تزوجت مرتين ولم تنجب وكادت تُسجن بسبب فيلم “أبو الدهب”.. قصة الفنانة الراحلة معالي زايد وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

تزوجت مرتين ولم تنجب وكادت تُسجن بسبب فيلم “أبو الدهب”.. قصة الفنانة الراحلة معالي زايد وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

معالي زايد؛ فنانة مصرية شهيرة، صاحبة موهبة فنية قلما تتكرر، وجمال شرقي مصري مميز ساعدها في أداء شخصيات بنت البلد أحيانًا والأنثى المغوية أحيانًا أخرى، بدأت مشوارها الفني عام 1976، ورحلت عن عالمنا عام 2014.

الفنانة معالي زايد خريجة المعهد العالي للسينما في القاهرة، وقبل ذلك كانت خريجة كلية التربية الفنية، فقد وهبها الله موهبة الرسم، وكانت تهوى رسم البورتريهات، وقد أوصت شقيقتها بإقامة معرض للوحاتها ونُفذت الوصية بعد رحيلها بعامين.

في سجل الفنانة معالي زايد قرابة 80 فيلمًا وعشرات المسلسلات، لعل أهم أفلامها فيلم “السادة الرجال” الذي نالت عنه جائزة أحسن ممثلة من جمعية الفيلم عام 1987، ويعتبر فيلمها “للحب قصة أخيرة” الذي عُرض عام 1986، من ضمن أفضل مائة فيلم في تاريخ السينما المصرية، بحسب استفتاء النقاد عام 1996.

معالي زايد
الفنانة المصرية الراحلة معالي زايد-إنترنت

نشأة الفنانة معالي زايد

وُلدت الفنانة معالي زايد في الخامس من نوفمبر عام 1953، في حي السيدة زينب في العاصمة المصرية القاهرة، لعائلة فنية؛ فوالدتها هي الفنانة آمال زايد التي قامت بدور أمينة في ثلاثية نجيب محفوظ، وخالتها الفنانة جمالات زايد التي شاركت إسماعيل ياسين عددٍ من أفلامه، وابن خالتها هو الفنان هاني شاكر نقيب الموسيقيين حاليًا، وخالها السيناريست الشهير محسن زايد.

اسمها الحقيقي: معالي عبد الله أحمد المنياوي، بينما “معالي زايد” هو اسم الشهرة تيمنًا بعائلة والدتها الفنية، والدها كان ضابطًا في الجيش المصري وقد وصل إلى رتبة لواء، بينما كان يحمل رُتبة “صاغ” وتُعادل “رائد” عندما وُلدت ابنته معالي، ولذلك قصة طريفة.

عندما وُلدت ابنته معالي، أرسل عسكري لتسجيلها في السجل المدني، حيث قال له: “روح قول اسم المولودة (معالي)”، فذهب العسكري للموظف قائلاً: “اسم المولودة معالي صاغ عبدالله المنباوي يا فندم”. وتحكي الفنانة معالي زايد في أحد اللقاءات: “هكذا أصبح اسمي في شهادة الميلاد معالي صاغ عبدالله المنباوي يا فندم”.

تخرّجت الفنانة معالي زايد من كلية التربية الفنية عام 1975، ثم التحقت بالمعهد العالي للسينما، وحصلت على درجة البكالوريوس، كانت تهوى الرسم، خصوصًا فن البورتريه، وأول بورتريه قامت برسمه كان لوالدتها، قبيل وفاتها عام 1972.

معالي زايد
الفنانة معالي زايد ووالدتها الفنانة آمال زايد-إنترنت

البداية الفنية للفنانة معالي زايد

بدأت الفنانة معـالي زايد مشوارها الفني، بعد أن اكتشفها المخرج الراحل نور الدمرداش، والذي قدمها عام 1976 في مسلسل “الليلة الموعودة”، وتقاضت 75 جنيهًا كأول أجر لها.

ما بعد مسلسل “الليلة الموعودة”، شاركت في مسلسل “عاصفة على بحر هادئ”، فلفتت زايد الأنظار إليها، فطلبها المخرج عاطف سالم لتنضم إلى فيلم “ضاع العمر يا ولدي” عام 1978، ثم توالت أعمالها الفنية لتصبح واحدة من أهم النجمات الوطن العربي.

جدير بالذكر أن الفنانة معـالي زايد كانت دائمًا تُقر بفضل الفنانات: هدى سلطان وكريمة مختار وسناء جميل عليها في بدايتها الفنية.

اقرأ أيضًا: دفنها زوجها بعد 3 أيام من وفاتها وطردتها عائلتها وأفقدها عمر الشريف سمعها.. قصّة المصرية سناء جميل (صور)

أعمال الفنانة معـالي زايد في السينما والمسرح والتليفزيون

قدمت الفنانة الراحلة معالي زايد أكثر من 120 عملًا فنيًا، تنوعت أعمالها ما بين السينما والمسرح والتليفزيون، فقد قدمت قرابة 80 فيلمًا، 35 مسلسلًا، 6 مسرحيات، ومن الصعب أن يتم حصر هذه الأعمال جميعًا، لذا سنسلط الضوء على أبرزها.

في ذاكرة المشاهد العربي، دائمًا ما يرتبط اسم الفنانة معـالي زايد بالفنان الراحل محمود عبد العزيز، حيث شكلا سويًا ثنائية فنية ناجحة في أفلام مثل: السادة الرجال، الشقة من حق الزوجة، سيدتي آنساتي، سمك لبن تمر هندي.

كما شكلت ثناية ناجحة مع الفنان الراحل أحمد زكي، حيث قدما معًا أفلام، مثل: البيضة والحجر، أبو الدهب. وشكلت ثنائية مع الفنان عادل إمام في أعمالٍ عدة، أبرزها مسلسل دموع في عيون وقحة.

أيضًا شكلت ثنائية مع الفنان الراحل فاروق الفيشاوي، وقد جمعت بينهما صداقة على المستوى الشخصي، ومن هذه الأفلام: الأرملة والشيطان، قضية عم أحمد، استغاثة من العالم الآخر، السكاكيني، الزوجة تعرف أكثر.

أما عن المسلسلات فقد شارك في عددٍ كبير من المسلسلات، نذكر منها: أم العروسة، حارة الطبلاوي، أهل الدنيا، حضرة المتهم أبي، امرأة من الصعيد الجواني، الوتر المشدود، ابن الأرندلي. وآخر أعمالها كان مسلسل موجة حارة.

وفي سجل الفنانة معـالي زايد عدد من المسرحيات، نذكر منها: حلال المشاكل، رجل آيل للسقوط، المهزلة، سكر زيادة، زقاق المدق، ولاد ريا وسكينة.

معالي زايد
الفنانة معالي زايد في شبابها-إنترنت

الحياة الشخصية للفنانة معالي زايد

تزوجت الفنانة معالي زايد مرتين، الأولى كانت من مهندس لكن تم الانفصال بعد ثلاث سنوات، لتتزوج بعدها من الطبيب الذي عالجها من آلام “الزائدة الدودية”، حيث نشأت بينهما علاقة حب وارتبطت به وتزوجته، ثم انفصلت عنه في عام 1992، لتقرر بعدها عدم الزواج مرة أخرى، وفي كلا الزيجتين لم تنجب، وقد عرف عنها أنها كانت تكفل أطفالًا.

كانت الفنانة معالي زايد تُحب حياة العزلة ولا تهوى الحفلات، وقارئة نهمة لكتب محمد حسنين هيكل، ومن الروائيين إحسان عبد القدوس ونجيب محفوظ، وتُحب تربية الحيوانات، فكانت تعيش في مزرعة على طريق مصر الاسكندرية الصحراوي، تمكث بها إذا لم تكن مرتبطة بتصوير أحد الأعمال، وقد بيعت هذه المزرعة بعد وفاتها لصالح ورثتها شقيقتها جيجي وشقيقها محمد.

أُصيبت الفنانة معالي زايد بسرطان الرئة، وكان المرض قد انتشر في جسدها حتى توفيت في العاشر من نوفمبر في عام 2014، وقد أوصت بإقامة معرض فني يجمع لوحاتها، وبالفعل قامت شقيقتها بتنفيذ وصيتها، وتم افتتاح المعرض عام 2016، وقد ضم 22 لوحة من لوحاتها الفنية، وحضره عدد من الفنانين.

معالي زايد
الفنانة معالي زايد في زفافها الثاني

أزمة فيلم أبو الدهب

شاركت الفنانة معالي زايد في فيلم “أبو الدهب”، بطولتها والفنان أحمد زكي والفنان ممدوح وافي، وقد عرض الفيلم عام 1996، وبعد العرض تعرضت زايد لأزمة كبيرة وذلك بسبب المشاهد الساخنة التي جمعتها بوافي.

صُناع الفيلم حصلوا على موافقة الرقابة والتي طالبت بتخفيف هذه المشاهد، وهو ما تم بالفعل ولكن بعد عرضه فوجئ مفتشو الرقابة بأن هناك بعض النسخ لم يتم تخفيفها، الأمر الذي وضع زايد ووافي في حرجٍ كبير.

تم رفع دعوى قضائية ضد الفنانة معالي زايد والفنان ممدوح وافي بالتحريض على الفسق والفجور ونشر الرذيلة، وهي عقوبة تصل إلى 3 سنوات سجن، ولكن بعد استئناف الحكم حصلا على البراءة، وتمت معاقبة المنتج بالحبس 3 أشهر مع إيقاف التنفيذ وتغريمه 5 آلاف جنيه.

تسببت هذه الأزمة لمعـالي زايد بحالة نفسية سيئة أبعدتها عن الفن، فقد عاشت فترة اكتئاب وعلّقت على الأمر، قائلة: “أنا سمعتي كفنانة وإنسانة ضاعت”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق