تزوج قمر خلف وريم زينو، وجودي ابنته الوحيدة وتعرض للسجن بسبب مقالات كتبها.. 10 معلومات عن حياة الفنان السوري مهند قطيش (صور/ فيديو)

تزوج قمر خلف وريم زينو، وجودي ابنته الوحيدة وتعرض للسجن بسبب مقالات كتبها.. 10 معلومات عن حياة الفنان السوري مهند قطيش (صور/ فيديو)

مدى بوست_فريق التحرير

مهند قطيش؛ فنان ومخرج سوري شهير وأستاذ أكاديمي سابق في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، الذي تخرج منه عام 1993، وضمت دفعته الفنانين: باسم ياخور، قاسم ملحو، شكران مرتجى، فرح بسيسو، آمال سعد الدين.

بدأ الفنان مهند قطيش مشواره الفني بعد التخرج من المعهد عام 1994، بأدوارٍ صغيرة أصبحت تزداد مساحتها مع توالي الأعمال، ومن أبرز المسلسلات التي شارك فيها: عناية مشددة، باب الحارة، الطواريد، الإمام، بقعة ضوء، باب الحارة.

كان قطيش مهتمًا بالإخراج بالدرجة الأولى، لكن وقت التحاقه بالمعهد العالي للفنون المسرحية لم يكن هناك قسم إخراج، لذلك درس التمثيل وتخرج من المعهد ممثلًا، ثم عُين أستاذًا مساعدًا في تخصص السينوغرافيا/ فضاء الديكور المسرحي، والذي كان أحد مؤسسين قسمه في المعهد.

مهند قطيش وابنته
الفنان مهند قطيش وابنته جودي

في هذا التقرير نستعرض أبرز 10 معلومات عن حياة الفنان والمخرج مهند قطيش:

  • وُلد الفنان مهند قطيش في محافظة السويداء، درس في مدارسها حتى حصل على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، فانتقل إلى العاصمة السورية دمشق والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.
  • بدايته الفنية كانت من خلال التمثيل على خشبة مسرح عمال السويداء، أول أعماله المسرحية كان أثناء دراسته في الصف السادس الابتدائي، حيث شارك في مسرحية “أخوة ومش أخوة” مع فرقة “اتحاد عمال السويداء”.
  • أنهى الفنان مهند قطيش دراسته في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1993، تابع في المعهد مع الفنان القدير نعمان جود، كمعيد باختصاص “سينوغرافيا”، وهو فضاء الدّيكور المسرحي.
  • أول عمل شارك فيه قطيش، مسلسل “الخريف” عام 1994، وفي العام التالي شارك في مسلسل “يوميات مدير ج1″، ومسلسل “صعود المطر” ومسلسل “الثعبان” وفيلم “المتبقي”.
  • عمل الفنان مهند قطيش كمساعد مخرج في عدد من المسلسلات، منها مسلسل “زمن الخوف” عام 2007، وكمخرج منفذ في مسلسلات أخرى، مثل مسلسل “الحسن والحسين” عام2011. أما أول عمل له كمخرج، كان “رومانتيكا” عام 2012.
  • شارك قطيش في عددٍ من الأفلام السينمائية كممثل، نذكر منها: فيلم “صعود المطر” وفيلم “المتبقي” عام 1995، فيلم “الكرسي” عام 2002، فيلم “روداج” عام 2010، الفيلم القصير “ابتسم فأنت تموت” عام 2014.
  • وأخرج الفيلمين القصيرين “في مطعم صغير” عام 2019 و”أحدب نوتردام” عام 2018، كما أخرج مسلسلات: “وطن حاف” عام 2015، “هواجس عابرة” و”قلوب بيضاء عام 2018.
  • تزوج الفنان مهند قطيش مرتين، المرة الأولى من الفنانة قمر خلف، حيث تعارفا في مسلسل “الطويبي” عام 1998، تزوجا وأنجبا طفلتهما جودي، ووقع الطلاق بينهما عام 2008.
  • في المرة الثانية، تزوج قطيش من الفنانة ريم زينو، ولم يثمر زواجهما عن أي أطفال، وأعلنا انفصالهما في شهر يوليو العام الماضي، بعد تكتم عدة شهور.
  • في عام 2002 تعرض قطيش لتجربة سيئة للغاية، حيث أُلقي القبض عليه من قبل الأمن السوري، دون أن يتم توجيه أي اتهاماتٍ للثلاثة، وحُكم عليهم بالسجـ.ـن 3 سنواتٍ، ثم سرت شائعة بأن التهمة العمالة للكيان الصهويني.

اقرأ أيضًا: تزوجت من الفنانين مهند قطيش ومهيار خضور.. قصة الفنانة السورية قمر خلف وأبرز محطات حياتها (صور/ فيديو)

مهند قطيش
الفنان مهند قطيش وزوجته السابقة الفنانة قمر خلف

مهند قطيش والسجن ظلمًا

في عام 2002، ألقى الأمن السوري القبض على الفنان مهند قطيش وشقيقه هيثم قطيش والصحفي يحيى الأوس، دون أن يتم توجيه أي اتهاماتٍ للثلاثة، وحُكم عليهم بالسجـ.ـن 3 سنواتٍ.

خلال مدة اعتـ.ـقالهم تم تسريب معلومة أن القبض عليهم بتهمة التخابر مع العـ.ـدو الصهـ.ـيوني، وانتشرت الأخبار بشكل واسع، فتعرضت عائلات الثلاثة لظلم بين من المجتمع السوري جراء هذه الشائعة، في ظل صمت الأجهزة الحكومية لدى نظام الأسد.

في ذلك الوقت كان قطيش متزوج من الفنانة قمر خلف، وقد أنجبا طفلتهما جودي، التي احتاجت في يوم من الأيام إلى التوجه إلى مستشفى بسبب مـ.ـرضٍ طارئ، فرفضت المستشفى استقبال الطفلة كونها “ابنة عميل”، الأمر الذي سبب صدمة كبيرة لخلف.

فيما بعد تبين أن سبب الاعتـ.ـقال قيام الثلاثة بكتابة مقالات تنتقد الأوضاع السياسية في سوريا، لصالح بعض الصحف والمواقع في دولة الإمارات العربية المتحدة.

قطيش ورفاقه سُجـ.ـنوا 3 سنوات بحجة مخالفات قانون المطبوعات الإلكتروني، وعندما خرجوا ظلوا محاصرين بشائعة أنهم عملاء، بالرغم من تأكيد الجهات الرسمية فيما بعد أن إيقافهم لم يكن يتعلق بالعمالة.

مهند قطيش
الفنان مهند قطيش وزوجته السابقة الفنانة ريم زينو

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق