علاقة مميزة تجمعه بزوجته وله من الأبناء عبد الوهاب وعربي ويعتز بشخصية “أبو بدر”.. 10 معلومات عن حياة الفنان السوري محمد خير الجراح (صور/ فيديو)

علاقة مميزة تجمعه بزوجته وله من الأبناء عبد الوهاب وعربي ويعتز بشخصية “أبو بدر”.. 10 معلومات عن حياة الفنان السوري محمد خير الجراح (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

محمد خير الجراح؛ فنان سوري شهير، اشتهر بتجسيد شخصية “أبو بدر” في مسلسل البيئة الشامية الشهير باب الحارة، وقد أقدم على تقديم الشخصية بعد أن اعتذر عنها عددًا من الفنانين خوفًا من ردود أفعال الناس.

الفنان محمد خير الجراح ابن الفنان السوري الراحل عبد الوهاب الجراح الذي أسس في ‏السبعينيات فرقة مسرحية خاصة، حملت اسم “مسرح المنوعات”، ثم تغير إلى “مسرح المضحك المبكي”، وقد سار على درب والده فأسس فرقة مسرحية، وهي “فرقة مسرح سوريا”.

يتميز الفنان محمد خير الجراح بحس دعابة عالٍ، كما يتمتع بصوت ‏مميز يُحسن تطويعه كلما استدعت الضرورة، يتقن اللهجة الحلبية وفي رصيده مجموعة من الأغاني الشعبية الحلبية، مثل: أغنية الأكلات الحلبية، أغنية محسوبك أصله حلبي، أغنية غربلنا.

محمد خير الجراح
الفنان السوري محمد خير الجراح

في هذا التقرير نستعرض أبرز 10 معلومات عن حياة الفنان السوري محمد خير الجراح:

موضة ستايل
  • وُلد الفنان محمد خير الجراح في 21 يونيو 1964 في مدينة حلب السورية، وعاش في حلب لفترة من الزمن قبل الانتقال للعاصمة السورية دمشق.
  • السبب وراء مغادرة عائلة الجراح لمدينة حلب، أن والده الفنان عبد الوهاب الجراح فقد أحد أبناءه عام 1982، فقد صدمت إحدى السيارات العابرة طفله الصغير وأودت بحياته، الأمر الذي سبب للجراح الأب أزمة قلبية حادة.‏
  • درس الفنان محمد خير الجراح ما بين مدارس حلب ودمشق، وحصل على شهادة البكالوريا في دمشق، ثم التحق بجامعتها وحصل على إجازة في العلوم الاقتصادية.
  • مشواره ‏الفني بدأ في نهاية الثمانينات من خلال مسرح الجامعة والفرق المسرحية المحلية، وفي منتصف التسعينيات شارك في عددٍ من الأعمال الفنية بأدوارٍ صغيرة، مثل: مسلسل “بنت العز” وتمثيلية “العاشق”.
  • شارك الجراح في عشرات المسلسلات، نذكر منها: “باب الحارة”، “طوق البنات”، “رجال الحارة”، “وردة شامية”، “قناديل العشاق”، “شبابيك”، “جنان نسوان”، “الإمام”، “الحرملك”.
  • جسد الجراح شخصية “أبو بدر”، الرجل الخاضع لسطوة زوجته، في مسلسل باب الحارة، وقد فاز بالدور بعد أن رفضه الفنانين: نضال سيجري، أندريه سكاف، عبد الفتاح المزين.
  • كما جسد الجراح شخصية شخص يُدعى “ليمون” في مسلسل الحرملك، وهي شخصية تدعي أنها مثلية؛ للوصول لأغراضها، وهو ‏الأمر الذي أثار حالة من الجدل وعرضته لانتقاداتٍ عدة، وتهم الدفاع عن المثليين.
  • الجراح من الممثلين القلائل المهتمين بالمسرح في ظل هيمنة الدراما التليفزيونية، فقد أسس العام الماضي فرقة مسرحية، وكان ‏العرض الأول للفرقة، مسرحية “سلطان زمانو” التي شارك فيها كممثلٍ ومخرج.‏
  • في سجل الجراح عشرات المسرحيات، نذكر منها: “نور العيون” عام 2001، “سانتومان الفتى الخارق” عام 2006، “الكواكب السحرية” عام 2007، ‏‏”هوب هوب” عام 2014، “صحوة” عام 2018.
  • الفنان محمد خير الجراح متزوج من سيدة من خارج الوسط الفني تُدعى “رفيدة”، ينسب الفضل إليها في كل النجاحات التي وصل إليها، وقد أنجب منها ولدين هما: عبد الوهاب وعربي، يعيشان في الولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضًا: تزوج الكاتبة سندس برهوم وأنجب ولدين وكتم سرطان الحنجرة صوته فأدى آخر أدواره صامتًا.. 10 معلومات عن الفنان السوري الراحل نضال سيجري (صور/ فيديو)

محمد خير الجراح
الفنان السوري محمد خير الجراح وزوجته-انستغرام

محمد خير الجراح وشخصية أبو بدر في باب الحارة

جسد الفنان محمد خير شخصية “مروان/ أبو بدر” في مسلسل البيئة الشامية الشهير “باب الحارة”، بدءًا من الجزء الأول عام ‏‏2006، انتهاءً بالجزء الأخير من النسخة الأولى عام 2017.‏

شخصية أبو بدر عُرضت في بادئ الأمر على الفنان الراحل نضال سيجري، والذي رفض الدور لأنه يرفض المشاركة في أعمال البيئة الشامية، ثم عُرضت الشخصية على الفنان أندريه سكاف، الذي خاف من الأثر القوي لشخصية أبو بدر على حياته الشخصية وتعاطي الناس معه في الشارع، فرفض الشخصية تجنبًا للإزعاج.

كما عُرض الدور على الفنان عبد الفتاح المزين، والذي رفض شخصية أبو بدر بعد أن فشلت الجهة الإنتاجية في الوصول إلى اتفاق مادي مرضي، فذهب الدور إلى الفنان محمد خير الجراح.

الجراح جسد من خلال شخصية “أبو بدر”، الرجل الذي تسيطر عليه زوجته بشكلٍ مبالغ فيه، وعن هذه الشخصية يقول: “أعتز ‏بـ (أبو بدر) كثيرًا وأحبه، هو صديقي الصدوق وسبب شهرتي، صحيح أنني قمت بأدوار كثيرة ومهمة وثقيلة لكن (أبو بدر) ‏صديقي”.‏

ويتابع: “في مسلسل (باب الحارة) هناك شخصيات كثيرة نجحت، لكن (أبو بدر) ميزته أنه كان يمشي عكس التيار. كل ‏الشخصيات في البيئة يصبحون أزلامًا وقبضايات وكذا، لكن (أبو بدر) يصرح علنًا بأنه ضعيف الشخصية وبأنه يريد كما يقولون ‏‏(الحيط الحيط و يا ربّي السترة) ولا يريد أكثر من هذا، وأكثر طموحه أن ترضى عليه زوجته. أعتقد أن هذا هو السبب الذي جعل ‏الضوء قليلاً يتسلط عليها بمفردها”.‏

محمد خير الجراح
محمد خير الجراح في شخصية أبو بدر “باب الحارة

الجراح وعلاقته بزوجته رفيدة

الفنان محمد خير الجراح متزوج من سيدة تُدعى “رفيدة”، ولديه ولدين، هما: “عبد الوهاب” و”عربي”. يقول عن زوجته في أحد ‏الحوارات الصحفية: 

“نحن حالة استثنائية، (رفيدة) لا تعاملني كحبيب وزوج فقط، فقد اختارت العيش بجانبي وعدم السفر مع ‏الأولاد إلى أميركا لتقوم برعايتي والسهر على راحتي، ولها فضل بأني كبرت وترعرعت حتى وصلت إلى ما أنا عليه الآن وجاء ‏ذلك بعد صبر وتحمل كبيرين”.‏

ويتابع: “تعرفنا على بعضنا البعض من خلال قصة حب، توجناها بأجمل إنجازين هما ولدانا “عبد الوهاب” و”عربي”، وبسبب ‏سفرهما أصبحت ترافقني في سفراتي وسهراتي وكل مشاويري”.

وأضاف: “زوجتي لم تقلل من قيمتي بعيون الناس والمجتمع يومًا، وهي ‏صديقة الوسط الفني ولم تكن منعزلة عن مجتمعنا حتى تتفهمه وتتقبله لأكون مرتاحًا في بيتي”.‏

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق