حاصل على الجنسية الفرنسية، متزوج ولديه ولد وحيد.. قصة الفنان السوري إياد أبو الشامات وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

حاصل على الجنسية الفرنسية، متزوج ولديه ولد وحيد.. قصة الفنان السوري إياد أبو الشامات وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

إياد أبو الشامات؛ ممثل ومؤلف سوري شهير، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق دفعة 1996، مسيرته الفنية بدأت في العام التالي لتخرجه، عندما شارك في مسلسل “هوى بحري” للفنان القدير أيمن زيدان.

سجل الفنان إياد أبو الشامات حافل بالأعمال الفنية المتنوعة ما بين السينما والمسرح والتليفزيون والدوبلاج، ومن أبرز المسلسلات التي شارك فيها: “الكواسر”، “الزير سالم”، “التغريبة الفلسطينية”، “أشواك ناعمة”، وأخيرًا “دقيقة صمت”.

في السنوات الأخيرة، ركز أبو الشامات على الكتابة والتأليف، فشارك في تأليف مسلسل “غدًا نلتقي” مع الفنان رامي حنا، وقام بتأليف قصة مسلسل “تانغو” أحد أنجح مسلسلات الدراما العربية المشتركة، كما قام بكتابة السيناريو والحوار لعددٍ من المسلسلات.

إياد أبو الشامات
الفنان والمؤلف السوري إياد أبو الشامات-فيسبوك

النشأة والبداية الفنية

وُلد الفنان إياد أبو الشامات في 13 مارس 1974، في العاصمة السورية دمشق، شُغف بالتمثيل في وقتٍ مبكر، وعندما حصل على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

تخرج من المعهد عام 1996، وضمت دفعته الفنانين: سامر المصري، وائل رمضان، غزوان الصفدي، زهير درويش، لينا مراد. وكان أول عمل يشارك فيه، مسلسل “هوى بحري” عام 1997.

عام 1998 شارك في عدد كبير من المسلسلات، نذكر منها: “سفر”، “النصية”، “النصابون”، “الكواسر”، “الثريا”. وفي عام 1999 شارك في مسلسل “الفصول الأربعة”، ومن ثم توالت أعماله الفنية.

اقرأ أيضًا: ترك دراسة الحقوق لأجل الفن وتزوج من سلاف فواخرجي.. قصة الفنان السوري وائل رمضان وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

أعمال الفنان إياد أبو الشامات في التليفزيون

في سجل الفنان إياد أبو الشامات عشرات المسلسلات، تنوعت ما بين الكوميديا والتراجيديا والأعمال التاريخية وأعمال البيئة الشامية، وفي السنوات الأخيرة شارك في أعمال الدراما العربية المشتركة كممثل ومؤلف.

في الفترة ما بين عامي 2000 و2010 شارك أبو الشامات في مسلسلات: “الزير سالم”، “القدر المحتوم”، “البحث عن صلاح الدين”، “عمر الخيام”، “كوابيس منتصف الليل”، “صراع الزمن”، “عرسان آخر زمن”، “بقعة ضوء/ عدد من الأجزاء”، “فارس بني مروان”، “عالمكشوف”، “الخيط الأبيض”، “التغريبة الفلسطينية”، “أحلام كبيرة”، “أبو زيد الهلالي”، “ملوك الطوائف”، “عياش”، “عصي الدمع”، “الظاهر بيبرس”، “الحور العين”، “أشواك ناعمة”، “وشاء الهوى”.

كما شارك في مسلسلات: “مشاريع صغيرة”، “صدى الروح”، “انتقام الوردة”، “أبو شلاخ البرمائي”، “فجر آخر”، “زمن الخوف”، “خالد بن الوليد ج2″، “الليلة الثانية بعد الألف”، “الحصرم الشامي”، “وجه العدالة”، “هيك تجوزنا”، “طوق الياسمين”، “صراع على الرمال”، “زهرة النرجس”، “بهلول أعقل المجانين”، “أولاد القيمرية”، “على قيد الحياة”، “صدق وعده”، “زمن العار”، “تحت المداس”، “قيود الروح”، “تخت شرقي”، “الدبور”، “أسعد الوراق”، “أبو خليل القباني”.

وفي الفترة ما بين عامي 2011 و2020، شارك في مسلسلات: “ولادة من الخاصرة ج1 وج2″، “كشف الأقنعة”، “رجال العز”، “أيام الدراسة ج1″، “ما بتخلص حكايتنا”، “عمر”، “بنات العيلة”، “تحت سماء الوطن”، “أوركيديا”، “دقيقة صمت”.

إياد أبو الشامات
الفنان إياد أبو الشامات وزوجته والفنان جهاد عبدو وزوجته-فيسبوك

أعمال الفنان إيـاد أبو الشـامات في السينما والمسرح

للفنان إياد أبو الشامات عددٍ من التجارب السينمائية، نذكر منها: فيلم “تراب الغرباء”، فيلم “علاقات عامة”، فيلم “التجلي الأخير لغيلان الدمشقي” عام 2008، فيلم “ولاد العم” عاك 2009، فيلم “حراس الصمت” عام 2009، فيلم “روداج” عام 2010.

أما عن المسرح، فقد شارك في عددٍ من المسرحيات في بداياته، نذكر منها مسرحيات: “خارج السرب”، “نور العيون”، “كونشيرتو”، “سيفًا لدولة”.

الفنان إياد أبو الشامات ما بين التأليف والإخراج

تحدث الفنان إياد أبو الشامات عن تجربة التأليف الأولى له وهي مسلسل “غدًا نلتقي”، بالشراكة مع الفنان والمخرج رامي حنا، فقال لشبكة العربي الجديد: “قصتي مع الكتابة قديمة، وهي تعود الى أوّل عمل درامي مثّلت فيه فور تخرجي من قسم التمثيل، فقد وجدت نفسي أعاني في أدائي، كنت مرتبكًا بسبب سطحية النصّ وسوء حواره وبنائه المفكك دراميًا، وسألت نفسي حينها، كيف يمكن ان نصنع نصًّا تلفزيونيًا جيدًا”. 

وتابع: “ثم لاحقًا عملت في أعمال درامية مختلفة الجودة، من حيث النص، إلا أنّ السؤال عن جودة النص بقي يلاحقني ويؤرقني، الأمر الذي دفعني للقراءة والبحث، والتجريب بطريقة تشبه المختبر، ولكن، كوني ممثلاً كان التمثيل بالنسبة لي مغريًا، وكانت ظروف العمل ضاغطة، كل ذلك حال دون جلوسي خلف الطاولة والتركيز في مشروع كتابي، الى أن جاءت الحرب، وسافرت لفرنسا، ووجدت نفسي للمرة الأولى قادرًا على العمل بتركيز، ومن دون أي انشغالات جانبية لإنجاز نصّ درامي”.

جدير بالذكر أن أبو الشامات وحنا كتبا نص مسلسل “غدًا نلتقي” دون أن يلتقيا سويًا، حيث كان كل واحدٍ منهما في بلد، وقد كانت المناقشات بينهما تجري عبر شبكة الإنترنت، واستطاعا كتابة نص متماسك، فحقق المسلسل نجاحًا باهرًا.

بعد تجربة تأليف مسلسل “غدًا نلتقي”، ساهم أبو الشامات في كتابة مسلسل “أوركيديا” عام 2017، ثم قام بكتابة السيناريو والحوار لعدد من لوحات مسلسل “أهل الغرام ج3” عام 2017. في عام 2018، قام بتأليف مسلسل “تانغو”، وفي عام 2020 قام بتأليف مسلسل “من الآخر”، وقام بكتابة السيناريو والحوار لمسلسل “عهد الدم”.

أيضًا له بعض التجارب الإخراجية، من خلال إخراج بعض الأفلام القصيرة، مثل فليمي: “حرية” و”احتمالات رشيد”.

رامي حنا
الفنان إياد أبو الشامات والفنان رامي حنا-فيسبوك

الحياة الشخصية للفنان إياد أبو الشامات

الفنان إياد أبو الشامات متزوج من سيدة من خارج الوسط الفني تُدعى “ديمة المنصور” وقد أنجب منها ولدًا وحيدًا يُدعى “فارس”، وتعيش العائلة حاليًا في فرنسا، بعد أن حصل أبو الشامات على الجنسية الفرنسية.

كان أبو الشامات قد غادر الأراضي السورية بعد اندلاع الحراك الشعبي السوري عام 2011، وانتقل إلى فرنسا، واستقر هناك إلى أن حصل على الجنسية الفرنسية، وقد كان محسوبًا على المعارضة، قبل أن يعود في الشهر الأخير من عام 2018 للأراضي السورية التي دخلها بجواز سفره الفرنسي، وذلك للمشاركة في مسلسل “دقيقة صمت”.

زوجة إياد أبو الشامات
السيدة ديمة المنصور زوجة الفنان إياد أبو الشامات وابنهما فارس-فيسبوك

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق