندما كان مساعده في مسلسل “سيرة آل الجلالي”.

عام 2003 قام بإخراج عددٍ من لوحات مسلسل “مرايا 2003″، كما كانت له مساهمة فنية في مسلسل “ذكريات الزمن القادم”، وفي عام 2005 قام بإخراج مسلسلين، هما: “زنود الست” و”أخواني أخواتي”.

في عام 2006 أخرج مسلسل “أبو شلاخ البرمائي”، وفي العام التالي أخرج مسلسلين، هما: “الحصرم الشامي ج1″و “الإمام الشافعي”، وفي عام 2008 أخرج 3 مسلسلات، هم: “مطر الربيع”، “أولاد القيمرية”، “الحصرم الشامي ج2”.

في عام 2009 أخرج مسلسلات: “عن الخوف والعزلة”، “الحصرم الشامي ج3″، “أولاد القيمرية ج2”. وفي عام 2010 أخرج مسلسل “أهل الراية ج2”.

في عام 2011 أخرج مسلسلين، هما: “تعب المشوار” و”طالع الفضة”، وفي عام 2012 أخرج مسلسلي “مراهقون” و”ديو الغرام”، وفي العام التالي أخرج الجزء الثالث من مسلسل “الولادة من الخاصرة”، وفي عام 2014 أخرج مسلسل “الإخوة ج1”.

في الفترة ما بين عامي 2015 و2020 أخرج مسلسلات: “بنت الشهبندر”، “نبتدي منين الحكاية”، “قناديل العشاق”، “ببساطة”، سباعية “برزخ” وعشارية “انتقام بارد”، ويستعد لإخراج مسلسل “على صفيح ساخن”.

اقرأ أيضًا: بدأ مسيرته منشداً دينياً ثمّ خياطاً وحرم ابنيه من الميراث لمعارضتهما الأسد.. عن الفنان رفيق سبيعي الذي اشتهر بدور “القبضاي أبو صياح”

رفيق سبيعي
الفنان سيف الدين سبيعي ووالده الفنان الراحل رفيق سبيعي-إنترنت

الحياة الشخصية للفنان سيف الدين سبيعي

تعرف الفنان سيـف الدين السبيعي على الفنانة السورية سلافة معمار من خلال كواليس مسرحية كسور عام 1999، نشأت بينهما علاقة عاطفية وتزوجا سنة 2002 ورُزقا بابنتهما الوحيدة “ذهب” عام 2006.

في عام 2012 وقع الطلاق ما بين الثنائي سبيعي ومعمار وقد حدث ذلك بهدوء ويحافظان حتى الآن على علاقة الصداقة ما بينهما، وعن أسباب الطلاق، قالت معمار: “السبب الوحيد في انفصالنا يتلخص في أنني لم أتمكن من التوفيق بين حياتي الفنية والزوجية، فلم أرغب في أن أظلمه أكثر من هذا ولا توجد أسباب أخرى”.بينما قال سبيعي أن الطلاق وقع بسبب رغبته في العيش منفردًا، لأنه يعشق الوحدة.

سيف الدين سبيعي
الفنانة سلافة معمار وزوجها السابق سيف الدين سبيعي

في عام 2016 أعلن الفنان سيف الدين سبيعي ارتباطه بالإعلامية اللبنانية كرستين حبيب، لكنهما انفصلا بهدوء عام 2017، حيث أعلنا ذلك عبر حسابيهما على تطبيق انستغرام، فكتبت حبيب: “لم يكن مرورك في حياتي مرورًا عابرًا، وما كنت أنا من العابرات. لم تقرّبني إليك فحسب، بل قرّبتني إليّ. لا بدّ من نهايات، هكذا هي الحكايات. لكن نحاول أن نبتسم للحياة التي وضعت في دربنا أجمل الناس… شكرًا لأنك كنت… الأجمل والأشرف. شكرًا لكل تلك الطيبة، لكل ذلك السمو. شكرًا لأنك كنت… كل الحبّ”.

سيف الدين سبيعي
الفنان سيف الدين سبيعي وحبيبته السابقة الإعلامية اللبنانية كرستين حبيب-إنترنت

مع بدء الحراك الشعبي السوري عام 2011، انقسمت عائلة سبيعي ما بين مؤيد ومعارض، فقد أيد الفنان رفيق سبيعي وابنه سيف الدين نظام الأسد، بينما أيد عامر وبشار الثورة السورية.

توفي الفنان عامر سبيعي في ‏أحد مستشفيات جمهورية مصر العربية عن عمرٍ يناهز 57 عامًا، بينما يعيش شقيقه بشار سبيعي في الولايات المتحدة الأمريكية.

يذكر أن المخرج بشار سبيعي تحدث في تصريحات صحفية، نشرتها صحيفة “القدس العربي” في عام 2017، عن قيام والده بحرمانه ‏وشقيقه عامر من الميراث، بسبب مواقفهم الداعمة للثورة السورية، بينما نفى الفنان سيف الدين هذا الأمر.

عامر سبيعي
الفنان الراحل عامر سبيعي

اعتزال ثم عودة

في بداية عام 2018، أعلن الفنان سيف الدين سبيعي عن نيته اعتزال الفن، وقد قيل أن اعتزاله عائد لعدم تلقيه عروض جيدة سواء في التمثيل أو الإخراج، وقد تدخل عدد كبير من الفنانين لثنيه عن هذا القرار، من بينهم: أمل عرفة وفادي صبيح.

وتزامن إعلان سبيعي نيته الاعتزال مع الذكرى الأولى لوفاة والده الفنان القدير رفيق سبيعي، وقد شعر وقتها سبيعي الابن أن والده لم يلق التقدير المناسب، فتجددت نيته للاعتزال الذي كانت تراوده منذ عام 2013.

استجاب سبيعي للدعوات المطالبة بعودته عن الاعتزال، وكان لافتًا أن عاد من خلال بوابة تقديم البرامج، حيث قام بتقديم برنامج “كاش مع النجوم”، الذي اعتبره البعض برنامجًا هزيلًا لا يليق بفنان ومخرج مثله.

الفنان سيف الدين سبيعي لديه اهتمامات موسيقية، فهو مغني روك وعازف درامز بارع، ويقيم حفلات روك مع فرقته “مرمر” بين حين وآخر وله ألبوم غنائي بعنوان “ما في شي”.

جدير بالذكر أن خلافًا قديمًا وقع ما بين الفنان بسام كوسا والفنان سيف الدين سبيعي، لا تُعرف تفاصيله، وعلى إثره اتخذ كوسا قرارًا بعدم الوقوف أمام كاميرا سبيعي المخرج، وقد قام الاخير مؤخرًا بالتصريح أن الخلاف قديم وتجاوزه ودعا كوسا لفعل ذلك أيضًا.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق