من أب سوري وأم مصرية، وتعتبر أيمن زيدان عرابها والزواج مشروع مؤجل.. قصة الفنانة السورية رنا العظم وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

من أب سوري وأم مصرية، وتعتبر أيمن زيدان عرابها والزواج مشروع مؤجل.. قصة الفنانة السورية رنا العظم وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

رنا العظم؛ فنانة سورية شهيرة، بدأت مشوارها الفني عام 2001 من خلال المشاركة في مسلسل “أبيض أبيض”، لكن الانطلاقة الحقيقية كانت عام 2004 عندما وقفت أمام كاميرا المخرج حاتم علي مرتين، في مسلسلي “التغريبة الفلسطينية” و”أحلام كبيرة” عام 2004.

الفنانة رنا العظم كانت طالبة من طلاب المعهد العالي للفنون المسرحية، لكن بعض المشكلات تسببت في توقفها عن الدراسة في السنة الثانية، وكادت أن تتخلى عن حلمها في أن تصبح ممثلة لولا صدفة جمعتها بمخرجة عالمية.

تعتبر الفنانة رنا العظم الفنان أيمن زيدان عرابها الفني، فقد وقفت أمامه في مسلسل “زوج الست” عام 2005، وفي نفس العام أقنعها بالمشاركة في مسلسل “أمهات”، حيث جسدت شخصية أم وهي ما زالت شابة صغيرة، وساهم الدور في ترسيخ أقدامها في الدراما السورية.

رنا العظم
الفنانة السورية رنا العظم-يوتيوب

نشأة الفنانة رنا العظم

وُلدت الفنانة رنا العظم في 23 مايو 1985، في العاصمة السورية دمشق، لأبٍ سوري وأم مصرية، تربت في دمشق ودرست في مدارسها حتى حصلت على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، ثم قررت الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

 بعد أن أنهت السنة الدراسية الأولى في المعهد تعرضت لبعض المشكلات التي حالت دون استكمال الدراسة، بعض هذه المشكلات خاصة رفضت التصريح بها، والبعض الآخر متعلق بعميد المعهد في ذلك الوقت على حسب ما صرحت لعددٍ من المواقع الفنية.

بعد تركها المعهد العالي للفنون المسرحية، فكرت العظم في أن تبتعد عن التمثيل نهائيًا، ثم حدث أن التقت مصادفةً بالمخرجة الألمانية “فريدريكا فيلبيك”، والتي أتت إلى سوريا لتقدم “طقوس الإشارات والتحولات” للأديب المسرحي سعد الله ونوس في مشروع مسرحي سوري ألماني مشترك، وكانت تبحث عن ممثلة ملائمة لشخصية “ألماسة”، ففازت رنا بالدور بعد تجربة أداء أجرتها أمام المخرجة، فعاد لها الطموح القديم بأن تصبح ممثلة.

جدير بالذكر أن الفنانة رنا العظم استكملت تعليمها الجامعي في جامعة دمشق/ كلية الإعلام، وهي من عائلة يعمل عدد من أفرادها في المجال الفني، تحديدًا في مجال المكياج.

اقرأ أيضًا: شكلت ثنائية قوية مع محمود نصر في الندم وتطاردها شائعة أنها ابنة سمر سامي.. قصة حياة الفنانة السورية دانا مارديني وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

البداية الفنية للفنانة رنـا العظم

بدأت الفنانة رنا العظم مشوارها الفني عام 2001 من خلال المشاركة في مسلسل “أبيض أبيض”، لكن الانطلاقة الحقيقية كانت عام 2004 عندما وقفت أمام كاميرا المخرج حاتم علي مرتين، في مسلسلي “التغريبة الفلسطينية” و”أحلام كبيرة” عام 2004.

عام 2005 شكل نقلة نوعية في مسيرة العظم الفنية، فقد شاركت في مسلسل “زوج الست” بدور ابنة الفنان أيمن زيدان المراهقة، ثم قدمت دور أم في مسلسل “أمهات”، وقد رفضت الدور في البداية لصغر سنها، لكن زيدان مدير شركة الإنتاج المنتجة للمسلسل أقنعها بقبول الدور، لذلك تعتبره عرابها، أيضًا في نفس العام شاركت في مسلسل “أشواك ناعمة” للمخرجة رشا شربتجي.

في عام 2006 شاركت العظم في مسلسلي: “علماء في جبين الشمس” و”الوزير وسعادة حرمه”، وفي العام التالي شاركت في مسلسلي: “رجل الانقلابات” و”ممرات ضيقة”، ثم توالت أعمالها الفنية.

رنا العظم
الفنانة السورية رنا العظم مع الفنان الراحل سعيد صالح

أعمال الفنانة رنا العظم

قدمت الفنانة رنا العظم عددًا من الأعمال الفنية الهامة التي توزعت ما بين السينما والتلفزيون، فشاركت عام 2008 في مسلسلي: “بقعة ضوء ج6” و”رصيف الذاكرة”، بالإضافة إلى فيلم “رحمة للعالمين”.

عام 2009 شاركت في مسلسلي: “بهلول أعقل المجانين ج3” و”شوق الصحاري”، وفي عام 2010 شاركت في مسلسلي: “مطلوب رجال” و”أنا القدس”.

عام 2011 شاركت العظم في مسلسلي: “أيام الدراسة ج1” و”كشف الأقنعة”، وفي عام 2012 شاركت في مسلسلات: “ما بتخلص حكايتنا” و”طاحون الشر” و”الأميمي”، وفي عام 2013 شاركت في مسلسل “حدث في دمشق”.

عام 2014 شاركت الفنانة رنا العظم في مسلسلي: “زنود الست ج3” و”الغربال ج1″، وفي عام 2015 شاركت في مسلسلات: “دنيا 2015″، “الغربال ج2″، “شهر زمان”، “وطن حاف”.

عام 2016 شاركت في مسلسلات: “صدر الباز”، “الخان”، “بلا غمد”. وفي عام 2017 شاركت في مسلسلي: “غرابيب سود” و”أزمة عائلية”، وفي عام 2018 شاركت في مسلسلات: “وحدن”، “سايكو”، “جرح الورد”.

وفي عام 2019 شاركت في مسلسلات: “هوا أصفر”، “ناس من ورق”، “أثر الفراشة”، بالإضافة إلى فيلم “الاعتراف”. أما هذا العام فمعظم الأعمال المشاركة فيها تعرضت للتوقف بسبب فيروس كورونا المستجد، ومن هذه الأعمال، مسلسلي: “صقار” و”بعد عدة سنوات”.

جدير بالذكر أن الفنانة رنا العظم ترفض المشاركة في الكثير من أعمال البيئة الشامية، حيث ترى أنها تسـ.ـيء لصورة المرأة السورية، فرفضت عروض العمل في مسلسلات: باب الحارة، عرس الحارة، ولاد سلطان.

رنا العظم
الفنانة رنا العظم مع الفنانتين منى واصف وليلى سمور من مسلسل أمهات

الحياة الشخصية للفنانة رنا العظم

الفنانة رنا العظم لم تتزوج حتى الآن، لكن لاحقتها شائعات أنها مرتبطة عاطفيًا وتزوجت سرًا من دبلوماسي مصري، لكنها نفت الشائعة تمامًا، وأكدت أنه مجرد صديق، وأنها من المستحيل أن تتزوج من رجل غير سوري، لأنها لا تستطيع العيش خارج دمشق.

يظن عدد من المشاهدين أن العظم ليست سورية، بسبب لون بشرتها وملامحها المصرية التي ورثتها عن والدتها، وعن ذلك تقول: “أعتقد أن بشرتي السمراء هي سيف ذو حدين كما يقال، بمعنى أنها أتاحت لي تميزًا عن الكثيرات من بنات جيلي وكان المعنيون يسندون إلي أدوارًا تتناسب وهذا الشكل. ومن جانب آخر، كانت هذه البشرة توحي للكثيرين أنني غير سورية، ولهذا كانوا يبعدون عني أدوار البنت الشامية أو حتى السورية عمومًا وهنا تأتي سلبية لون البشرة”.

رنا العظم
الفنانة رنا العظم-فيسبوك

رأي رنا العضم في المشاهد الجريئة

كشفت الفنانة رنـا العضم أنها من أوائل المتضامنين مع الفنانة السورية سلاف فواخرجي في أزمة مشهد القـ.ـبلة في مسلسل شارع شيكاغو، رافضةً أن تعتبر المشهد جريء واختارت توصيفه بمشهد حقيقي.

وأوضحت العضم أن المشاهد المثـ.ـيرة للجدل في المسلسل تقع ضمن سياقها الدرامي الصحيح، ما يجعلها مشاهد حقيقية وليست جريئة، مطالبةً الجميع بالكف عن تصنع المثالية.

واعتبرت العضم أن القـ.ـبلة ليست مشهدًا جريئًا طالما تقع في سياق درامي، وأنها لا تمانع تقديم دور جريء طالما الجرأة موظفة بشكلٍ سليم وليست استعراض وقـ.ـاحة.

https://youtu.be/76WhHqzu4lM

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق