بعد رفع الحصار عن بلاده.. أمير قطر يترأس الوفد القطري في القمة الخليجية المقامة في السعودية

بعد رفع الحصار عن بلاده.. أمير قطر يترأس الوفد القطري في القمة الخليجية المقامة في السعودية

مدى بوست_فريق التحرير

أعلنت دولة الكويت، مساء اليوم الاثنين، عن انتهاء الحصار المفروض على دولة قطر، واستئناف العلاقات بينها وبين المملكة العربية السعودية، وفتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بينهما.

جاء ذلك في بيانٍ متلفز تلاه وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح، أكد خلاله أن أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أجرى اتصالًا هاتفيًا مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وأوضح البيان أنه: “تم التأكيد خلال الاتصال على حرص الجميع على وحدة الصف ولم الشمل وجمع الكلمة من خلال توقيع بيان العلا الذي يعد بحول الله إيذانًا باستهلال صفحة مشرقة في العلاقات الأخوية، خالية من أي عوارض تشوبها”.

وأضاف أنه بناء على اقتراح أمير الكويت، فقد تم الاتفاق على فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين المملكة العربية السعودية ودولة قطر اعتبارًا من مساء هذا اليوم.

موضة ستايل
القمة الخليجية
وزير الخارجية الكويتي

اتفاق خليجي برعاية أمريكية

أفاد مسؤول أمريكي رفيع المستوى بموافقة السعودية والإمارات والبحرين وقطر ومصر على رفع حصارها عن قطر، مقابل أن تتنازل الدوحة عن الدعاوى القضائية التي رفعتها على دول الحصار.

وأضاف أن جاريد كوشنر، مستشار الرئيس دونالد ترامب، ساعد في المفاوضات، وسيحضر مراسم توقيع الاتفاق مع مسؤولين أمريكيين آخرين.

وبحسب وسائل إعلام أمريكية، فإن الاتفاق المرتقب يقضي برفع الحصار عن قطر على أن تسحب الدوحة الدعاوى المرفوعة ضد جيرانها الثلاثة ووقف جميع الأطراف حملاتها الإعلامية ضد بعضها البعض.

أمير قطر يترأس وفد بلاده في القمة الخليجية

أعلن الديوان الأميري القطري أن أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، سيرأس وفد بلاده للمشاركة في قمة مجلس التعاون الخليجي، والتي ستقام يوم الثلاثاء، في المملكة العربية السعودية.

وتأتي خطوة مشاركة أمير قطر، بعد إعلان عن انفراجة مساء الاثنين، في ملف المصالحة الخليجية، وفتح الحدود ما بين قطر والسعودية.

جدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية تستضيف القمة الخليجية الـ 41 لقادة دول مجلس التعاون الخليجي غدًا الثلاثاء في مدينة العلا، فيما يُعرف إعلاميًا بقمة العلا.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق