لقب بـ”أشهر عازب في مصر” وكان لغرق قريته سببًا في تحقيق حلمه.. معلومات عن الفنان محمد منير

لقب بـ”أشهر عازب في مصر” وكان لغرق قريته سببًا في تحقيق حلمه.. معلومات عن الفنان محمد منير

مدى بوست – فريق التحرير

عشق الغناء منذ صغره، ينتهز أي مناسبة ليظهر موهبته، يرغب في أن يسمعه الأخرون، يمكن القول بأن الكوارث ساعدته في تحقيق حلمه، وذلك بعد غرق قريته بالنوبة لينتقل إلى القاهرة حيث تحقيق الحلم.

إنه المطرب المصري محمد منير، الذي بات حديث مواقع التواصل الاجتماعي منذ ساعات بعد انتشار شائعات بشأن تدهور حالته الصحية ونقله إلى أحد المستشفيات بالقاهرة.

ومع تزايد الأخبار عن حالته الصحية خرج عدد من نجوم الوسط الفني عن صمتهم، مؤكدين أن الفنان الكبير محمد منير يتمتع بصحة جيدة ولا صحة لما يتم تداوله بشأن نقله إلى المستشفى.

لقب بـ"أشهر عازب في مصر" وكان لغرق قريته سببًا في تحقيق حلمه.. معلومات عن الفنان محمد منير
لقب بـ”أشهر عازب في مصر” وكان لغرق قريته سببًا في تحقيق حلمه.. معلومات عن الفنان محمد منير

وفي هذا المقال سيرصد موقع “مدى بوست” أبرز المعلومات عن “الكينج” محمد منير وأهم المحطات التي مرّ بها خلال حياته الفنية.

محمد منير

هو مغني وممثل مصري ولد في 6 أكتوبر 1954، بمحافظة أسوان، انتقل إلى القاهرة بعد أن تسببت بحيرة ناصر في غرق القرى النوبية.

وتخرج من قسم الفوتوغرافيا والسينما والتلفزيون بكلية الفنون التطبيقية في جامعة حلوان، وكانت بدايته من خلال اللقاء مع مطربي النوبة وشعرائها، حيث كان ينتهز هذه الفرص للإعلان عن موهبته.

اشتهر بلقب “الكينج”، وتميّز بأسلوب أدائه التلقائي وحركاته العفوية أثناء الغناء على خشبة المسرح، حيث قلّده عدد كبير من محبيه.

أطلق العديد من الأغاني المميزة والتي ما زالت تردد حتى يومنا هذا، وما زال الكينج يمتعنا بأعماله العظيمة والتي يترك فيها بصمته الفنية المميزة وشيئًا من روح منير نفسه.

من الغناء في “المناسبات” للعمل بـ”فرقة موسيقية”

كان محمد منير محبًا للغناء ويميل لإظاهر هذه الموهبة التي منحها له الله منذ طفولته فكان يستغل أي مناسبة ويقوم بالغناء خاصة في المناسبات التي يوجد بها أحد الشعراء.

ونجح منير بفضل ذكاءه وخطته التي وضعها في الوصول، حيث التقى به أحد المطربين النوبيين وكان هو زكي مراد النوبي الذي أعجب بصوته وطلب من الشاعر المصري عبد الرحيم منصور للاستماع له.

ومن هنا ساعده الشاعر عبد الرحيم منصور في مقابلة المطرب النوبي الكبير أحمد منيب، ليعجب منيب به ويحرص على مساعدته وتدريبه على أداء الأغاني بالألحان النوبية ليكونان فرقة موسيقية.

البداية الحقيقة لمنير في عالم الفن

رغم بداية منير الفنية مع الشاعر عبد الرحيم منصور، والمطرب النوبي أحمد منيب وتكوين فرقة موسيقية، إلا أن الكينج لم يذق طعم النجاح إلا بعد انضمام الموسيقار المصري هاني شنودة لهذه الفرقة.

ونجح الموسيقار المصري الكبير هاني شنودة، في وضع لمسته الفنية على هذه الفرقة الموسيقية بألحانه وتوزيعاته التي كانت توصف بغريبة الطابع، ولكنها نجحت في تشكيل واكتشاف محمد منير.

لقب بـ"أشهر عازب في مصر" وكان لغرق قريته سببًا في تحقيق حلمه.. معلومات عن الفنان محمد منير
لقب بـ”أشهر عازب في مصر” وكان لغرق قريته سببًا في تحقيق حلمه.. معلومات عن الفنان محمد منير

“الأب الروحي” لـ محمد منير

كان شقيقه الأكبر فاروق، هو بمثابة الأب الروحي له، حيث شجعه منذ صغره على الغناء بعد أن لاحظ تمتعه بصوت عذب فوجد فيه الحلم ورسم له الطريق.

وشجع فارق، شقيقه الأصغر على إثقال موهبته الفنية من خلال دراسة السينما، وساعده أيضًا في خوض هذا الطريق بفضل ارتباطه بصداقة الشاعر عبد الرحيم منصور وأحمد منيب الذين نسجوا بدايات منير.

أصيب بأزمة نفسية بعد وفاة مدير أعماله

عـ.اني الفنان المصري محمد منير نفسـ.يًا بعد وفـ.اة محمود أبا يزيد، مدير أعماله وزوج شقيقته، الذي أفنى عمره من أجل خدمة “الكينج”، والذي وافـ.ته المنية في بداية العام الجاري.

ورفـ.ض منير بعد هذا الخبر الحـ.زين، الخروج من منزاله وظلّ في عـ.زلته حيث قلل من حضور أي مناسبات، ولم يحتفل بعيد ميلاده الأخير، كاشفًا أنه يعيش حياة كئيـ.بة بعد وفـ.اة أبا يزيد.

وكان ظاهرًا على منير تأثـ.ره برحـ.يل محمود أبا يزيد، حيث ودّع محمد منير صديق عمره أبا يزيد بالدمـ.وع وبعدها ظلّ بعيدًا عن الأضواء، ولكن سرعان ما خرج من هذه الحالة مؤخرًا.

أغاني محمد منير

كانت الانطلاقة الأولى لمحمد منير من خلال طرحه لألبوم “علموني عنيكي” عام 1977، ليحب العالم هذا الشاب النوبي، ويعشق صوته الكثيرون، لتتوالى بعدها أعماله الفنية المميزة عن غيره.

وأطلق منير بعدها ألبوم “شبابيك” ليحقق هذا الألبوم نجاحًا باهرًا يجعله يصنف بأنه من ضمن أفضل الألبومات الموسيقية العربية والأفريقية في القرن العشرين.

ومن أبرز ألبومات وأغاني محمد منير، والتي شهدت نجاحًا ما زال حتى الآن ملموسًا بين محبيه وجمهوره بمصر والوطن العربي.

وأصدر محمد منير ألبومين غنائيين جديدين هما “وسط الدايرة” عام 1987، و”شوكولاته” 1989، ومن أشهر أغانيه “علي صوتك”.

ومن الأغاني الشهيرة لمنير: “في عشق البنات” عام 2000، و”أنا قلبي مساكن شعبية” عام 2001، و”الأرض، السلام” عام 2002، و”أحمر شفايف” عام 2003، و”حواديت” عام 2004.

وأيضًا أغنية “إمبارح كان عمري عشرين” عام 2005، و”طعم البيوت” عام 2008، و”رباعيات في حب الله” عام 2009، و”أهل الطرب والعرب” عام 2012، وغيرها من الأغاني المميزة.

ومن أشهر أغاني منير أيضًا: “الليلة يا سمرة”، “من أول لمسة”، “يا إسكندرية”، “الطول واللون والحرية”، “أفتح قلبك”، “ممكن”، “اتكلمي” و”ازاي”.

محمد منير والأفلام

لم يكتفي محمد منير بتربعه على عرش الغناء، فقد قرر خوض تجربة التمثيل بجانب الغناء، ليشارك عام 1986 في فيلم “اليوم السادس”، للمخرج يوسف شاهين، ثم يظهر في فيلم “الطوق والأسورة”.

وحبه الجميع في هذه الأعمال السينمائية التي حرص فيها على ترك بصمته الغنائية، ليقدم دورًا مميزًا ومؤثرًا في فيلم “المصير” عام 1997، ويشارك عدد كبير من كبار الفنانيين.

ومن الأفلام التي شارك منير فيها أيضًا كان: فيلم “حدوتة مصرية”، “يوم حلو ويوم مر”، “اشتباه”، “ليه يا هرم”، “مفيش غير كده”، “البحث عن توت عنخ آمون”، “حكايات الغريب”.

لقب بـ"أشهر عازب في مصر" وكان لغرق قريته سببًا في تحقيق حلمه.. معلومات عن الفنان محمد منير
لقب بـ”أشهر عازب في مصر” وكان لغرق قريته سببًا في تحقيق حلمه.. معلومات عن الفنان محمد منير

محمد منير والمسلسلات

وشارك محمد منير أيضًا في عدد من المسلسلات السينمائية، والتي منها مسلسل “جمهورية زفتى”، و”علي عليوة”، و”المغني”.

كما نجح في ترك بصمته بالمسلسل الكرتوني الشهير “بكار” حيث قام بغناء تتر البداية والنهاية للمسلسل الذي ما زال حتى يومنا هذا يردد في مصر والوطن العربي.

من “عاشق البنات” لـ “أشهر عازب في مصر”

تزوّج الفنان المصري محمد منير من فتاة نوبية اسمها داليا يوسف، عام 2014، ولكن سرعان ما انتهت هذه الزيجة، حيث أعلن منير عن انفصـ.الهما بعد شهرين فقط.

ورغم أغانيه التي تتسم بعضها بالطابع الرومانسي، وكثر معجبات منير وانتشار الشائعات بشأن زوجاته المتعددة إلا أن “الكينج” لم يتزوّج مرة أخرى حتى لقبه البعض بـ “أشهر عازب” في مصر.

جوائز وتكريمات محمد منير

وحصل الفنان الكبير محمد منير خلال مسيرته الفنية الممتدة حتى يومنا هذا، على عدد كبير من الجوائز والتكريمات.

ومن أبرز الجوائز التي حصدها منير، كانت جائزه السلام من قناه CNN عن ألبوم “الأرض السلام”، كما حصل على الجائزة الماسية من “باما أووردز”.

وفاز منير أيضًا بجائزة أفضل مطرب في مسابقة MEMA يوليو 2008، كما تم تكريمه من قبل إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي في افتتاح دورته الـ 30.

ونال منير الجائزة البلاتينية لأحسن مطرب مصرى وعربى عن أغنية “ياسمينا”، وفازت أغنية “الليلة يا سمرة” في إستفتاء الـ BBC لأفضل 50 أغنية أفريقية في القرن العشرين، وحصل على جائزة Honorable Award عام 2005 عن فيلم “دنيا”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق