أموال القصر.. تحقيق للجزيرة يكشف أكبر أسرار نظام الأسد (فيديو)

أموال القصر.. تحقيق للجزيرة يكشف أكبر أسرار نظام الأسد (فيديو)

مدى بوست – فريق التحرير

كشفت قناة الجزيرة خلال الساعات الأخيرة عن تحقيق جديد يتعلق ببشار الأسد ونظامه ويكشف أكبر أسراره وحمل عنوان: “أموال القصر”.

ونشرت قناة الجزيرة صوراً ومقطع فيديو يروج للتحقيق الذي ستعرض تفاصيله يوم الأحد القادم وتحديداً في 27 12 2020 في الساعة 22،05 بتوقيت مكة المكرمة.

وجاء في الفيديو أن أكبر أسرار نظام الأسد هي مقدار الأموال التي يمتلكونها، مشيراً إلى رامي مخلوف وكبار رجال الأعمال في سوريا.

أموال القصر.. تحقيق للجزيرة يكشف أكبر أسرار نظام الأسد (فيديو)
أموال القصر.. تحقيق للجزيرة يكشف أكبر أسرار نظام الأسد (فيديو)

أبرز الأثرياء حول الأسد

ومن بين هؤلاء رجل الأعمال السوري محمد حمشو وسامر الفوز الذي برز اسمه مؤخراً بعدما منحه نظام الأسد دعماً وتسهيلات كبيرة في سعيه لكسب أثرياء سوريا لدعم اقتصاده المـ.تـ.ردي.

موضة ستايل

ويعتبر حسام قاطرجي أحد الأثرياء القريبين من نظام الأسد وتتركز علاقاته بشمال سوريا والمناطق التابعة لقسد ويتـ.هـ.م قاطرجي بتسهيل عمليات تعاون الأسد مع تنـ.ظـ.يـ.م الدولة وشراء النفط منه.

لكن مخلوف يعتبر الرجل الأكثر ثراء في سوريا والذي دخل في خلاف مع بشار الأسد وزوجته أسماء بعد سلسلة إجراءات حكومية وصفها ابن خال رئيس النظام بالـ.ظـ.الـ.مـ.ة.

نظام الأسد والحجز الاحتياطي

وبحجة مكـ.افـ.حـ.ة الفـ.ساد أصدر نظام الأسد منذ نحو عام قرارات متعلقة بالحجز الاحتياطي على أموال المقربين من كبار رجال الأعمال في سوريا وشركات كبرى تعود لهم.

وحسب تقرير لصحيفة التلغراف البريطانية فإن رامي مخلوف، أحد أبرز من شملتهم القرارات أنشأ شبـكة من الشركات الخارجية لحماية نظام الأسد من العـ.قوبات الغربية.

وكان مخـلوف قد ادعى أن مسؤولي النظام “اختلـ.قوا اختـ.لاس الأموال وتحويلها إلى حسابات في الخارج”.

تم النشر بواسطة ‏الجزيرة – سوريا‏ في الخميس، ٢٤ ديسمبر ٢٠٢٠

إمبراطورية تجارية

ووفق تقرير التلغراف فإنّ شركة “شام القابضة” كانت محور إمبراطورية تجارية واسعة، عـ.ائدة لمخلوف، وهو رجل أعمال قـ.وي يستـ.هـ.دفه النظام المتعطش للمال.

وتضم شركة شام القابضة وفق حديث سابق لمخلوف نحو 70 مساهماً كانوا من أعمدة الاقتصاد السوري، إضافة إلى مشاريع مميزة لدى الشركة كانت تنعش الاقتصاد السوري التابع للنظام.

ويسعى نظام الأسد للحصول على أموال لإعادة البناء بعد عـ.قـد من الـحـ.ـرب حسبما اعتبرت الصحيفة، بعدما تبين أن روسيا وايران حليفتا الأسد، غير مستعدتين لتحمل تلك التكلفة.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق