شقيقة منى واصف، تزوجت محمود جبر وأنجبت مرح وليلى.. قصة الفنانة السورية هيفاء واصف التي عادت للفن بشخصية “أم عبد الله” في سوق الحرير (صور/ فيديو)

شقيقة منى واصف، تزوجت محمود جبر وأنجبت مرح وليلى.. قصة الفنانة السورية هيفاء واصف التي عادت للفن بشخصية “أم عبد الله” في سوق الحرير (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

هيفاء واصف؛ فنانة سورية قديرة، كانت واحدة من ممثلات التسعينات المهمات، من عائلة فنية عريقة، شقيقتيها الفنانة القديرة منى واصف والفنانة غادة واصف، وقد كانت متزوجة من الفنان الراحل محمود جبر، ومنه أنجبت الفنانتين مرح وليلى جبر.

بدأت الفنانة هيفاء واصف مسيرتها الفنية منذ أن كانت في الرابعة عشر من العمر، في ستينات القرن الماضي، وكان نشاطها منصبًا على العمل المسرحي، حيث قدمت عروضًا في المسرح العسكري ثم المسرح القومي السوري، مثل مسرحية “شيء في عقلي” عام 1965.

مع بداية البث التلفزيوني في سورية منتصف الستينات، شاركت الفنانة هيفاء واصف بعدة مسلسلات مثل” “ساعي البريد” و”الطير المسافر”، ثم انقطعت عن العمل مدة 15 عامًا تفرغت فيهم لتربية أبنائها.

هيفاء واصف
الفنانة السورية هيفاء واصف-إنترنت

نشأة الفنانة هيفاء واصف

وُلدت هيفاء جليمران مصطفى واصف في 15 يناير 1946، في بيتٍ صغير في جادة شرف في منطقة طريق الصالحية في ‏العاصمة السورية دمشق، لأبٍ مسلم من أصول كردية، وأم مسيحية من وادي النصارى.‏

شقيقتها الكبرى الفنانة القديرة منى واصف سيدة الدراما العربية، وشقيقتها الصغرى الفنانة الراحلة غادة واصف التي اشتهرت بتقديم الأدوار الثانوية، وقد كانت السيدة منى سببًا في احتراف شقيقتيها الفن.

في عام 1961، أُعلن عن مسابقة لاختيار عناصر جديدة لفرقة المسرح العسكري، فتقدمت الفنانة منى واصف واصف للمسابقة مع شقيقتها هيفاء، ‏ومن هنا بدأت مسيرتهما الفنية، وكان أول عمل مسرحي جمعهما مسرحية “العطر الأخضر”، التي أخرجها مدير المسرح العسكري آنذاك “محمد شاهين”، الذي ‏أصبح زوج السيدة منى فيما بعد.

العمل في المسرح العسكري، كان سببًا في لقاء الفنانة هيفاء واصف بالفنان محمود جبر، حيث اشتركا في تقديم عدد من المسرحيات، مثل: “الأيدي الناعمة”، وقد تزوجا وأنجبا 4 أبناء.

محمود جبر
الفنان الراحل محمود جبر وابنتيه الفنانتين مرح وليلى جبر-إنترنت

البداية الفنية للفنانة هيـفاء واصف

مع بداية البث التلفزيوني في سوريا منتصف الستينات، شاركت الفنانة هيفاء واصف في عدة مسلسلات، مثل: “ساعي البريد” و”الطير المسافر”. بعدها انقطعت عن العمل الفني مدة خمس عشرة عامًا تفرغت فيهم لتربية أولادها الذين احترف اثنان منهم الفن وهما ليلى ومرح. 

بعد ذلك عادت واصف للعمل الفني من جديد، لكنها فوجئت بأن الساحة الفنية قد امتلأت بالممثلات ولم تجد أمامها سوى الانضمام إلى مجموعة الفنانين السوريين الأوائل الذين استفادوا من المرسوم الذي أصدره الرئيس السوري حافظ الأسد، وفتح أمامهم فرصة التوظف في وزارة الثقافة.

بدأت واصف  بالمشاركة في نشاطات المسرح القومي، فقدمت فيه حوالي ست مسرحيات، وفي عام 1977 اختارها الفنان دريد لحام، لتشاركه عروض مسرحية “كاسك يا وطن”، فدارت معه مدة أربعة شهور في عروض شملت المحافظات السورية كلها.

عاودت الفنانة هيفاء واصف التعاون مع الفنان دريد لحام أوائل الثمانينات، من خلال مسلسل “وادي المسك”، الذي ضم نخبة من الممثلين السوريين، وبعد حوالي العشر سنوات عادت إلى الشاشة الصغيرة في مسلسل “قلوب دافئة” مع أسعد فضة ومها الصالح وجيانا عيد وغيرهم.

اقرأ أيضًا: تزوجت في الأربعين ولم تنجب، عمها ناجي جبر وخالتها منى واصف، قصة الفنانة مرح جبر.. البدوية “جواهر” التي تعلقت بها ‏القلوب (صور/ فيديو)‏

أعمال الفنانة هيفاء واصف

شاركت الفنانة هيفاء واصف في عشرات الأعمال الفنية، تنوعت ما بين السينما والمسرح والتليفزيون، فقدمت للأخير: السهرة التليفزيونية “الفندق” عام 1974، مسلسلات: “تليفزيون المرح” عام 1981، “وادي المسك” عام 1982، “وداعًا.. زمن الصمت” عام 1986، “الطبيبة” عام 1988، “قلوب دافئة” عام 1989.

كما شاركت في مسلسلات: “الزاحفون” عام 1990، “أيام شامية” و”الدغري” عام 1992، “نهارات الدفلي” عام 1995، “يوميات أبو عنتر” و”أحلام أبو الهنا” عام 1996، “رقصة الحباري” و”الجمل” عام 1999.

توقفت عن التمثيل للتليفزيون منذ عام 2000، باستثناءات قليلة، فقدمت شخصية “أم زهور” في مسلسل “ليالي الصالحية” عام 2004، شخصية “أم عبود” في مسلسل “جرن الشاويش” عام 2007، وأخيرًا شخصية “أم عبد الله” في مسلسل “سوق الحرير” الذي عرض رمضان الماضي، وتستعد لتصوير الجزء الثاني منه قريبًا.

في السينما، شاركت الفنانة هيفاء واصف في عددٍ من الأفلام، نذكر منها: “عرس التحدي” عام 1975، “أحلام في الهواء” عام 1992. أما في المسرح فقدمت قرابة 50 مسرحية، نذكر منها مسرحيات: “العطر الأخضر” عام 1962، “شيء في عقلي” عام 1965، “كاسك يا وطن” عام 1977، “صانع المطر” عام 1992، “العصفورة الصغيرة”.

هيفاء واصف
الفنانة هيفاء واصف والفنان بسام كوسا من كواليس مسلسل سوق الحرير

الحياة الشخصية للفنانة هيفاء واصف

في الستينيات تزوجت الفنانة هيـفاء واصف من الفنان محمود جبر، وقد أنجبت منه 4 أبناء: هنادي، مرح، ليلي، شادي. احترفت مرح وليلى الفن، وأصبحتا من نجوم التسعينات، بينما هنادي التي لم تحترف الفن ولكن أنجبت الفنانة الشابة دانا جبر.

جدير بالذكر أن الفنان محمود جبر شقيق الفنانين: الراحل ناجي جبر الشهير بشخصية “أبو عنتر”، والفنان “هيثم جبر” الذي اشتهر بأداء شخصية “أبو الحكم” في مسلسل باب الحارة.

والدة دانا جبر
الفنانة دانا جبر ووالدتها هنادي جبر-إنترنت

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق