متزوج من شابة اسمها نيفين.. ابن عائلة فنية واشتهر بأداء شخصيات سلمنتري وغيفارا ورواد.. قصة الفنان السوري جابر جوخدار وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

متزوج من شابة اسمها نيفين.. ابن عائلة فنية واشتهر بأداء شخصيات سلمنتري وغيفارا ورواد.. قصة الفنان السوري جابر جوخدار وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

جابر جوخدار، فنان سوري شهير، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية دفعة 2005، ينتمي لعائلة فنية مسرحية، وكان من أوائل دفعته، واشتهر بأداء شخصيات: سلمنتري، رواد، ورد، غيفارا.

بدأ الفنان جابر جوخدار مشواره الفني عام 2003، عندما كان طالبًا في السنة الثالثة في المعهد، حيث اختاره المخرج هيثم حقي، لأداء شخصية “ماجد” في مسلسل “ذكريات الزمن القادم”.

يرى الفنان جابر جوخدار أن الدراما التليفزيونية تحولت لسلعة تجارية في السنوات الأخيرة، لذلك هو أكثر تركيزًا على العمل المسرحي والسينمائي، وأبرز ما قدم في المجالين: فيلم محبس عام 2015، مسرحية شوكولا عام 2007.

جابر جوخدار
الفنان السوري جابر جوخدار-انستغرام

نشأة الفنان جابر جوخدار

وُلد الفنان جابر جوخدار في 23 أغسطس عام 1982، في دولة الكويت، حيث كانت تعيش عائلته، والتي قُدر لها أن تعيش فترة الحرب “الغزو العراقي للكويت”، وبعد ذلك قررت العائلة العودة للشام، وهناك أكمل دراسته.

موضة ستايل

ينتمي الفنان جابر جوخدار لعائلة فنية عمّه “سعيد جوخدار” مخرجٌ مسرحيٌّ، ووالده “جميل جوخدار” يهوى المسرح والفنون، وقد أتقن المسرح كهواية لكنّه لم يزاوله كمهنة، وفي هذه البيئة ظهرت موهبة التمثيل مع جوخدار الابن منذ صغره حين كان يقوم بأداء مسرحيات للعائلة والأصدقاء.

كما تربى على حب الموسيقى، حيث كانت تشترط العائلة أن يُتقن أبنائها العزف على آلة موسيقية واحدة على الأقل، فاختار هو أن يحترف العزف على الغيتار، إلى جانب البيانو وبعض الآلات الموسيقية الأخرى.

بعد أن أنهى دارسته الثانوية، وحصل على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، التحق الفنان جابر جوخدار بمعهد الفنون المسرحية في دمشق، والذي تخرج منه بتفوق عام 2005، وضمت دفعته الفنانين: رنا شميس، مجد فضة، محمد الأحمد، يحيى بيازي.

اقرأ أيضًا: طليقته صديقته المقربة ويعيش قصة حب حاليًا.. قصة الفنان السوري يحيى بيازي وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

لم يكتفي جوخدار بالدراسة الأكاديمية في المعهد، فشارك أثناء وبعد دراسته بعددٍ من ورش العمل المختصّة بمفهوم المسرح التوثيقي في الدنمارك، وفي واشنطن العاصمة ولوس أنجلس وسان فرنسيسكو في أمريكا.

جابر جوخدار
الفنان جابر جوخدار وشقيقته رولا ووالدتهما-انستغرام

البداية الفنية للفنان جابر جوخدار

البداية الفنية للفنان جابر جوخدار كانت عام 2003، وقد كان في ذلك الوقت طالبًا في السنة الثالثة في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، وقد تعرف إليه المخرج السوري “هيثم حقي”، عندما أُعجب بأدائه في أحد المسرحيات، حيث قال له: “الكاميرا بتحبك”.

اختاره حقي كي يشارك في مسلسله “ذكريات الزمن القادم”، ومنحه شخصية الشاب الفلسطيني “ماجد”، الأمر الذي تطلب منه مجهودًا كبيرًا لإتقان اللهجة الفلسطينية، وفي العام التالي اختاره المخرج “حاتم علي” لأداء شخصية “ماهر”، في واحد من أكثر المسلسلات العربية مشاهدة، وهو “التغريبة الفلسطينية”.

عام 2005، شكل نقل نوعية في مسيرة جوخدار الفنية، فهو العام الذي تخرج فيه من المعهد، وكان مشروع التخرج مسرحية “حلم ليلة صيف” من إخراج الفنان فايز قزق، كما شارك في مسلسل “رجال ونساء”، حيث أدى شخصية “سمير” المعروفة جماهيريًا باسم “سلمنتري”، كما شارك في المسلسل التاريخي “الظاهر بيبرس”.

في عام 2006 شارك جوخدار في سهرة تليفزيونية بعنوان “دموع مرام”، وفي عام 2007 شارك في مسلسلات: “ممرات ضيقة”، “فجر آخر”، “ظل امرأة”، “الحصرم الشامي ج1″، ثم توالت أعماله الفنية.

أعمال الفنان جـابر جـوخدار في التليفزيون

في سجل الفنان جابر جوخدار عشرات المسلسلات التليفزيونية، حيث شارك عام 2008 في مسلسلات: “ليس سرابًا”، “صراع على الرمال”، “زهرة النرجس”، “حارة ع الهوا”، “اسأل روحك”. وفي عام 2009 شارك في مسلسل “طريق النحل”.

في عام 2010 شارك في مسلسلات: “رايات الحق”، “هي دنيتنا”، “البقعة السوداء”، “أبو خليل القباني”. وفي عام 2011 شارك في مسلسل “ملح الحياة” والذي يعتبره المسلسل الأقرب إلى قلبه.

عام 2012 شارك في مسلسل “عمر”، وفي عام 2013 شارك في مسلسلات: “صبايا ج5″، “سنعود بعد قليل”، “حدث في دمشق”. وفي عام 2014 شارك في مسلسل “حلاوة الروح”.

عام 2015 شارك جوخدار في مسلسلي: “غدًا نلتقي” حيث أدى شخصية “غيفارا”، كما شارك في مسلسل “شهر زمان”. وفي عام 2016 شارك في مسلسل “بقعة ضوء ج12″، كما أدى أداءً تمثيليًا لافتًا في مسلسل “الندم” بشخصية “هشام”.

عام 2018 شارك في مسلسلات: “هارون الرشيد”، “كوما”، “قسمة وحب”. وفي عام 2019 شارك في مسلسل “ورد أسود” حيث أدى شخصيتين، التوأمان “ورد” وهو شخصية طيبة وشقيقه “رواد” وهو شخصية سلبية، وفي عام 2020 شارك في مسلسل “المنصة” الذي عرض على شبكة نتفليكس.

جابر جوخدار
الفنان جابر جوخدار-انستغرام

أعمال الفنان جابر جوخدار في السينما

سجل الفنان جابر جوخدار حافل بالمشاركات السينمائية، نذكر منها: الفيلم الروائي الطويل “دمشق يا بسمة حزن” عام 2005، الفيلم الروائي الطويل “رقصة النسر” عام 2007. 

كما شارك أيضًا في الفيلم القصير “وأيضا الأب” والفيلم القصير “8 ملم ديجيتال” عام 2008، الفيلم القصير “جحيم الأرض” عام 2011، الفيلم اللبناني السوري “محبس” عام 2015، الذي افتتح عالميًا في مهرجان دبي السينمائي الدولي.

أيضًا شارك في الفيلم الروائي الطويل “الأب” عام 2015، الفيلم الروائي الطويل “سوريون” والفيلم الفرنسي القصير ” Temin’s شهود” والفيلم الروائي الطويل “درب السما” عام 2016، فيلم “مسافرو الحرب” عام 2018، فيلم الخيال العلمي “إن بارادوكس” عام 2019، ويستعد لتصوير فيلم جديد سيحمل اسم “الحاسة السابعة”.

جدير بالذكر أن فيلم ” Temin’s شهود” نال جائزة أفضل فيلم بمهرجان السينما الأوروبية للأفلام القصيرة، كمال نال فيلم “محبس” جائزة الجمهور بمهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد.

أعمال الفنان جـابر جوخدار في المسرح

شارك الفنان جابر جوخدار في عشرات المسرحيات، نذكر منها، مسرحيات: “شجرة ليرا” عام 2003، “AB- آيه بي سلبي” عام 2004، “وعكة عابرة” عام 2005.

كما شارك في مسرحية “غني وثلاث فقراء” عام 2005 أيضًا، من تأليف جان لويس غاليفرت، ترجمة الدكتورة ماري إلياس وإخراج مانويل جيجي، عرض التخرج “حلم ليلة صيف” لشكسبير.

أيضًا شارك في مسرحية “صيد الفئران” من تأليف بيتر توريني وإخراج د. عبد القادر منلا ومسرحية “النفق” عام 2006، مسرحية “شوكولا” عام 2008 تأليف وإخراج رغدا الشعراني، وقد نالت المسرحية جائزة أفضل عمل مسرحي متكامل في مهرجان القاهرة التجريبي.

كما شارك في مسرحيات: “تيامو” عام 2009، “لحظة” عام 2010، “بيت الدمية” عام 2012، “زجاج” عام 2016 عن نص “الحيوانات الزجاجية”.

الحياة الشخصية للفنان جابر جوخدار

لا يُعرف الكثير عن حياة الفنان جابر جوخدار الشخصية، فعلى شبكة الإنترنت هناك خبر وحيد عن زواجه عام 2012 من الشابة نيفين الزهر، لكن لا يُعرف إن استمرت هذه الزيجة أم انتهت.

جابر جوخدار
صورة من حفل زفاف الفنان جابر جوخدار والسيدة نيفين الزهر-إنترنت

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق