الرئيس أردوغان يكشف عن إجراءات جديدة لدعم الاقتصاد ومنح لمواطنيه

الرئيس أردوغان يكشف عن إجراءات جديدة لدعم الاقتصاد ومنح لمواطنيه

مدى بوست – ترجمة

أدلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين بتصريحات جديدة حول التطورات في المنطقة والبلاد بعد اجتماع مجلس الوزراء في المجمع الرئاسي.

وحسبما ترجم مدى بوست عن الأناضول، فقـ.ـد أعلن الرئيس أردوغان عن تدبير جديد فيما يتعلق بمكافحة فيروس كـ.ـورونا.

وصرّح الرئيس التركي أن حظراً للتجول سيتم تطبيقه بدءاً من الساعة 21.00 مساء يوم الخميس 31 ديسمبر/ كانون الأول حتى الـ 05.00 فجر الاثنين 4 يناير/ كانون الثاني.

الرئيس أردوغان يكشف عن إجراءات جديدة لدعم الاقتصاد ومنح لمواطنيه

أردوغان: ننتظر من الشعب التركي دعم اقتصاد البلاد

وفيما يتعلق بالاقتصاد، قال الرئيس التركي إن المرحلة التي يمر بها الاقتصاد العالمي ربما تدخل في تاريخ الاقتصاد.

موضة ستايل

وبيّن أن الأزمة الصحية التي بدأت بسبب الوباء، تسببت بزعزعة الاقتصاد الكلي بغض النظر عن الدول المقدمة أو النامية.

أردوغان أكّد أن اقتصاد بلاده أثبت أنه يمتلك مقومات الصمود أمام الحملات التي تسـ.ـتهدفه، وهو على استعداد لجميع أنواع الاختبارات والفرص والسيناريوهات المختلفة.

وطالب أردوغان المواطنين الأتراك بالراحة والثقة بالإدارة الاقتصادية للبلاد، وذلك عناداً بمن يحاولون زرع التشاؤم باستمرار.

وأشار إلى أنه سيتم إعطاء الأولوية للسياسات التي سترفع معدلات التوظيف في جميع القطاعات إلى مستويات أعلى، وخص بالذكر فئتي الشباب والنساء.

حول المستثمرين الأجانب

وأضاف أردوغان: “نسعى لجذب الاستثمارات لجذب الاستثمارات الدولية المباشرة للبلاد، إضافة إلى تدفق المحافظ الاستثمارية”.

وأردف: “ننتظر دعم الموطنين بالاستثمارات التي ستساهم في الإنتاج والتوظيف من خلال تحويل مدخراتهم من العملات الأجنبية إلى الليرة التركية”.

وأكّد الرئيس أردوغان أن تركيا قادرة على تقديم الدعم الذي يحتاجه جميع المستثمرين بفضل نظامه المصرفي القوي.

ولفت إلى أن تركيا قادرة على ضمان امتنان المستثمرين بفضل تنوع الإنتاج والإمكانات اللوجستية وسلسلة التوريد القوية القوى العاملة والحوافز التي تقدمها.

وذكر أردوغان أنه سيتم تنفيذ إصلاحات من شأنها تحسين بيئة الاستثمار وتقوية المناخ الذي سيساهم في إنهاء تردد المستثمرين.

خطوات جديدة لدعم الاقتصاد

أشار الرئيس التركي إلى إجراء تخفيض لمعدلات الاستقطاع على الفوائد وأرباح الأسهم المتعلقة بالودائع وحسابات المشاركة بالليرة التركية.

وأوضح أنه وفقاً لذلك، سيستمر تطبيق معدلات الاستقطاع حتى نهاية مارس بنسبة 5% بدلاً من 15%، للحسابات التي تصل مدتها إلى 6 أشهر، و3% بدلاً من 12% للحسابات التي تصل إلى عام واحد، و 0% بدلاً من 10% للحسابات التي تزيد عن عام.

وأشار إلى أنه اعتباراً من الأسبوع الماضي، لم يكن لدى البنوك التركية مركز مفتوح للعملات الأجنبية، وكان هناك فائض قدره 3.2 مليار دولار في هذا القطاع.

ولفت إلى أن تركيا في صـ.ـراع شديد للتغلب على الضغوط والتكاليف المفروضة على الاقتصاد التركي من خلال الفائدة والتضخم والعملة.

وأضاف أن بلاده ستحقق مكاسب كبيرة في مكافحة مشـ.ـكلة العجز في الحساب الجاري من خلال تقليل الاعتماد على واردات السلع الوسيطة في الإنتاج.

وحول البرنامج الوطني للفضاء، قال أردوغان إن الأيام التي سيُرفع فيها علم تركيا في الفضاء باتت قريبةً جداً.

تعديلات على قوانين الضرائب

ذكر أردوغان أن تطبيق معدل ضريبة القيمة المضافة على خدمات تأجير أماكن العمل والتي تم تخفيضها من 18% إلى 8% سيستمر حتى 1 يونيو/ حزيران المقبل.

كما سيتم تمديد خصومات ضريبة القيمة المضافة التي تغطي العديد من القطاعات من الإقامة إلى المأكولات والمشروبات ونقل الركاب إلى إصلاح الصيانة حتى 1 يونيو/ حزيران.

وأردف: “نحن بصدد تمديد فترة تطبيق معدل الضريبة المقتطعة على إيجارات العقارات التي تم تخفيضها من 20% إلى 10% حتى 1 يونيو/ حزيران”.

أردوغات يعلن عن منح لمواطنيه

وأفاد أن سيتم دفع منح دعم للتجار والحرفيين سيستفيد منها أصحاب سيارات الأجرة والحافلات الصغيرة ومشغلي الخدمات والمسوقين والخياطين ومحلات تصليح السيارات والمطاعم ومحلات الحلويات ومصففي الشعر للرجال والنساء وبيوت الشباب والمهاجع ودور الحضانة ومشغلي قاعات الزفاف.

سيتم تقديم دعم تجاري لأصحاب الحرف المستأجرين، بقيمة 750 ليرة شهرياً في المدن الكبرى و 500 ليرة في المدن الأخرى.

كما سيتم تقليل أو تأجيل الرسوم الناشئة عن استخدام حقوق الارتفاق والإيجار وما شابه ذلك، فيما يتعلق بالعقارات المملوكة للبلديات أو تحت تصرفها.

إضافة إلى ذلك، سيتم تقديم دفعات دعم شهرية بقيمة 1000 ليرة تركية على مدى ثلاثة أشهر لما مجموعه مليون 239 ألف 438 شخص.

سيتم رفع دعم التجار من مليار و240 مليون إلى 3 مليارات و718 مليون ليرة تركية شهرياً.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق