عاش يتيم الأب وتخرج من معهد الفنون التشكيلية وأورث الفن لابنه براء.. 10 معلومات عن الفنان السوري وفيق الزعيم “أبو حاتم” باب الحارة (صور/ فيديو)

عاش يتيم الأب وتخرج من معهد الفنون التشكيلية وأورث الفن لابنه براء.. 10 معلومات عن الفنان السوري وفيق الزعيم “أبو حاتم” باب الحارة (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

وفيق الزعيم؛ فنان سوري شهير، بدأ مسيرته الفنية في سبعينيات القرن الماضي، وحقق شهرت في الثمانينات، واستمر في إبداعه حتى وفاته عام 2014 متأثرًا بمضاعفات مرض السرطان.

عُرف الزعيم بشخصية “بهجت الشامي/ أبو حاتم” صاحب قهوة حارة الضبع في مسلسل البيئة الشامية الشهير باب الحارة، حيث قدم الشخصية على مدار 5 سنواتٍ، وقدم الشخصية بعد رحيله الفنان سليم صبري.

عشق الزعيم كافة أنواع الفنون، فهو خريج معهد الفنون التشكيلية عام 1982، لكن موهبة التمثيل التي ظهرت عنده منذ كان طالبًا في المرحلة الإعدادية، جعلته فنانًا محترفًا بالفطرة دون دراسة أكاديمية.

وفيق الزعيم

في هذا التقرير نستعرض أبرز 10 معلومات عن حياة الراحل القدير وفيق الزعيم:

1- ولد الممثل السوري وفيق الزعيم في 31 ديسمبر 1960 في العاصمة السورية دمشق.

2- توفي والده عندما كان رضيعًا يبلغ من العمر 20 يومًا فقط، فتربى في كنف والدته وأعمامه وعماته، فنشأ على حب العائلة والترابط وحرص على أن يزرع ذلك في نفوس أبنائه.

3- الكثير من أهل وفيق الزعيم موجودون في بيروت، وهم ممن يحملون الجنسية اللبنانية، فعمته متزوجة من رجلٍ لبناني وأيضًا ‏شقيقته، وزوجة أخيه لبنانية، وأولادهم يعيشون في لبنان، طفولته كانت أغلبها في لبنان، ورحيله كان هناك أيضًا.

4- اكتشف موهبته الفنية أساتذته في المدرسة الإعدادية، وكان يشارك بالأعمال المسرحية والمناسبات المدرسية، ‏واستمر يمثل على خشبة مسرح الجامعة ثم خشبة المسرح العمالي.

5- بدأ مسيرته الفنية في أوائل السبعينات، لكن شهرته بدأت من الثمانينات، وخاصةً من مسلسل حارة نسيها الزمن عام 1988، وخلال المسلسل كان يكرر عبارة علقت في أذهان الناس لوقت طويل “كريستال وأصلي”.

6- كان صاحب صوت رخيم وفي سجله أكثر من مائة عمل إذاعي، منها: “حكم العدالة” و”ظواهر مدهشة”، وعدد كبير من الأعمال المسرحية، منها: “المفتش العام” و”رؤى سيمون ماشار”.

7- عانى طويلًا من التهميش في الوسط الفني السوري، وقابل ذلك بالصبر الجميل، ولم يكن عدائيًا مع زملائه، بل تمتع بعلاقات طيبة مع الناس في الوسط الفني وخارج الوسط الفني.

8- امتلك الزعيم أيضًا موهبة الكتابة، فقام بتأليف وكتابة عدد من المسلسلات السورية، منها: “الآباء والحصرم” و”حكاية من حارتنا” و”إخلاص” و”مزاد علني” و”حارة الجوري” ‏و”المتفائل” و”البحث عن السعادة” و”الياسمين و الإسمنت” و”الأمانة”.‏

9- كان متزوجًا من سيدة من خارج الوسط الفني، وله ثلاثة أبناء، أحدهم هو الفنان الشاب براء الزعيم، الذي اشتهر بدور الطبيب حمزة في مسلسل باب الحارة.

10- توفى وفيق الزعيم بعد صراع مع مرض السرطان عن عمر يناهز الـ53 عامًا، في مشفى الجامعة الأميركية في بيروت، ثم نُقل جثمانه إلى دمشق ودُفن هناك.

صورة تجمع عائلة الفنان وفيق الزعيم_ إنترنت

عائلة وفيق الزعيم

وفيق الزعيم وشخصية أبو حاتم

أشار الفنان الراحل وفيق الزعيم في أحد الحوارات الصحافية إلى أن دور “أبو حاتم” في مسلسل البيئة الشامية “باب الحارة” بأجزائه الخمسة، كان ‏من أهم الأدوار التي قام بها في حياته المهنية.

وعن ذلك قال: “أبو حاتم جزء من شخصيتي، أنا أكثر طيبة من أبي حاتم، والدي كان أبو ‏حاتم وأكثر، كان قبضايًا ومحترمًا، وشخصية أبو حاتم موجودة أيضًا في لبنان مثل شخصية أبو العبد القبضاي والمحترم، في كل ‏الأماكن يوجد مثل هذه الشخصية في العراق والسعودية ومصر وليبيا”.

اقرأ أيضًا: ورث الموهبة عن والده وفيق الزعيم ونقد هدام وراء احترافه الفن.. قصة الفنان السوري براء الزعيم الشهير بشخصية “الحكيم حمزة” في باب الحارة (صور/ فيديو)

ويرفض الزعيم أن يعتبر “باب الحارة” نقطة التحول في مسيرته الفنية، فقال: “أنا قدمت الكثير من الأعمال الناجحة، وحققت لي ‏النجاح لكن “باب الحارة” أعتبره من الأعمال المهمة التي قمت بها، شهرتي ليست وليدة “باب الحارة” فلو لم أكن متميزًا قبلها لما ‏أشركني معه المخرج بسام الملا فيه، فهو لا يتعاون مع الممثلين الفاشلين”.‏

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق