جمعت بين الجمال والموهبة وأثارت الجدل في مسلسل الندم.. قصة الفنانة السورية جفرا يونس وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

جمعت بين الجمال والموهبة وأثارت الجدل في مسلسل الندم.. قصة الفنانة السورية جفرا يونس وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

جفرا يونس؛ فنانة سورية شابة، خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية دفعة 2012، جمعت ما بين الجمال والموهبة، وبدأت مسيرتها الفنية مبكرًا، عندما كانت طفلة في الثامنة من العمر.

انطلاقتها الحقيقية كانت بعد التخرج من المعهد، وشهرتها بدأت من مسلسل “الندم” عام 2016، حيث أثارت الجدل بمشهد يُوحي بالتعري أمام الفنان محمود نصر، وفي ذلك الوقت تعرضت لانتقاداتٍ عدة.

“الندم” كان نقطة تحول في مسيرة يونس الفنية، وقد صرحت في حوارٍ صحافي أن أجرها ارتفع ما بعد المسلسل، وأصبحت تنتقي أدوارها بعناية شديدة، ومن أبرز ما قدمته: مسلسل “دقيقة صمت” ومسلسل “سوق الحرير، الفيلم القصير “مخاض”.

جفرا يونس
الفنانة السورية جفرا يونس-انستغرام

نشأة الفنانة جفرا يونس

وُلدت الفنانة جفرا يونس في العاصمة السورية دمشق في عام 1990، لعائلة مهتمة بالأدب والفنون والعلوم، فوالدها حمل درجة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية، ووالدتها صاحبة دار جفرا للنشر والتوزيع، وجدها لوالدتها هو المفكر ورئيس اتحاد المخترعين العرب الراحل عبد الله الأحمد.

موضة ستايل

للفنانة جفرا يونس شقيقة أخرى تُدعى “بابل” وهي مغنية، و”جفرا” اسم قديم جدًا يعني “الأرض الخصبة”، وكان يرمز إلى المقاومة في فلسطين، وتعتز باسمها جدًا لأنه اختيار والديها.

بدأت جفرا تعلم رقص الباليه في الثالثة من العمر، وفي عمر الثامنة نالت أول أدواها في التليفزيون، عندما اختارها المخرج “خلدون المالح” لأداء شخصية الطفل “نجمة” في مسلسل “الجمل” عام 1999.

توقفت الفنانة جفرا يونس عن التمثيل من أجل متابعة دراستها، وبعد أن حصلت على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، وتخرجت منه عام 2012، وضمت دفعتها الفنانين: أويس مخللاتي، محمد حمادة، ينال منصور، ريما سلوم. وقد كان مشروع تخرجهم مسرحية “عرش الدم”.

جدير بالذكر أن يونس تعلمت رقص التانغو لعامين، ومع ازدياد ضغوط العمل في التمثيل توقفت، كما تنوي دراسة الإخراج خارج سوريا عندما تُتاح لها الفرصة.

جفرا يونس
الفنانة جفرا يونس وشقيقتها بابل ووالدتهما-انستغرام

البداية الفنية للفنانة جفرا يونس

البداية الفنية للفنانة جفرا يونس كانت في عمر الثامنة، عندما جسدت شخصية الطفلة “نجمة” في مسلسل “الجمل” عام 1999، وعن ذلك تقول في أحد الحوارات الصحافية: “كنت في الثامنة من عمري، وكانت أسرة مسلسل «الجمل» للمخرج خلدون المالح تبحث عمن تجسد دور «نجمة»، البنت الصغيرة لـ«عزيزة» التي تلعب دورها الفنانة سلمى المصري”.

وتابعت: “كون الفنان رافي وهبة صديقًا مقرّبًا من عائلتي، فقد رشحني للدور، وعندما أجريت اختبار التمثيل أمام المخرج، نجحت ومثّلت دور «نجمة»، وكان ذلك كله بمحض الصدفة”، وقد كان الدور سببًا في غيابها عن المدرسة لمدة شهرٍ كامل، ورغم عدم تأثير هذا الشهر على تفوقها في الدراسة، قررت أن لا تعيد التجربة للتركيز على الدراسة.

بعد مسلسل الجمل بسنواتٍ، وتحديدًا عام 2004، وكانت ما تزال طالبة في المدرسة، شاركت الفنانة جفرا يونس في مسلسل “عشتار” للفنانة أمل عرفة، حيث جسدت دور أختها الصغرى، بعد ذلك قررت الابتعاد عن التمثيل مرة أخرى لحين الانتهاء من الدراسة والالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، الذي تخرجت منه عام 2012.

عام 2012 شاركت يونس في العرض المسرحي “عرش الدم” وهو مشروع تخرجها من المعهد، وقد كان من إخراج الفنان “غسان مسعود”، وفي العام التالي شاركت في مسلسل “ياسمين عتيق”، ثم توالت أعمالها الفنية.

اقرأ أيضًا: نجوميته بدأت من الهيبة ويرفض التمثيل في باب الحارة ولا يعرف عن عائلته شيئًا.. قصة الفنان السوري أويس مخللاتي الذي جسد شخصية صخر شيخ الجبل (صور/ فيديو)

أعمال الفنانة جفـرا يـونس

شاركت الفنانة جفرا يونس في عدد من الأعمال المميزة في المسرح والسينما والتليفزيون، في الأخير شاركت في عددٍ من المسلسلات الهامة، نذكر منها: “دامسكو” و”العراب: نادي الشرق” عام 2015، “نبتدي منين الحكاية” و”الندم” و”العراب: تحت الحزام” عام 2016.

مشاركتها في مسلسل “الندم” كانت سببًا في شهرتها، حيث أثار مشهدًا جمعها بالفنان محمود نصر الكثير من الجدل، لأنه تضمن إيحاء أنها تعرت، واعُتبر المشهد خادشًا للحياء وتعرضت للانتقاد. أما عن مشاركتها في “نبتدي منين الحكاية”، فلم تكن راضية عن أدائها فيه، لأنها بالغت في التعبير عن هدوء الشخصية حد الملل بعض الأحيان، بحسب ما صرحت للصحافة الفنية.

في عام 2017 شاركت الفنانة جفرا يونس في مسلسلي: “شبابيك” و”أوركيديا”، وفي عام 2019 شاركت في مسلسل “دقيقة صمت”، وفي عام 2020 شاركت في مسلسلي “سوق الحرير” و”بورتريه”، وتُصور حاليًا دورها في مسلسل “الكندوش”، وتستعد لتصوير “سوق الحرير 2”.

في السينما، شاركت الفنانة جفرا يونس في عددٍ من الأفلام القصيرة والطويلة، نذكر منها: الفيلم القصير “مخاض” الذي نالت عنه جائزة أحسن ممثلة من مهرجان دلهي السينمائي. كما شاركت في الأفلام الروائية الطويلة: “حرائق” عام 2012، “طريق النحل” عام 2017، “إن بارادوكس” عام 2019.

وفي المسرح، قدمت يونس عدد من الأعمال المسرحية الهامة، نذكر منها: مسرحية “بار في شارع الحمرا”، مسرحية “النافذة”، مسرحية “البيت يفوز دائمًا”.

مسلسل الندم
الفنانة جفرا يونس والفنان محمود نصر والمخرج الليث حجو من كواليس تصوير مسلسل الندم

الحياة الشخصية للفنانة جفرا يونس

الفنانة جفرا يونس غير متزوجة ولم يسبق لها الزواج، وتُركز حاليًا على مسيرتها الفنية، عانت من فقد والدها عام 2016 عندما كانت تُصور مسلسل “العراب: تحت الحزام”، وفُجعت بوفاة والدتها عام 2019 ودُفنت في مسقط رأسها مدينة حمص.

في فبراير الماضي، كتبت يونس عبر حسابها الرسمي على انستغرام، تشكو ما تعرضت له من قبل المؤسسة العامة للسينما في سوريا، والتي احتفظت بالجائزة التي نالتها من مهرجان دلهي السينمائي العالمي عن دورها في الفيلم القصير “المخاض”.

المؤسسة احتفظت بالجائزة حبيسة الأدراج لمدةِ عامٍ كامل، ولم تُسلمها ليونس، بل قامت باستخدامها كإكسسوارٍ في فيلمٍ آخر دون الرجوع لها، وفي النهاية سلمتها الجائزة وقد تعرضت للتلف.

جفرا يونس
الفنانة جفرا يونس وشقيقتها بابل ووالدتهما-انستغرام

تعليق جفـرا يـونس على انتقادات دورها في مسلسل الندم

جسدت الفنانة جفرا يونس شخصية الشابة “رشا”، وقد تعرضت لانتقاداتٍ عدة بسبب المشهد الإيحائي بأنها تخلع ملابسها أمام الفنان محمود نصر الذي جسد دور الكاتب “عروة الغول”.

وقد علقت يونس على هذا الجدل في حوارٍ إذاعي أن: “المشهد إنساني بحت ولا يحمل أي طابع جنسي ولا توجد فيه أي لقطة خادشة للحياء”، مضيفة أن وجود الكاتب حسن سامي يوسف والمخرج الليث حجو وضعها بين أيدٍ أمينة.

وفي حوارٍ صحافي علقت: “لا أدري سر الهجوم العنيف، خاصة أن ما تتضمنه المسلسلات العربية اليوم من مشاهد جريئة، لا يقارن بما تم تقديمه في هذا المشهد في مسلسل «الندم»”.

وتابعت: “يجب أن يفصل الناس بين واقع الممثل والدور الذي يؤديه، فشخصيتي الحقيقية تختلف عن الشخصيات التي أقدّمها، وهذه مشكلة يعانيها مجتمعنا، فالجمهور ينظر الى الفنان وفق الدور الذي يلعبه”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق