تزوجت الفنان ماهر صليبي وأنجبت كرم ورام درست العلوم السياحية وفصلها زهير رمضان من النقابة.. 10 معلومات عن حياة الفنانة السورية يارا صبري (صور/ فيديو)

تزوجت الفنان ماهر صليبي وأنجبت كرم ورام درست العلوم السياحية وفصلها زهير رمضان من النقابة.. 10 معلومات عن حياة الفنانة السورية يارا صبري (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

يارا صبري؛ فنانة سورية شهيرة، ابنة عائلة فنية عريقة، فوالدها الفنان والمخرج القدير سليم صبري، ووالدتها الفنانة القديرة ثناء دبسي، وبرغم ذلك فقد عارضا دخولها المجال الفني خوفًا عليها من صعوبات الحياة الفنية التي مرا بها.

بدأت الفنانة يارا صبري مشوارها الفني عام 1989، من خلال مسلسل شجرة النارنج، الذي كان من إخراج والدها، وقد كانت مشاركتها مكافأة من والدتها على اجتيازها اختبارات الثانوية العامة.

بعد مشاركتها في شجرة النارنج، لفتت موهبتها أنظار المخرجين، وبدأت تتوالي عليها الأعمال الفنية، لكنها تعتبر أن محطتها الحقيقية نحو اكتشاف نفسها كممثلة كان مسلسل “الثريا” عام 1998، وفي نفس العام انتسبت لنقابة الفنانين السوريين.

يارا صبري
الفنانة السورية يارا صبري-إنترنت

في هذا التقرير نستعرض أبرز 10 معلومات عن حياة الفنانة السورية يارا صبري:

موضة ستايل
  • وُلدت الفنانة يارا صبري في 3 مارس 1971، في العاصمة السورية دمشق، لعائلة فنية عريقة، والدها الفنان والمخرج سليم صبري، ووالدتها الفنانة ثناء دبسي، وخالتها الفنانة ثراء دبسي.
  • بعد أن حصلت على شهادة الثانوية العامة، عارض والديها دخولها المعهد العالي للفنون المسرحية، لأنهما لم يرغبا أن تقاسي ابنتهما صعوبات الحياة الفنية التي عاشاها.
  • اختارت صبري أن تدرس في معهد العلوم السياحية في دمشق، إلى جانب تعلم عزف البيانو في المعهد العربي للموسيقى، وكانت مشاركتها في مسلسل “شجرة النارنج” عام 1989، مكافأة من والدتها على اجتيازها اختبارات الثانوية العامة.
  • اختارت أن يُكتب اسمها على الشارة “يارا”، حتى لا يعرف الناس أنها ابنة مخرج العمل الفنان سليم صبري، ومن بعد ذلك توالت أعمالها الفنية.
  • أثناء بروفات مسلسل “شجرة النارنج”، تعرفت على الفنان ماهر صليبي، وقد نشأت بينهما صداقة تطورت لعلاقة عاطفية، كُللت بالزواج، وأنجبا ولدين “كرم” و”رام”، أصبح الأول مغنيًا.
  • شاركت الفنانة يارا صبري في عشرات المسلسلات، نذكر منها: الفصول الأربعة، التغريبة الفلسطينية، بكرا أحلى، بقعة ضوء، تخت شرقي، جلسات نسائية، أوركيديا.
  • إلى جانب التمثيل، فالفنانة يارا صبري كاتبة موهوبة أيضًا، فقد كتبت سيناريو وحوار مسلسل “قلوب صغيرة” عام 2009، ومسلسل “قيود الروح” عام 2010.
  • شاركت صبري في عدد من الأفلام السينمائية، نذكر منها: فيلم “خارج التغطية” عام 2007، الفيلم القصير “ظلال النساء المنسيات” عام 2009، الفيلم الكندي “Peace of Chocolate” عام 2020.
  • حازت صبري على جائزة أدونيا للدراما السورية عام 2004 كأفضل ممثلة لدورها في مسلسل “التغريبة الفلسطينية” وكذلك حازت على جائزة أدونيا في عام 2010 عن دورها في مسلسل “تحت شرقي”.
  • الفنانة يـارا صبري تعيش خارج سوريا منذ عام 2012، بسبب دعمها للحراك الشعبي السوري ومعارضتها لنظام الأسد، وهي ناشطة في مجال قضية المعتـ.ـقلين والمخـ.ـتفيين قسـ.ـريًا، حيث أصبحت حلقة الوصل ما بين ين أهاليهم في الخارج وبين العائدين منهم من السجـ.ـون.

اقرأ أيضًا: متزوج من الفنانة يارا صبري وله منها ولدين أحدهما مطرب ويعيش خارج سوريا لمواقفه السياسية.. قصة الفنان السوري ماهر صليبي وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

يارا صبري
الفنانة يارا صبري وزوجها الفنان ماهر صليبي وولديهما كرم ورام

موقف الفنانة يارا صبري من الثورة السورية

مع بدء الثورة السورية عام 2011، كانت الفنانة يـارا صبري من أوائل الفنانين الموقعين على بيان طالب بإدخال المساعدات الغذائية إلى درعا في ظل حصار جيش الأسد لها، تعرضت للتهديد المباشر، وطُلب منها الظهور على التليفزيون السوري وإعلان تأييدها لنظام الأسد، لكنها رفضت، وكذلك كان موقف زوجها الفنان ماهر صليبي.

أمام التهديدات والمضايقات الأمنية التي تعرض لها الثنائي صليبي وصبري، قررت العائلة الهجرة من سوريا إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، ومنذ عامين انتقلت العائلة للعيش في كندا، ومنذ هجرتها من سوريا كرست الفنانة يارا صبري كل وقتها لمتابعة قضية المعتقلين والمختفيين قسريًا.

عام 2015 أصدر نقيب الفنانين السوريين لدى نظام الأسد، زهير رمضان، بفصل عدد من الفنانين السوريين من النقابة، وكان السبب المعلن عدم تسديدهم رسوم النقابة لعدة سنوات، أما السبب الحقيقي فهو معارضتهم للنظام، وكان من بين الفنانين الفنان ماهر صليبي وزوجته الفنانة يـارا صبري، بالإضافة إلى الفنانين: مكسيم خليل، جمال سليمان، سامر المصري، عبد الحكيم قطيفان، محمد آل رشي، مي سكاف.

سليم صبري
الفنان ماهر صليبي وزجته يارا صبري ووالديها الفنانين سليم صبري وثناء دبسي

علاقتها بوالدها سليم صبري

يُعرف عن الفنان سليم صبري وزوجته ثناء دبسي أنهما مواليين لنظام الأسد، لكنهما لم يسمحا لذلك أن يعكر صفو علاقتهما بابنتهما يارا وزوجها ماهر صليبي، فالمناخ ما بين الطرفين فيه احترام متبادل للآراء والاختيارات.

الفنانة يـارا صبري في أكثر من لقاءٍ وحوار صرحت أنها ليست لديها مشكلة مع الفنانين السوريين الذين اختاروا جانب النظام، لكن مشكلتها مع الفنانين “الشبيحة” الذين يتعمدوا التجريح في زملائهم المعارضين.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق