تركيا تعلن اكتشافاً تاريخياً للذهب بقيمة تعادل 6 مليارات دولار

تركيا تعلن اكتشافاً تاريخياً للذهب بقيمة تعادل 6 مليارات دولار

مدى بوست – فريق التحرير

أعلنت تركيا، اكتشاف احتياطي من الذهب يقدر بأكثر من 3،5 مليون أونصة وتبلغ قيمته نحو 6 مليارات دولار اليوم الثلاثاء 22 ديسمبر/كانون الأول 2020.

وذكرت وكالة الأنباء التركية “الأناضول” أنه عثر على الاحتياطي في منجم للذهب بقـ.ضـ.اء سوغوت في ولاية بيلاجيك (شمال غربي البلاد).

وستتولى وفق الوكالة شركة “غوبراطاش للتعدين” التركية عملية استخراج الذهب من المنجم، وذلك حسبما ذكره مدير تعاونيات الائتمان الزراعي التركي ورئيس مجلس إدارة “غوبراطاش” فخر الدين بويراز.

تركيا تعلن اكتشافاً تاريخياً للذهب بقيمة تعادل 6 مليارات دولار
تركيا تعلن اكتشافاً تاريخياً للذهب بقيمة تعادل 6 مليارات دولار

متوسط كثافة الذهب

المسؤول التركي أشار إلى أن متوسط كثافة الذهب في منجم سوغت تصل نسبة الذهب في الطن الواحد من الأتربة إلى 8.6%، وفي بعض المناطق ترتفع النسبة إلى ما بين 12 و14%، وعالمياً يتراوح الطن الواحد من الأتربة بين 2 و3%.

وذكر “بويزاز” أن عمليات التنقيب تثبت ذلك، وهذا مؤشر على انخفاض تكاليف استخراج الذهب من هذا المنجم، مـ.شـ.دداً على أن “قيمة الذهب المكتشف، اليوم تقدر بـ6 مليارات دولار، إلا أن مساهمتها في الاقتصاد ستكون أكبر من هذا بكثير”.

ووفق المصدر فقد وضعت تركيا خطة لسنتين، من أجل بدء إسهام هذا المعدن الثمين في الاقتصاد التركي.

أرباح تركية من الذهب

وكانت شركة “كوزا للذهب” قد ربحت في عام 2008 مناقصة للتنقيب في المنجم، لكن تم توقيف أعمالها، بسبب عـ.جـ.زهـ.ا عن تأدية التزاماتها.

وأقر القضاء التركي في ديسمبر/كانون الأول 2019، تولي “غوربا طاش”، أعمال التنقيب، وأسست بدورها شركة “غوربا اش للتعدين”.

و تركيا في المركز الـ12 عالمياً بقائمة أكبر البنوك المركزية حيازة للذهب، بحجم احتياطات تقدر بـ567.9 طن، تعادل 44.8% من إجمالي الأصول الاحتياطية لدى البنك المركزي.

وسجل سعر غرام الذهب الواحد عيار 18 اليوم الثلاثاء في تركيا 345.

وبلغ سعره عيار 21 نحو 402، وسجل سعر الذهب عيار 24 سعر 460 ليرة.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد ذكر أن بلاده “في مستوى سيرضي جميع المستثمرين بفضل الإنتاج المتنوع والمرافق اللوجستية”.

وخلال مؤتمر صحفي بعد اجتماع للحكومة بالعاصمة أنقرة، أضاف أردوغان أن تركيا تسعى لجذب الاستثمارات الدولية المباشرة إليها، إضافة إلى تدفق المحافظ الاستثمارية.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق