البيان الختامي لقمة العلا الخليجية في السعودية وأبرز بنوده (فيديو)

البيان الختامي للقمة الخليجية في السعودية وأبرز بنوده (فيديو)

مدى بوست – فريق التحرير

اختتمت اليوم الثلاثاء القمة الخليجية النادرة في مدينة العلا السعودية بمشاركة استثنائية من قطر بعد ساعات من إعلان فتح الحدود وعودة العلاقات برعاية كويتية.

ووقع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني البيان الختامي في العلا لفتح صفحة جديدة في العلاقات.

وجاء في البيان أن القمة عنوانها المصارحة والمصالحة وطـ.يّ صفحة الماضي والتطلع إلى مستقبل يسوده التعاون عودة كاملة للعلاقات الدبلوماسية بين الدول الخليجية.

البيان الختامي للقمة الخليجية في السعودية وأبرز بنوده (فيديو)
البيان الختامي للقمة الخليجية في السعودية وأبرز بنوده (فيديو)

بنود البيان الختامي

ونصت البنود الموقع عليها على التزام الدول الخليجية بإنهاء جميع الموضوعات وخاصة مكـ.افـ.حـ.ة الإرهـ.اب عبر الاجتماعات الثنائية وتعزير التعاون في هذا المجال.

ويعقد مواطنو دول المنطقة الأمل بأن يعيد بيان القمة العمل المشترك إلى مساره الطبيعي و تطوير الشراكات الاستراتيجية مع الدول والمنظمات الإقليمية بما يضمن المصالح المشتركة.

البيان الختامي للقمة الخليجية الذي وقعت عليه دولة مصر في خطوة إضافية نحو إعادة العلاقات بين دول المنطقة، دعا أيضاً إلى تعزيز التكامل العسكري بين دول مجلس التعاون.

توقيع مصر

أمين عام “التعاون الخليجي” اعتبر في مؤتمر صحفي أن توقيع مصر على بيان “العلا” تأكيداً من الدول العربية على تقـ.ويـ.ة العلاقات الوثيقة بين القاهرة ودول المجلس.‎

وقال وزير الخارجية السعودي إن ما تم اليوم هو عودة كاملة للعلاقات الدبلوماسية بين الدول الأربع وقطر، فيما رحبت بدورها الخارجية الأردنية بمخرجات القمة الخليجية و بيان العلا.

واعتبرت الخارجية الأردنية بيان العلا إنجاز كبير ير أ ب الصـ.دع ويعزز التضامن الخليجي والعربي مثمنة بالوقت ذاته جهود الكويت في تحقيق المصالحة والجهود الأمريكية أيضاً.

أحداث نادرة

واليوم الثلاثاء شهد أحداثاً تاريخية تمثلت بانتشار تسجيل مصور نشره مسؤولون خليجيون لحظة ترحيب ولي العهد السعودي بأمير دولة قطر بعد وصوله إلى مدينة العلا لحضور القمة الخليجية.

وأظهر المقطع ترديد عبارات يالله حيه يا الله حيه نورت المملكة، من قبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد.

مراقبون ونشطاء تحدثوا عن أسلوب استقبال الأمير محمد بن سلمان لأمير قطر بالعناق الحار واصفين إياه بأنه لقاء الكبار بالكبار.

و أكد بن سلمان في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية (واس)، أن سياسة المملكة قائمة على نهج راسخ قوامه تحقيق المصالح العليا لدول مجلس التعاون والدول العربية.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق