فنان بدرجة مبدع تمثيلًا وإخراجًا وتأليفًا، شهرته بدأت من الزير سالم ورحيله صدمة 2020.. قصة الفنان السوري حاتم علي وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

فنان بدرجة مبدع تمثيلًا وإخراجًا وتأليفًا، شهرته بدأت من الزير سالم ورحيله صدمة 2020.. قصة الفنان السوري حاتم علي وأبرز محطات حياته (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

حاتم علي؛ فنان ومخرج ومؤلف سوري شهير، خريج المعهد العالي للفنون المسرحية دفعة 1986، التي ضمت الفنانين: عارف الطويل، غسان مسعود، ماهر صليبي، دلع الرحبي التي أصبحت فيما بعد زوجته وأم أولاده.

بدأ الفنان حاتم علي مسيرته الفنية عام 1988، حيث اختاره المخرج هيثم حقي للمشاركة في مسلسل دائرة النار، ثم توالت أعماله الفنية، حيث شارك في مسلسلات: هجرة القلوب إلى القلوب، الخشخاش، أبو كامل، الجوارح، التغريبة الفلسطينية.

في منتصف التسعينات، بدأ الفنان حاتم علي مشواره الفني كمخرج، فكانت البداية بإخراج السهرات التليفزيونية، ثم منح الفنان القدير ياسر العظمة الفرصة لإخراج جزأين من مرايا، ثم أخرج الفصول الأربعة، وحقق الشهرة بإخراج الزير سالم عام 2000.

حاتم علي
الفنان الراحل حاتم علي-انستغرام

نشأة الفنان حاتم علي

وُلد الفنان حاتم علي في 2 حزيران/ يونيو عام 1962، في الجولان السوري، ثم نزح مع عائلته من الجولان وسكن أطراف مخيم اليرموك في العاصمة السورية دمشق، وهناك جربت العائلة ضيق العيش وصعوبات الحياة.

درس علي في مدارس دمشق حتى حصل على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، ثم التحقت بجامعة دمشق/ كلية الآداب/ قسم الفلسفة، وبعد التخرج التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج منه عام 1986.

عُرف عن علي ثقافته الشديدة، فهو قارئ نهم ويمتلك موهبة الكتابة، حيث بدأ حياته بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة، وفي فترة متقدمة من حياته استطاع أن ينشر مجموعتين قصصيتين.

جدير بالذكر أن كتاب” الاستبداد المفرح” للكاتب فجر يعقوب ابن مخيم اليرموك، هو حوارات مع حاتم علي امتدت لأربع سنوات، وهي فكرة طرحها عليه الفنان جمال سليمان في أحد حواراتهما في مقهى الروضة في دمشق.

اقرأ أيضًا: تزوج من الفنانة وفاء موصلي وإعلامية وابنة وزير.. قصّة الفنان جمال سليمان الذي فُصل من نقابة الفنانين السوريين ‏لمواقفه السياسية (صور/ فيديو)‏

البداية الفنية للفنان حاتم علي

بدأ الفنان حاتم علي حياته الفنية كممثل مع المخرج هيثم حقي في مسلسل دائرة النار عام 1988، ثم توالت مشاركاته في الأعمال الدرامية في السينما والمسرح والتليفزيون.

في التسعينيات، شارك علي كممثل في عدد من المسلسلات، نذكر منها: الزاحفون، هجرة القلوب إلى القلوب، كهف المغاريب، سحبان السرحان، الخشخاش، النار والفرقة، السيرة العربية، أبو كامل، موزاييك.

توجه إلى الإخراج التلفزيوني في منتصف التسعينات، حيث قدم عدد كبير من الأفلام التلفزيونية الروائية الطويلة وعدد من الثلاثيات والسباعيات، وفي مرحلة متقدمة قدم مجموعة هامة من المسلسلات الاجتماعية والتاريخية.

من أهم ما قدمه المخرج الراحل مسلسل الزير سالم، والذي يُعد نقطة تحول في مسيرته الإخراجية، كذلك الرباعية الأندلسية: صقر قريش، ربيع قرطبة، ملوك الطوائف، بينما ظل مسلسل سقوط غرناطة مشروعًا مؤجلًا.

حاتم علي
الفنان الراحل حاتم علي في شبابه-إنترنت

أعمال الفنان حاتم علي

تنوعت أعمال الفنان حاتم علي ما بين التمثيل والتأليف والإخراج والإنتاج، وكانت آخر أعماله مشروع لتحويل مسلسل الزير سالم إلى فيلم سينمائي، وقد ثبت مشاركة الفنان جمال سليمان فيه، لكن يبدو أن المشروع سيتوقف برحيل صاحبه المفاجئ.

من الصعب حصر أعمال الفنان حاتم علي، لكننا سنلقي الضوء على أبرزها:

التمثيل

أشهر الأعمال التي شارك فيها الفنان حاتم علي كممثل، مسلسلات: الجوارح، العبابيد، قوس قزح، التغريبة الفلسطينية، عصي الدمع، العراب: تحت الحزام، العراب: نادي الشرق.

أما في السينما، فقد شارك في أفلام: الفيلم القصير زيارة خاطفة، الفيلم القصير 8 ميليمتر ديجتال، الفيلم الروائي الطويل الليل الطويل، وأخيرًا الفيلم الكندي “Peace of Chocolate”.

الإخراج

أخرج الفنان حاتم علي عددًا كبيرًا جدًا من الأعمال التلفزيونية، وله بصمة واضحة على صعيد الوطن العربي في إخراج المسلسلات التاريخية، ومنها: “الزير سالم” عام 2000، و”صلاح الدين الأيوبي” عام 2001، و”صقر قريش” عام 2002 و”ربيع قرطبة” 2003، و”التغريبة الفلسطينية” عام 2004، و”ملوك الطوائف” عام 2005، و”الملك فاروق” عام 2007 ، و”عمر” عام 2012.

كما أخرج مسلسلات اجتماعية عدة، منها: “الفصول الأربعة”، “أحلام كبيرة”، “عصي الدمع”، “ندى الأيام”، “مطلوب رجال”، “الغفران”، “العراب: نادي الشرق”، “العراب: تحت الحزام”، “قلم حمرة”، “حجر جهنم”، “آهو ده اللي صار”.

وللسينما أخرج مجموعة من الأفلام، نذكر منها: “آخر الليل”، “فضاءات رمادية”، “شغف”، “العشاق”، “الليل الطويل”، “سيلينا”، “عمر”.

التأليف

للفنان حاتم علي مجموعتين قصصيتين هما: ما حدث وما لم يحدث، وموت مدرس التاريخ العجوز. أما على صعيد عمله في كتابة النصوص الدرامية فقد ألف فيلم “زائر الليل” الذي أخرجه محمد بدر خان، كما كتب مسلسل “القلاع” الذي أخرجه مأمون البني، وألف فيلم تلفزيوني بعنوان “الحصان” أخرجه بنفسه.

وشارك في كتابة فيلم “آخر الليل” مع الكاتب عبد المجيد حيدر وحصل من خلاله على أول جوائزه كمخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عام 1996، وكتب قصة فيلم “طعم الليمون” من إخراج الفنان الراحل نضال سيجري.

وفي عالم المسرح كتب الفنان حاتم علي ثلاث مسرحيات بالتعاون مع المخرج المسرحي زيناتي قدسية بعنوان الحصار. كما كتب مسرحية “حكاية مسعود” التي أخرجها زيناتي قدسية لصالح فرقة القنيطرة. أما أعماله المسرحية التي كتبها فهي: “مات 3 مرات” عام 1996، و”البارحة- اليوم- وغدًا” عام 1998، و”أهل الهوى” عام 2003.

الإنتاج

أنتج الفنان حاتم علي العديد من المسلسلات والأفلام منها: فيلم “علاقات شائكة” عام 2006 وهو من إخراج عمرو علي، ومسلسل “طوق الياسمين” عام 2008 وهو من إخراج علي محي الدين علي. وفيلم “8 ملم ديجيتال” عام 208 وهو من إخراج عمرو علي، وفيلم “ميكي ماوس” عام 2009 من إخراج عمرو علي.

كما أعلن علي رسميًا في 25 كانون الأول/ ديسمبر عام 2007 افتتاح شركته صورة للإنتاج الفني التي بدأت أول إنتاجاتها مع مسلسل “صراع على الرمال” الذي أخرجه أيضًا.

أيضًا من الأعمال التي كان فيها المنتج المنفذ، مسلسلات: “مرسوم عائلي”، “مطلوب رجال”، “أبواب الغيم”، “عمر” المسلسل والفيلم، والفيلم القصير “عيد ميلاد”.

حاتم علي
بالترتيب: دلع الرحبي، حاتم علي، لورا أبو أسعد، هيثم حقي-إنترنت

الحياة الشخصية للفنان حاتم علي

تزوج الفنان حاتم علي عام 1990، بالكاتبة والحقوقية السورية دلع الرحبي، التي كانت زميلته في المعهد العالي للفنون المسرحية وله منها 3 أبناء:غزل وعمر وغالية.

كان علي من الداعمين للحراك الشعبي السوري الذي اندلع عام 2011، وقد عانى من المضايقات فاضطر لمغادرة الأراضي السورية، والعيش ما بين مصر والإمارات، وقد قدم أوراق الهجرة إلى كندا وتم الموافقة عليها عام 2017.

عام 2019، صدر قرار بفصله إلى جانب 180 آخرين من نقابة الفنانين في سوريا، تحت ذريعة عدم تسديدهم للرسوم المترتبة عليهم، والحقيقة وراء هذا الفصل معارضته لنظام الأسد.

فجع الوطن العربي اليوم الثلاثاء، الموافق 29/ ديسمبر/ 2020، بوفاة الفنان المبدع حاتم علي عن عمرٍ يناهز 58 عامًا، وقد كانت وفاته صدمة موجعة لمحبيه، خاصةً وأنه لا يعاني من أي أمراضٍ مزمنة، بل أصيب بأزمة قلبية مفاجئة، فارق الحياة على إثرها أثناء وجوده في مصر.

دلع الرحبي
الفنانة والكاتبة دلع الرحبي زوجة الفنان الراحل حاتم علي-إنترنت

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق